زيت فيتامين e البشرة الدهنية

من المعروف أن الفيتامين E يقي من الأمراض القلبية ويقوّي مناعة الجسم. هذا الفيتامين يدخل أيضاً في صناعة العديد من المستحضرات الجمالية، لماذا؟ لأنّه مفيدٌ جداً للبشرة والشعر. يحتوي على المواد المضادّة للأكسدة التي تؤخّر الشيخوخة، تمنع تساقط الشعر، بالإضافة إلى فوائد جمالية أخرى، تعرّفي عليها.

ملاحظة: لتعزّزي جمالكِ مع هذه الفيتامين، يكفي فقط أن تبتاعي الكبسولة من الصيدلية وتستخرجي زيت فيتامين e منها بواسطة الدبوس.

هل كبسولات فيتامين E مفيدة للبشرة؟

نعم، هناك العديد من الفوائد التي تمنحها كبسولات فيتامين e للبشرة، لذلك تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على أبرز هذه الفوائد.

1- فيتامين هـ يمنح الترطيب ويستخدم كمرطّب للبشرة

يحافظ فيتامين هـ على رطوبة البشرة عند تطبيقه عليها، ويمكن استخدامه عن طريق مزج زيت فيتامين هـ مع مرطّب للبشرة أو زيت الزيتون، ثم تطبيقه في المساء قبل النوم

2- فيتامين هـ يؤخر شيخوخة البشرة

يعزّز فيتامين هـ من انتاج الكولاجين في البشرة ويحافظ على ليونتها، كما يقلّل من تجاعيد البشرة وعلامات التقدم بالعمر. 









Volume 0%

 

3- فيتامين هـ يعالج حروق الشمس

يفيد زيت فيتامين هـ في علاج حروق الجلد التي تسببها الشمس، ويمكن استخدامه عن طريق تطبيق القليل من قطرات زيت فيتامين هـ أو عن طريق كسر كبسولات فيتامين e ثم تطبيقها بلطف على المناطق المتضررة من أشعة الشمس. يتميّز زيت فيتامين هـ بأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من ضرر الأشعة ما فوق البنفسجية على البشرة.

4- فيتامين هـ يعمل على تفتيح البقع الداكنة في البشرة

يحتوي زيت فيتامين هـ على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف الذي يسبب ظهور البقع الداكنة على البشرة. يمكنكِ استخدامه عن طريق دمج القليل من زيت فيتامين e مع مرطّب البشرة الخاص بكِ أو مع زيت الزيتون، ثم تطبيقه على البشرة مرة واحدة يومياً حتى تلاحظين اختفاء البقع الداكنة تدريجياً.

5- فيتامين هـ يعمل كمنظّف للبشرة

يساعد فيتامين هـ على تنظيف البشرة من الشوائب والميكروبات التي تسبب ظهور الحبوب والمشاكل البشرة الأخرى. يمكنكِ استخدامه كمنظّف للبشرة عن طريق وضع بضع قطرات من زيت فيتامين e على قطعة قطن وتنظيف الوجه بها مرتين في اليوم.

6- فيتامين هـ يعالج علامات تمدد الجلد

تظهر علامات تمدّد الجلد عندما يفقد الجلد مرونته، من هنا يكمن دور فيتامين هـ، بالمحافظة على ليونة البشرة مما يقلل من ظهور علامات تمدد الجلد. يمكنكِ استخدامه بهدف تقليل ظهور علامات تمدد الجلد عن طريق استخدامه بشكل دائم ومنتظم بوضع القليل منه وتدليك الجلد بحركات لطيفة مما يقلل من ظهور هذه العلامات.

هل يمكن تطبيق الفيتامين E على كل أنواع البشرة؟

تطبيق الفيتامين E مباشرةً على الجلد ليس مناسب لكلّ أنواع البشرة، إذ أنّه لا يتناسب مع بعضها:

الفيتامين E غير مناسب للبشرة الدهنية

من المفضّل أن تبتعد صاحبات البشرة الدهنية عن تطبيق الفيتامين E على الجلد مباشرةً وذلك إذ قد يتسبّب بانسداد المسام، ظهور حب الشباب وتفاقم هذه المشكلة. 

الفيتامين E غير مناسب للبشرة الحساسة

إلى جانب صاحبات البشرة الدهنية، من المستحسن أن تبتعد أيضاً صاحبات البشرة الحساسة عن تطبيق الفيتامين E مباشرةً على الجلد إذ أنّه قد يؤدّي إلى الإحمرارات. لكن في المقابل، بإمكانكِ التأكّد ما إذ كنتِ ستواجهين أية حساسية جرّاء استخدامه من خلال وضع القليل على منطقة غير ظاهرة من البشرة، خلف الأذن مثلاً، والإنتظار لمدّة 48 ساعة لمعرفة ما إذا كنتِ ستواجهين أيّة حساسية أم لا. في حال عدم ظهور أية ردّة فعل، من المحتمل أن يكون تطبيق الفيتامين E آمن للإستخدام. 

في المقابل، تطبيق الفيتامين E مباشرةً على الجلد مفيد لصاحبات البشرة الجافّة، المختلطة والعادية إذ أنّه يلعب دوراً مهمّاً في المحافظة على صحّة البشرة، ترطيبها والتخلّص من التجاعيد والتصبّغات. إليكِ في ما يلي أبرز الطرق لتطبيق الفيتامين E على هذه الأنواع من البشرة:









Volume 0%

 

كيفية تطبيق الفيتامين E على البشرة العادية، المختلطة والجافة

الفيتامين E لتعزيز الكولاجين والتخلص من الهلالات السوداء 

يمكنكِ استخراج زيت كبسولتين من الفيتامين E وتطبيقه على بشرتكِ مباشرةً قبل النوم وتتركه خلال ساعات الليل. هذه الخطوة ستساعدكِ على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة والمحافظة على صحّتها، كما ستساهم في التخلّص من الهالات السوداء.

خلطة الفيتامين E والحليب والعسل لترطيب البشرة

امزجي زيت كبسولتين من الفيتامين E مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من الحليب. امزجي جيّداً لتحصلي على عجينة متجانسة وطبّقيها على بشرتكِ لمدّة 30 دقيقة. من تمّ ازيلها بواسطة المياه.

خلطة الفيتامين E والفازلين للتخلّص من التجاعيد والخطوط الرفيعة

امزجي زيت 3 كبسولات من الفيتامين E مع ملعقة من الفازلين، ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من خل التفاح. طبّقي المزيج على بشرتكِ لمدّة 15 دقيقة من ثمّ اغسلي وجهكِ بالمياه الباردة. اضغطي هنا للتعرّف على المزيد عن هذه الخلطة.

خلطة الفيتامين E وأزهار الكركديه لتبييض البشرة

ضعي ملعقتين من أزهار الكركديه مع ملعقتين من زيت الفيتامين E واتركي المكوّنين ليوم كامل كما هما. في اليوم التالي، اخلطيهما معاً جيّداً طاحنة أزهار الكركديه إلى أن يصبح المزيج كالمعجون. بعد أن تنظّفي وتغسلي وجهكِ جيّداً، طبّقي الخلطة على بشرتكِ بواسطة القطن واتركي المزيج لمدّة 20 دقيقة على وجهكِ. اغسلي بشرتكِ بعد هذا الوقت بالمياه الدافئة، وكرّري هذه الخطوة 3 مرّات على الأقل في الأسبوع كي تلتمسي النتيجة المرجوّة. اضغطي هنا للمزيد من التفاصيل حول هذه الخلطة. 

خلطة الفيتامين E والألوفير للتخلّص من البقع الداكنة

امزجي زيت كبسولتين من الفيتامين E مع ملعقة كبيرة من جيل الألوفيرا. اخلطي المكوّنين جيّداً وطبّقي المزيج على البقع الكاكنة. اتركي المزيج لمدّة 20 دقيقة من ثمّ أزيليه بواسطة المياه الباردة.

ملاحظة: تناول مأكولات غنيّة بالفيتامين E يساعد أيضاً في المحافظة على صحّة البشرة، مهما كان نوعها. من الأطعمة الغنيّة بهذا الفيتامين نذكر اللوز، الأفوكادو، السبانخ، الكيوي، البروكولي، زيت الزيتون والقريدس.