ما إنْ انتشرت فوائد شاي الماتشا اليابانيّ على الصحّة والجمال، حتى حصد شهرةً عالميّة وبات المكوّن الأساسيّ ضمن سفرة نجمات هوليوود. الحقي أنتِ أيضاً بهذه الثورة العالميّة وأضيفيه إلى أطباقكِ، من وجبات الفطور إلى الحلويات! 

8 حقائق عن شاي الماتشا

  • يحارب الشيخوخة لأنّه غنيّ بالموادّ المضادّة للأكسدة.
  • يعزّز عمليّة الأيض ويحرق السعرات الحراريّة.
  • يزيل السموم من الجسم طبيعيّاً وبطريقة فعّالة.
  • يهدّئ العقل ويريح الجسم.
  • يحسّن المزاج ويعزّز التركيز.
  • يخفّض مستوى الكوليسترول ويعدّل مستوى السكّر في الدم.
  • يحمي البشرة من أضرار الشمس ويمنع علامات التقدّم في السنّ لأنّه غنيّ بالفيتامينين A وC، إضافةً إلى البوتاسيوم والحديد.
  • يحتوي كوب واحد من شاي الماتشا على كميّة الموادّ المضادّة للأكسدة نفسها الموجودة في 10 أكواب من الشاي الأخضر.

عصير الماتشا مع بذور الشيا - ديتوكس صباحيّ

المكوّنات: ¾ كوب من حليب جوز الهند، ملعقتان صغيرتان من بذور الشيا، ملعقة صغيرة من بودرة الماتشا، ملعقة صغيرة من شراب القيقب، رمّان للزينة.

طريقة التحضير: ضعي جميع المكوّنات في الخلّاط الكهربائيّ، اخلطيها جيّداً، ثمّ ضعي الخليط في الثلّاجة لمدّة ساعتين. زيّني الكوب بحبّات الرمّان.

بانكيكس الماتشا - للفطور

المكوّنات: بيضة واحدة، ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتيّ، ملعقتان كبيرتان من السكّر، ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفانيليا، ½ كوب من الدقيق، ½ كوب حليب، ملعقة من بودرة الماتشا، 1½ ملعقة من البيكينغ باودر، رشّة ملح، شوكولا وفاكهة للزينة.

طريقة التحضير: اخلطي جميع المكوّنات باستثناء الشوكولا والفاكهة في وعاءٍ كبير. حرّكي جيّداً لمدّة تتراوح بين 7 و10 دقائق حتى يصبح المزيج متماسكاً ولزجاً. ادهني مقلاة مخصّصة للبانكيكس بالزيت وقومي بتسخينها على النار، ثمّ قلّي المزيج على شكل فطائر دائريّة صغيرة. قلّبيها من الجهتين كي لا تحترق. أخيراً، زيّني بانكيكس الماتشا بالشوكولا أو الفاكهة وقدّميها على الفطور.

معكرونة الماتشا مع كريمة الريحان - للغداء

مكوّنات المعكرونة: 1½ كوب من الدقيق الأبيض، 3 ملاعق كبيرة من بودرة الماتشا، 3 بيضات متوسّطة الحجم، رشّة ملح، ليتر من الماء، كوب من زيت الزيتون، كوب من أوراق الريحان، 3 فصوص من الثوم، كوب من جبنة البرميزان.

طريقة التحضير: اخلطي مكوّنات المعكرونة وحرّكيها جيّداً حتى تصبح عجينة متماسكة ولزجة بعض الشيء. اجعلي العجينة على شكل كرة، غلّفيها بورق من النايلون وضعيها جانباً لمدّة ½ ساعة. افردي العجينة وقطّعيها إلى شرائح طويلة تشبه المعكرونة، ثمّ اغليها على النار لمدّة تتراوح بين 5 و10 دقائق. لا تنسي إضافة الملح! في هذه الأثناء، اخلطي أوراق الريحان مع فصوص الثوم وزيت الزيتون في الخلّاط الكهربائيّ لمدّة دقيقتين حتى تحصلي على كريمة. أضيفيها إلى المعكرونة وحرّكي جيّداً، ثمّ اسكبيها في وعاء خاصّ وزيّنيها بجبنة البرميزان وبعض أوراق الريحان.

كيك الماتشا - للتحلية

المكوّنات: 4 بيضات، ¼ كوب من الدقيق الأبيض، 6 ملاعق صغيرة من بودرة الماتشا، ½ كوب من السكّر، 120 ملل من الكريمة، ملعقتان صغيرتان من السكّر، فاكهة، سكّر ناعم للزينة.

طريقة التحضير: اخلطي 5 ملاعق من بودرة الماتشا مع ملعقتين صغيرتين من الماء الساخن، حرّكي جيّداً حتى تحصلي على مزيج متماسك. في وعاء متوسّط الحجم، اخلطي البيض مع السكّر وحرّكي جيّداً لمدّة دقيقتين. أضيفي الماتشا والدقيق إلى الوعاء وحرّكي حتى تتماسك المكوّنات. اخبزي الكيك في الفرن لمدّة تتراوح بين 15 و20 دقيقة. في هذه الأثناء، امزجي ملعقتين صغيرتين من السكّر مع ملعقة صغيرة من بودرة الماتشا والكريمة، حرّكي جيّداً حتى يتماسك الخليط ويصبح لزجاً، ثمّ ضعيه في الثلّاجة لمدّة 15 دقيقة تقريباً. بعد أن يبرد، قطّعي الكيك إلى شرائح رفيعة واحشيها بالكريمة والفاكهة. أخيراً، انثري السكّر الناعم على الكيك، وتلذّذي!

طبق الكوسا بصلصة الماتشا - للعشاء

المكوّنات: 3 حبّات متوسّطة الحجم من الباذنجان مقطّعة إلى شرائح دائريّة، ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون، بصلة بيضاء متوسّطة الحجم مقطّعة إلى شرائح رفيعة، 3 فصوص من الثوم، 5 ملاعق كبيرة من بودرة الماتشا، ½ كوب من الكريمة، ¼ كوب من أوراق الريحان، ¼ كوب من أوراق النعناع، جبنة بيضاء مقطّعة إلى 4 شرائح، رشّة ملح.

طريقة التحضير: في وعاءٍ على النار، ضعي زيت الزيتون وأضيفي إليه البصل والثوم، اتركيها لمدّة 5 دقائق حتى تصبح طريّة. أضيفي شرائح الجبنة البيضاء وقلّبيها لمدّة دقيقتين حتى تنضج من دون أن تصبح ذهبيّة اللّون، ثمّ ضعيها جانباً. أضيفي شرائح الباذنجان إلى الزيت، الثوم والبصل، وقلّيها لمدّة 10 دقائق حتى تصبح ذهبيّة اللّون. في الخلّاط الكهربائيّ، امزجي الكريمة مع بودرة الماتشا، أوراق الريحان وأوراق النعناع حتى يتكوّن مزيج متماسك. سخّني المزيج على النار حتى يصبح كالصلصة، وأضيفي إليه رشّة ملح. أخيراً، ضعي شرائح الباذنجان والجبنة في وعاء، أضيفي إليه صلصة الماتشا وزيّنيه بأوراق النعناع.

 

اقرئي أيضاً: 6 أنواع من الشاي لتكسير دهون البطن والتمتّع ببشرة مشرقة

لماذا سيشكّل لاتيه الماتشا هوس النساء من حول العالم؟