تقشير البشرة تقشير القدمين تقشير الجسم تقشير فروة الرأستغذية بشرتكِ من الداخل وتجديدها عليكِ اللجوء إلى الصنفرة من خلال مكوّنات طبيعية تخلّصها من الجلد الميّت، تعيد النضارة إليها، وتمنحكِ مظهراً متألّقاً. تقشير الوجه، الجسم وفروة الرأس بطريقة طبيعية خطوة مهمّة عليكِ القيام بها مرة أة مرّتين في الأسبوع كحد أقصى. كما أن اختيار المكوّن المناسب لكل منطقة من مناطق الجسم، خطوة لا يجب أن تتغاضي عنها. صحيح أن هناك العديد من الخيارات أمامكِ، لكن يبقى هناك عنصر طبيعي أفضل من الآخر. من هنا، إليكِ دليلك الكامل لتحضّري الوصفات في المنزل وتتمتّعي ببشرة جسم ووجه أكثر من رائعة، من خلال استخدام المكوّن الأنسب لكل منطقة من مناطق جسمكِ. 

 كيفية تقشير كل منطقة من جسمكِ بواسطة المكوّن الطبيعي الأنسب لها

1- تقشير فروة الرأس

مهما تجنّبتِ الحرارة المرتفعة والتصفيف المستمرّ لن تحصلي على شعر الأحلام إن لم تعتني بفروة الرأس بالطريقة الصحيحة. هي تحتاج إلى التقشير تماماً كبشرة وجهكِ. لماذا؟ لأنّ هذه الخطوة تعزّز الدورة الدموية ما يساهم في إطالة الشعر ومنعه من التساقط. إضافة إلى ذلك التقشير يرطّب الخصلات ويحدّ من زيادة القشرة في فروة الرأس. 

السكر هو واحد من أفضل المكوّنات التي تعمل على تقشير فروة الرأس. إليكِ في ما يلي بعض الوصفات:

  • الوصفة الأولى: أضيفي ملعقة من السكر الأسمر إلى الشامبو ودلّكي فروة رأسكِ بأصابعكِ معتمدة حركاتٍ دائريّة لإزالة الجلد الميّت لمدّة 5 دقائق. بعد ذلك اغسلي شعرك بالمياه واحرصي على إزالة حبيبات السكر بالكامل. احرصي على عدم استخدام أظافركِ وإلّا ستجرحين فروة رأسكِ. كرّري هذه الخطوة مرّة كل 3 أو 4 أسابيع. 
  • الوصفة الثانية: إمزجي نصف ملعقة صغيرة من السكر الأسمر مع ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو وقطرتين من زيت شجرة الشاي. بعدها ضعي المزيج الذي حصلتِ عليه كقناع على شعركِ لبضع الوقت قبل غلسه بالشامبو.
  • الوصفة الثالثة: امزجي ملعقتين كبيرتين من السكر الأسمر مع ملعقتين من دقيق الشوفان المطحون وملعقتين من بلسم الشعر. بعد غسل شعركِ بالشامبو، ضعي المزيج على الخصلات المبلّلة وقومي بتدليك فروة الرأس والشعر بحركات دائرية. بعدها قومي بغسله بالمياه.

2-  تقشير الوجه

تقشير الوجه يساعد في تنظيف المسام وإزالة الأوساخ منها لمنع انسدادها، لكن كلّ ما زاد عن حدّه نقص. إذا قمتِ بتقشير بشرتكِ بطريقة مكثّفة لن تحصلي على بشرة نقيّة ومثاليّة، بل على العكس ستعانين من بشرة حمراء اللون، حسّاسة وجافة. إضافة إلى ذلك، التقشير الزائد عن حدّه يحفّز إنتاج الزيوت الطبيعيّة في البشرة، ما يسبّب انسداد المسام أكثر وبالتالي يتسبّب بظهور الرؤوس السوداء.

 الشوفان هو واحد من أفضل المكوّنات التي تعمل على تقشير الوجه. إليكِ في ما يلي بعض الوصفات:

  • الوصفة الأولى: إمزجي ملعقتين من دقيق الشوفان مع القليل من الماء حتى تتكوّن عجينة ثم طبّقي الأخيرة بشكل دائري على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسل الوجه بالماء.
  •  الوصفة الثانية: اخلطي ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع ملعقتين كبيرتين من العسل. بعدها قومي بإضافة ملعقة كبيرة من الحليب إلى الخليط السابق، ثمّ طبّقي الخليط على الوجه واتركيه لمدة 15-20 دقيقة. أخيراً اغسلي الوجه بالماء الدافىء بعد انتهاء المدة. 
  • الوصفة الثالثة: إمزجي نصف حبة من الموز مع ملعقة كبيرة من الشوفان الشوفان المطحون وملعقة كبيرة من الحليب. طبّقي الخليط التي حصلتِ عليه وضعيه على البشرة لبعض الوقت ثمّ قومي بغسله.

3- تقشير الشفايف 

لا تنسي أن تقومي بتقشير الشفايف أيضاً! هذه الخطوة ستزيل الجلد الميّت وترطب البشرة، كما ستحميها من أي سواد واسمرار، عند تعرّضها لأشعة الشمس. 

جوز الهند هو واحد من أفضل المكوّنات التي تعمل على تقشير الشفايف. إليكِ في ما يلي بعض الوصفات:

  • الوصفة الأولى: امزجي ملعقة كبيرة من كل من زيت جوز الهند، العسل مع ملعقتين كبيرتين من السكر البني ونصف ملعقة كبيرة من الماء الدافىء. افركي الشفايف بالخلطة السابق لمدة 2-3 دقائق، ثم اغسلي الشفايف بالماء الدافىء.
  • الوصفة الثانية: حضّري ¼ ملعقة صغيرة من مستخلص الفانيلا، ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وملعقتين صغيرتين من السكر البني. اخلطي جميع المكونات السابقة معاً بشكل جيد في وعاء مناسب، ثمّ طبقي المقشر على الشفايف مع الفرك لمدة دقيقة.

4- تقشير الابط

من المهم جداً أن تقومي بصنفرة الإبط من حين إلى آخر لإزالة الجلد الميت، والتخلّص بالتالي من سواد الابط. 

زيت الزيتون هو واحد من أفضل المكوّنات التي تعمل على تقشير الابط. إليكِ في ما يلي بعض الوصفات:

  • الوصفة الأولى: ادهني الإبطين بزيت الزيتون، ثم افركيهما بنصف حبّة ليمون مغطّسة بملح ناعم. اتركيه لمدّة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • الوصفة الثانية: اخلطي ملعقة كبيرة من الملح مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثمّ دلّكي بالمزيج الذي حصلتِ غليه تحت إبطيكِ لمدة دقيقة. بعدها إغسلي بشرتكِ بالماء. 
  • الوصفة الثالثة: إمزجي ملعقة ونصف من زيت الزيتون مع ملعقة من السكر البني. بعدها افركي الإبطين بالمزيج الذي حصلتِ عليه لمدة 3 دقائق واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

5- تقشير الركبة والكوع

من بين المناطق التي عليكِ أن تقومي بتقشيرها هي منطقتي الكوع والركبة، من أجل التخلّص من الجلد الميّت ومنع اسودادهما.

العسل هو واحد من أفضل المكوّنات التي تعمل على تقشير الكوع والركبة. إليكِ في ما يلي بعض الوصفات: 

  • الوصفة الأولى: إمزجي ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم مع ملعقتين كبيرتين من العسل. دلّكي بشرة الكوع والركبة بالخليط الذي حصلتِ عليه واتركيه لبضع الوقت. 
  • الوصفة الثانية: إمزجي ملعقة من العسل مع ملعقة من السكر البني، وقومي بتدليك الركبة والكوع بالخليط الذي حصلتِ عليه قبل غسله بالماء الفاتر.

 6- تقشير اليدين

سيفيدكِ للغاية استخدام مقشر لليدين للتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح الجلد. هذا الأمر يخلّصكِ من التشققات ويجعل يديكِ ناعمتين ورطبتين. لذا من المهم أن تلتزمي بتقشير بشرة اليدين مرة أو مرتين على الأكثر خلال الأسبوع.

اللوز هو واحد من أفضل المكوّنات التي تعمل على تقشير اليدين. إليكِ في ما يلي بعض الوصفات: 

  • الوصفة الأولى: خذي حفنة من اللوز واطحنيها حتى تصبح كالبودرة، ثمّ أضيفي إليها قطرات من العسل ونصف ملعقة من الحليب لتصبح لديكِ عجينة ناعمة. دلّكي يديكِ بواسطة المزيج الذي حصلتِ عليه وبحركات دائرية. 
  • الوصفة الثانية: إمزجي كوب من السكر مع نصف كوب من زيت اللوز الحلو و5 كبسولات من فيتامين ه و10 قطرات من الزيت العطري المفضّل لديكِ. بعدها، دلّكي يديكِ بالخليط الذي حصلتِ عليه لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل غسلهما.

7- تقشير القدمين

من أجل علاج تشققات القدم والتخلّص من الجلد الميّت، احرصي على أن تقومي بتقشير البشرة، فهذه الخطوة مهمّة في روتين العناية بالقدمين.

 الملح الخشن هو واحد من أفضل المكوّنات التي تعمل على تقشير القدمين. إليكِ في ما يلي بعض الوصفات: 

  • الوصفة الأولى: امزجي ملعقتين من كل من الملح الخشن والسكر مع ملعقة من كل من عصير الليمون وزيت الزيتون، حتى تحصلي على مزيج متماسك. طبّقي هذه الخلطة على قدميكِ وقومي بالتدليك بحركات دائرية. 
  • الوصفة الثانية: إمزجي ملعقتين من الخل الأبيض مع ملعقة من الملح الخشن والماء. ثمّ انقعي قدميكِ بالمزيج الذي حصلتِ عليه ودلّكيهما جيداً، كما باستطاعتكِ اللجوء إلى حجر الجفاف لنتيجة أفضل.
  • الوصفة الثالثة: إمزجي 3 أكواب من زيت الزيتون مع كوب من الملح الخشن و5 قطرات من زيت اللافندر. دلّكي قدميكِ بالمزيج الذي حصلتِ عليه حتى تتخلّصي من الجلد الميّت.