جفاف اليدين العناية باليدين هناك بعض الأخطاء التي ترتكبينها عن غير قصد، تؤدي إلى جفاف اليدين، زيادة التجاعيد والتشققات. لذلك من الضروري جداً معرفة هذه الخطوات التي تقومين بها بشكل مستمرّ، حتى تتفاديها وتحصلي على يدين جميلتين وشابتين. تابعي قراءة السطور التالية واكتشفي ما هي العادات السيئة التي تلجئين إليها وتؤذي يديكِ.

خطوات لا تقومي بها عند العناية باليدين

1- غسل اليدين بالمياه الساخنة عند العناية باليدين

لا تستخدمي المياه الساخنة لأنها تزيل الزيوت الطبيعيّة التي تحافظ على صحة بشرتكِ، بل استبدليها بالمياه الدافئة أو الباردة. هذه الطريقة أيضاً تساعد في منع جفاف اليدين.

2- الإفراط في غسل اليدين عند العناية باليدين

لا تعرّضي اليدين للمياه بشكل مفرط ومبالغ به، أي لفترات طويلة، وإلّا أصبحت البشرة جافة أكثر وتفاقمت مشكلة الجلد الزائد حول الأظافر.

كيفية التخلص من الجلد الزائد حول الأظافر

3- المبالغة في صنفرة البشرة عند العناية باليدين

ان تقشير اليدين أمر ضروري في روتين العناية بالبشرة، ولكن الإستعمال المفرط يمكن أن يؤدي إلى الاحمرار وجفاف البشرة. لذا من المهم أن تلتزمي بتقشير بشرة اليدين مرة أو مرتين على الأكثر خلال الأسبوع مع الحرص على اختيار المنتجات التي تحتوي في مكوناتها على الزيوت الطبيعية.

4- تجاهل أهمية واقي الشمس عند العناية باليدين

إن استخدام واقي شمسي هو أمر ضروري لمعالجة اليدين المتشققتين. بشكل عام، ينصحكِ الخبراء بتطبيق كريم واقي شمس على يديكِ تماماً كما تفعلين لوجهكِ وذلك لمنع الإصابة بالتشققات. كما أنه يحمي البشرة من امتصاص الجلد لأشعة الشمس الضارة ما فوق البنفسجية.

5- عدم تطبيق كريم المرطب عند العناية باليدين

من الأخطاء التي قد ترتكبينها من دون قصد هو عدم ترطيب البشرة. هذه العادة السيئة تزيد من جفاف اليدين وتسرّع شيخوخة الجلد.

أفضل 12 مستحضر كريم مرطب لليدين

6- تجفيف اليدين بشكل نهائي قبل وضع كريم مرطب عند العناية باليدين

لا تجفّفي يديكِ بشكل نهائي قبل وضع كريم مرطب. هذه الحيلة تسمح لمكوّنات المرطّب بالتغلغل إلى عمق البشرة، وبالتالي حماية يديكِ من التجاعيد.

7- استخدام معقم اليدين بكثرة عند العناية باليدين

تجنّبي قدر المستطاع استخدام معقم اليدين الذي يؤدّي إلى جفاف بشرتكِ، خصوصاً إذا كنتِ تستعملينه بشكل مكثّف.

منتجات معقم يدين من دور وعلامات جمالية

8- استخدام المنظفات من دون وضع القفازات عند العناية باليدين

ارتدي القفازات الخاصة عند غسل الصحون أو الملابس، أو لمجرد استخدام أي نوع من المنظفات. كما يجب الانتباه إلى عدم تلامس الجلد بشكل مباشر مع أي نوع من منتجات التنظيف. لماذا؟ لأن المكوّنات الموجودة في المنظفات تحتوي على مواد كيميائية تؤذي بشرة اليد وتجعلها جافة ومتشقّقة مع مرور الوقت.

9- قضم الاظافر عند العناية باليدين

من الأخطاء التي قد ترتكبينها هي قضم الاظافر. هذه العادة السيئة تجعل بشرة اليدين وتحديداً حول الاظافر مليئة بالجلد النافر والمتشقّق. 

4 خطوات بسيطة للتخلّص من عادة قضم الأظافر 

من ناحية أخرى، هناك بعض الأمور التي يجب أن تقومي بها من أجل الحصول على يدين جميلتين، فاكتشفيها.

خطوات روتين العناية باليدين

1- غسل يديكِ بالماء الفاتر من أجل العناية باليدين

لتجنب زيادة الإلتهابات باليدين المتشققتين، من الأفضل استخدام الماء الفاتر والصابون لغسلهما.على الرغم من ان الماء الساخن يقلل من وجود الجراثيم، إلا انه لا ينصح بإستخدامه لأنه يزيد من تفاقم الجفاف، وبالتالي من إلتهابات التشققات. كما يوصى بعدم استخدام الصابون السائل المضاد للبكتيريا في هذه الحالة، لأنه يزيل البكتيريا الجيدة التي تحمي البشرة.

2- وضع قفازات واقية من أجل العناية باليدين

وضع القفازات الواقية إذ له دور فعّال في حماية بشرة يديكِ من الماء وتجنب الاحتكاك المباشر ببعض المواد الكيميائية الموجودة في منتجات التنظيف. كما تمنع تراكم الأوساخ والغبار على سطح الجلد.

3- حماية اليدين من الطقس البارد من أجل العناية باليدين

أحد العوامل الأكثر شيوعاً في إصابة اليدين بالتشققات هو تعرضها للطقس البارد إذ قد تؤثر درجات الحرارة المنخفضة على اعتدال الدورة الدموية وبالتالي تؤدي إلى الجفاف. لذا يجب عليكِ ارتداء قفازات واقية خاصة في الشتاء للتعامل بشكل افضل مع هذه المشكلة.

4- تقشير البشرة من أجل العناية باليدين

سيفيدكِ للغاية استخدام مقشر لليدين للتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح الجلد. للحصول على افضل النتائج، يوصى بإختيار المقشرات التي تحتوي في مكوناتها على الزيوت الطبيعية.

5- استخدام كريم واقي شمس من أجل العناية باليدين

إن استخدام واقي شمسي هو امر ضروري لمعالجة اليدين المتشققتين. بشكل عام، ينصحكِ خبراء التجميل بتطبيق كريم واقي شمس على يديكِ تماماً كما تفعلين لوجهكِ وذلك لمنع الإصابة بالتشققات. كما انه يحمي البشرة من امتصاص الجلد لأشعة الشمس الضارة ما فوق البنفسجية.

6- ترطيب البشرة قبل النوم من أجل العناية باليدين

اعتادي قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً على العناية بترطيب يديكِ جيداً كحماية لها من التشققات والتجاعيد الرفيعة على سطحها. ذلك بإستخدام زيت الفازلين أو زيت اللوز الذي يساهم في زيادة الدهون الأساسية المسؤولة عن ترطيب اليدين. كما يمكنكِ البحث عن منتجات وكريمات لترطيب اليدين، واستخدامها يومياً قبل النوم لتمنع الإصابة بالتجاعيد والتشققات.

7- تدليك البشرة من أجل العناية باليدين

التدليك عادةً لا يتطلب منكِ المزيد من الوقت بل يوفر فوائد عديدة لصحة بشرتكِ إذ يحفز الدورة الدموية على تحسين دورة الأوكسيجين وبالتالي يجدد الخلايا ولا سيما لو استخدمتِ بعض الزيوت الأساسية في التدليكِ والتي تعمل على الشعور بالراحة والترطيب في ذات الوقت.

8- شرب الماء من أجل العناية باليدين

إن ترطيب اليدين لا يقل أهمية عن ترطيب الجسم بأكمله. لذلك، إذا كنتِ تعانين من الجفاف أو من تشققات اليدين، فمن الضروري شرب المزيد من الماء مع استخدام كريم مرطب. بهذه الطريقة تنشطين الدورة الدموية للبشرة مع تقليل خطر الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة.