هل يبدو لكِ أنّ كلّ محاولاتكِ الجماليّة تذهب سدى؟ تطبّقين الكريمات، المستحضرات وحتّى الخلطات الطبيعيّة لكن مع ذلك لا تتمتّعين بالبشرة المثالية التي تطمحين بالحصول عليها، فما الخطأ الذي ترتكبينه؟ بكلّ بساطة، قد يكون الأمر متعلّق بنظامكِ الغذائي وربما تحتاجين لتعديله والتوقّف عن تناول بعض المأكولات للتخلّص من مشاكل بشرتكِ. تابعي القراءة واكتشفي ما عليكِ تغييره في وجباتكِ اليوميّة لتتمتّعي ببشرة خالية من الشوائب.

مشاكل جمالية في البشرة وما عليك تغييره في النظام الغذائي لمعالجة كلّ منها

1- الهالات السوداء وانتفاخ العينين

إذا كنت تعانين من الهالات السوداء بكثرة تحت العينين وتطبّقين الكريمات المناسبة وتنامين باكراً، لكن ما زلت تواجهين هذه المشكلة الجمالية، فعلى الأرجح ما تتناولينه هو المسبب الرئيسي للهالات. في هذه الحالة:

- أكثري من تناول: 

  • الخيار

يحتوي الخيار على كمية كبيرة من الماء التي توفّر الترطيب المثالي للجسم، وتحارب ظهور الهالات السوداء، بالإضافة إلى احتوائه على السيليكا التي تعزز الكولاجين، وكذلك فيتامين أ، فيتامين سي، فيتامين ك وفيتامين هـ. كل تلك المحتويات من شأنها تعزيز الدورة الدموية مما يعمل على علاج الهالات السوداء تحت العين.

  • السمسم 

يتميّز السمسم بأنه غذاء غني بفيتامين هـ الذي يغذّي المنطقة المحيطة بالعين ويساعد على علاج الهالات السوداء.

  • الطماطم 

تتميّز الطماطم بمحتواها من مضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية الحساسة والرقيقة تحت العين، كما تحسّن الدورة الدموية فيها، مما يساعد في علاج الهالات السوداء تحت العين. بالإضافة إلى ذلك فإن الطماطم غنية بفيتامين سي، البيتا كاروتين، وغيرهما من المركبات الضرورية لصحة البشرة.

  • الأطعمة الغنية بفيتامين هـ

فيتامين هـ هو واحد من مضادات الأكسدة التي تحارب التلف الذي قد تتعرض له البشرة، كما يساعد على تجديد خلايا البشرة وتقليل تصبغات الجلد بما في ذلك هالات العين. يمكنكِ الحصول على فيتامين هـ من مصادره الطبيعية التي تشمل، اللوز، الخضراوات الخضراء بما في ذلك الأفوكادو، البروكلي، السبانخ وغيرهم.

- توقّفي عن تناول:

  • القمح:

هناك نسبة عالية من الأشخاص اللذين يعانون من حساسية على الغلوتين، أي البروتين الموجود في القمح. من هنا، إذا كنتِ من بين هذه الفئة فقد يسبب القمح ظهور الهالات السوداء كما البثور على وجهك. الجئي إلى الطبيب للقيام بفحص حساسيّة الغلوتين وفي حال أتت النتيجة ايجابيّة، توّقفي عن تناول الأطعمة مثل الباستا، الخبز، الحلويات، الشوفان، البيتزا والأرّز.

  • الكافيين:

الكافيين الموجود في القهوة يساهم في إفراز هرمون الكورتيزول وهو الهرمون الذي يزيد من نسبة القلق. هذا الهرمون يسرّع شيخوخة البشرة وظهور الهالات السوداء. حاولي شرب القهوة التي لا تحتوي على الكافيين. فإذا لاحظت ظهور جيوب أو اسوداد تحت العينين أو بهتان في البشرة، فخففي من كميّة القهوة المستهلكة يوميّاً وراقبي بشرتك. 

  • الملح:

هل تلاحظين انتفاخاً في وجهكِ وخصوصاً عند منطقة العيون؟ إنّها نتيجة تناول المأكولات المالحة بكثرة. لتخفيض نسبة الصوديوم في الجسم، تناولي المأكولات التي تحتوي على البوتاسيوم واشربي ما لا يقلّ عن ليتر ونصف من المياه يوميّاً. من العوارض الأخرى التي قد تظهر على بشرتك نتيجة تناول الملح بكثرة هي تهيّج البشرة وزيادة حسّاسة أكثر وظهور بثور في منطقة الجبين والخدود، فإذا لاحظت هذه المشاكل في بشرتك خففي من كميّة الملح المستهلكة يوميّاً وراقبي بشرتك.      

2- التجاعيد المبكرة

بعض المأكولات التي تتناولينها بشكل يومي لا تهدّد صحّتكِ فحسب، بل تتلاعب بجمالكِ وتجعلكِ تبدين أكبر سناً ممّا أنتِ عليه أيضاً.  لذا إذا كنت تعانين من التجاعيد المبكرة، فهذا يعني أن هناك بعض الأطعمة التي عليكِ الإكثار منها، وأطعمة أخرى عليك الامتناع عنها. 

- أكثري من تناول:

  • الشاي الأخضر:

أثبتت الدراسات أنّ النساء اللواتي يتناولن الشاي الأخضر يتمتّعن ببشرة صحيّة وشابّة. هذا المشروب غنيّ بالمواد المضادة للالتهابات والأكسدة، ما يساهم في تأخير ظهور التجاعيد. 

  • الفاكهة الحمراء:

يتميّز هذا النوع من الفاكهة باحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة. ثمرة العليق أو التوت، الفروالة والرمان هي من أشهر هذه الفواكه التي تساهم في شدّ البشرة وإبراز رونقها.

  • الزنجبيل: 

بإمكانكِ استبدال الملح بالزنجبيل من خلال رشه على الطعام. هذا المكوّ، يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، لذا يساهم في رفع مستويات الجلوتاثيون في الجسم. هذه المادة تعمل على تحفيز الكولاجين في البشرة، فتحارب التجاعيد والخطوط الرفيعة. 

- توقّفي عن تناول:

  • الكافيين:

ابتعدي عن القهوة، التي تسبّب فقدان الماء في البشرة وجفافها، ما يؤثّر على شبابها.

  • السكر والحلويات:

الحلويات الغنية بالسكّر لا تهدّد رشاقتكِ وتجعل الدهون تتكدّس في جسمكِ فحسب، بل هي تسرّع عملية الشيخوخة أيضاً. الإفراط في تناول الحلويات يسبّب ظهور التجاعيد والترهّلات في البشرة. لماذا؟ بكلّ بساطة، السكّر يتجمّع في خلايا الجسم وعندما يزيد عن حدّه يهاجم الكولاجين وخلايا البشرة ويؤثّر عليها سلباً.

  • المأكولات المشبعة بالدهون:

تجنّبي تناول المأكولات المشبّعة بالدهون، مثل البطاطا المقلية، البرغر، البيتزا وغيرها، إذ تعمل على تقليل إنتاج الكولاجين في البشرة. هذا الأمر يساهم في زيادة التجاعيد في البشرة رويداً رويداً. 

3- البثور على الجبين

هذا يعني أنّكِ لا تتناولين كميّة كافية من الأطعمة الصديقة لصحّة الكبد. من هنا، هناك بعض الأطعمة التي عليكِ الإكثار منها، وأطعمة أخرى عليك الامتناع عنها. 

- أكثري من تناول: 

  • الأطعمة الغنيّة بالبيتا كاروتين:

الأطعمة الغنيّة بالبيتا كاروتين تحارب حبوب الوجه وهي مثل البطاطا الحلوة، الجزر، الشمام والفلفل الحلو. البيتا كاروتين يساعد على امتصاص السلينيوم داخل الجسم، وحماية البشرة من التلف والالتهابات، كما المحافظة على مرونة البشرة وعلاج حبوب الوجه. 

  • الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك:

المأكولات التي تكون غنية بهذه البكتيريا النافعة تحدّ من التهاب الأمعاء، مما يساعد في الحدّ من حبوب الوجه. قومي بإضافة البكتيريا النافعة بالجسم عن طريق تناول الأطعمة مثل الزبادي، الشوكولاتة الداكنة، المخللات وغيرها.

  • الخضار الخضراء:

أكثري من تناول الخضار الخضراء خصوصاً السبانخ الخس والملفوف. هذه الخضار تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المقاومة للالتهابات، مع مضادات الأكسدة، الألياف الغذائية، وستساعدك على الحصول على بشرة نضرة وجميلة.

- توقّفي عن تناول: 

  • اللحوم المصنّعة

بعض المزارع لا تطعم الحيوانات موادّ طبيعيّة بل هرمونات ومضادات حيويّة في سبيل تسمينهم وليس تزويدهم بالصحّة. عندما نتناول لحوم هذه الحيوانات، نُدخل إلى أجسامنا هذه المواد التي تخرّب الهرمونات في الجسم وبالتالي تؤدي إلى ظهور البثور والشوائب على البشرة. إضافة إلى ذلك، يصعب هضم اللحوم أكثر من أيّ مأكولات أخرى وفي حال لا نشرب كميّة كافية من المياه أو نتناول مأكولات غنيّة بالألياف، يمكن أن تعلق اللحوم في جهازنا الهضميّ ما يؤدي إلى انتشار السموم في الجسم

  • الكافيين:

كما ذكرنا أعلاه، الكافيين يسبب الهالات السوداء كما ظهور البثور في الوجه خصوصاُ عند منطقة الجبين. الكافيين الموجود في القهوة يساهم في إفراز هرمون الكورتيزول وهو الهرمون الذي يزيد من نسبة القلق. هذا الهرمون يسرّع شيخوخة البشرة وظهور البثور.

4- البثور على الذقن

إذا كنت تواجهين مشكلة ظهور البثور بكثرة على البشرة وتحديداً عند منطقة الذقن، فهذا يعني أن هناك بعض الأطعمة التي عليكِ الإكثار منها، وأطعمة أخرى عليك الامتناع عنها. 

- أكثري من تناول: 

  • الشاي الأخضر

إستبدلي القهوة والشاي الأسود بالشاي الأخضر الذي يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية ومضادات الأكسدة المضادة للإلتهابات التي تقوّي الخلايا وتقلّل من ظهور الحبوب خصوصاً عند منطقة الذقن. 

  • الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على كميات هائلة من مضادات الأكسدة وكميات كبيرة من الألياف الغذائية ونسب أقل من السكر، بالإضافة الى المعادن الأساسية كالسلينيوم، مما يساعد على الحفاظ على صحة خلايا البشرة، ومكافحة الحبوب في الوجه وتحديداً عند الذقن. 

  • الحمضيات 

الحمضيات غنية بالفيتامين سي الذي يساهم في تسريع التئام ندبات الحبوب، وتقوية غلاف الخلايا المكوّنة للجلد. حمض الستريك يساعد في التخلّص من البثور، كذلك وضع عصير الحامض على البثور سيساهم في اختفائها. 

- توقّفي عن تناول:

  • الأطعمة المشبّعة بالسكر:

السكر يرفع أيضاً مستوى الأنسولين في الدمّ ما يؤدي إلى البثور بكثرة خصوصاُ عند منطقة الذقن. في هذا الإطار كشفت دراسة هولنديّة أنّ الشوكولا يزيد من نسبة مادّة Interleukin التي تؤدي إلى حدوث التهابات في الجسم، تنعكس على البشرة عبر ظهور البثور.

  • المشروبات الغازية:

تحتوي المشروبات الغازيّة على كميّات كبيرة من السكّر ومواد أسيديّة تؤذي البشرة وتجرّدها من إشراقها. فإذا لاحظت انتفاخ الخلايا الدهنيّة في البشرة، ظهور بثور متفرّقة وبكثرة عند الذقن فتوقّفي عن تناول المشروبات الغازيّة لمدّة أسبوع وراقبي بشرتك.

5- انتفاخ الوجه

إذا كنت تعانين من انتفاخ في الوجه بكثرة وليس فقط عند منطقة العيون، فهذا يعني أن هناك بعض المأكولات التي عليكِ الابتعاد عنها. لذا، توقّفي عن تناول:

  • الملح بكثرة:

إذا كنت تلاحظين انتفاخ بكثرة في كامل الوجه، فعلى الأغلب الملح يسبب هذه المشكلة الجمالية. لذا، توقّفي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الملح، ولتخفيض نسبة الصوديوم في الجسم، تناولي المأكولات التي تحتوي على البوتاسيوم واشربي ما لا يقلّ عن ليتر ونصف من المياه يوميّاً. 

  • الغلوتين:

الغلوتين هو البروتين الموجود في القمح. 40% من البالغين في الولايات المتّحدة فقط يعانون من حساسيّة الغلوتين. الحساسيّة التي نعانيها في جسمنا تظهر على بشرتنا وتُترجم بانتفاخ، بثور وشوائب. الجئي إلى الطبيب للقيام بفحص حساسيّة الغلوتين وفي حال أتت النتيجة ايجابيّة، توّقفي عن تناول الأطعمة مثل الباستا، الخبز، الحلويات، الشوفان، البيتزا والأرّز. 

  • المشروبات الغازية:

تحتوي المشروبات الغازيّة على كميّات كبيرة من المواد أسيديّة تؤذي البشرة وتجرّدها من إشراقها. فإذا لاحظت انتفاخ الخلايا الدهنيّة في البشرة فتوقّفي عن تناول المشروبات الغازيّة لمدّة أسبوع وراقبي بشرتك.