روتين العناية بالبشرة خلال فصل الصيف بشرة

تحتاج البشرة خلال الصيف إلى عناية، خاصةً وأن ارتفاع الحرارة والتلوث يلحقان أضراراً كثيرة بها. خلال فصل الصيف تكون الشمس في أوج حرارتها الأمر الذي يعرضها إلى الحرارة ويؤدي إلى جفافها ما يسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة، وتلف خلايا الجلد، والبهتان. من هنا، سنعرّفك في هذا المقال، على 7 نصائح ضرورية للعناية بالبشرة في الصيف وحمايتها من العوامل القاسية، لتبقى مشرقة ومتوهجة.

7 نصائح للعناية بالبشرة خلال فصل الصيف

1- حافظي على رطوبة البشرة

يميل جسمكِ إلى فقدان الكثير من الرطوبة في فصل الصيف، لذلك فمن المهم الإكثار من شرب الماء والسوائل، وبذلك ستساعدين نفسك على العناية بالبشرة في الصيف وستبقى بشرتك ناعمة ورطبة كذلك. فإنّ الخطوة الأهم في روتين العناية بالبشرة الصيفي، هو ترطيب البشرة والجسم بشكل كافٍ، للحفاظ على بشرة رطبة وصحية من الداخل والخارج، وذلك من خلال:

  • استخدام مرطب فعال للبشرة.
  • شرب الكثير من الماء، أي ما لا يقل عن سبعة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  • اختيار غسول الوجه المناسب لنوع بشرتك، ويفضل أن يكون خالياً من الزيوت للبشرة الدهنية.
  • تنظيف الوجه بالماء الباردة مرتين يومياً، في الصباح والمساء.

ملاحظة: غسل وتنظيف الوجه مرتين في اليوم على الأقل أمر أساسي! هذا الإجراء مهم أن تفعليه، وحتى إن لم تخرجي من المنزل.

2- استخدي واقي الشمس 

أشعة الشمس في فصل الصيف لها تأثير سلبي على بشرتكِ، لذلك احرصي على استخدام واقي الشمس. فإنّ أفضل حل لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وفقاً للخبراء، هو استخدام الواقي الشمسي يومياً، ومرات عدة في اليوم إذا كنت معرضة لأشعة الشمس بكثافة. ضعي واقي الشمس قبل 1/4 ساعة من خروجك من المنزل، فهذا الإجراء من أهم الإجراءات للعناية بالبشرة في الصيف.

3- اتّبعي نظام غذائي صحي

قد لا تدركين أن النظام الغذائي ونوعية الأكل تؤثر بشكل كبير على البشرة وخصوصاً في فصل الصيف. يؤكد الخبراء أن النظام الغذائي يلعب دوراً كبيراً في حماية بشرتك من الأضرار البيئية في الصيف، خصوصاً إذا كان غنياً بالفواكه كالبطيخ والمانغا والتوت... فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن ومغذيات ومضادات أكسدة أساسية لحماية البشرة والحفاظ عل الرطوبة داخل الجلد.

4- ابتعدي عن المشروبات الغازية، والكافيين

الإبتعاد عن المشروبات الغازية أمر أساسي للحفاظ على نضارة البشرة في فصل الصيف. معظم الناس يفضلون المشروبات الغازية الباردة والمتجمدة لإرواء عطشهم في يوم حار، ومع ذلك، فإنه من المهم أن نتذكر أن هذه المشروبات مليئة بالسكر التي ليست جيدة لبشرتك فحاولي استبدالها بشرب الماء، الليمون الطازج، وعصائر الفاكهة الطازجة، أو ماء جوز الهند لإبقاء بشرتك رطبة. حاولي أيضاً خلال فصل الصيف تجنب استهلاك الكافيين قدر الإمكان، واستبدليه بالعصائر المغذية مثل الشاي المثلج مثلاً.

5- استخدمي التونر المناسب لبشرتكِ

من المهم جداً الحفاظ على برودة الجلد من خلال القيام باستخدام التونر، ابحثي عن العلامة التجارية التي تناسبك والتي تستطيع الحفاظ على التبريد الطبيعي لبشرتك. استخدام التونر أمر رائع في العناية بالبشرة في الصيف.

8 مستحضرات تونر يمكنكِ ابتياعها الآن ومن على كنبتكِ

6- تجنّبي وضع الكثير من المكياج في الصيف

ينصحك الخبراء باستخدام أقل قدر ممكن من المكياج، خصوصاً خلال الصيف، فعندما يكون الطقس حاراً ورطباً، قد يؤدي استعمال مستحضرات المكياج بشكل مفرط إلى زيادة فرص ظهور حب الشباب والبثور. يمكن أن تشعري أن التقليل من وضع المكياج أمر صعب بعض الشيء في فصل الصيف، إذ تكثر السهرات والمشاوير مع الأصدقاء خلال هذا الفصل وبالطبع تريدين أن تظهري بأجمل إطلالة. في هذه الحالة خصصي يوم واحد على الأقل في الأسبوع لعدم الخروج واعطي بشرتكِ فرصة للاستراحة والتخلص من آثار المكياج.

7- لا تنسي صنفرة البشرة

ينصح تقشير البشرة مرّتين في الأسبوع، وإذا كانت البشرة دهنيّة يمكن تقشيرها 2 إلى 3 مرّات في الأسبوع، للتّخلّص من الجلد الميّت، والإسمرار، وتعزيز الدّورة الدّموية، وتجديد خلايا البشرة، والحفاظ على البشرة ناعمة وصافيّة. هذا الأمر سيساعدكِ على الحفاظ على بشرة نضرة في فصل الصيف.

ملاحظة: لا تنسي ارتداء النظارات الشمسية والاحتفاظ بمنشفة نظيفة من الألياف الدقيقة في حقيبتك، لمسح العرق عن بشرتك وتجنب الطفح الجلدي.