العناية بالبشرة الدهنية بشرة دهنية

يختلف روتين العناية بالبشرة اليومي من مرأة إلى أخرى، وذلك بحسب اختلاف نوع البشرة. طريقة العناية بالبشرة الجافّة مثلاً تختلف تماماً عن روتين العناية بالبشرة الدهنيّة. أحياناً نظن أننا نقوم بخطوات من أجل تنظيف البشرة والعناية بها، ولكن في الواقع نلحق الضرر بها أكثر مما ننفعها. فالبشرة الدهنية مثلاً تحتاج إلى عناية خاصة، وذلك لأنها تتسم بالمسام الواسعة. في هذا السياق، يعرّف أطباء الجلد البشرة الدهنية على أنها بشرة زيتية ذات طابع دهني، ذات مسامات واسعة مما يؤدّي إلى نمو البكتيريا وإفراز الدهون. ونظراً إلى كثرة إفراز الزيوت فيها، تكثر البثور وحب الشباب، كما يصعب ثبات المكياج عليها. هذا وتعاني صاحبات البشرة الدهنية من شحوب الوجه ولمعانه، فتفقد البشرة بذلك نضارتها وحيويتها. لذلك، فإن التعامل مع هذا النوع من البشرة له محاذيره، من هنا، تعرفي في هذا المقال على 6 أخطاء قد تقترفينها من دون أن تدري أثناء العناية بالبشرة الدهنية، يجب أن تتجنّبيها فوراً. كما سنقدم لكِ أيضاً خطوات تساعدكِ في العناية بالبشرة الدهنية.

6 أخطاء قد تقترفينها خلال العناية بالبشرة الدهنية

هل تعانين من الزيوت الزائدة، المسام المفتوحة، والحبوب المزعجة؟ في حال تظهر هذه العلامات لديك فهذا يعني أن بشرتكِ دهنية. إنّ العناية بالبشرة الدهنية هو أمر دقيق، فأحياناً قد تقومين ببعض الخطوات التي ستضر بشرتكِ الدهنية، والتي عليكِ الابتعاد عنها فوراً، مثل:

1- تنظيف الوجه وغسله بالماء الساخن 

في بعض الأحيان، قد تستخدمين الماء الساخن لغسل وجهكِ وهو ليس روتين جيد للبشرة الدهنية. إذ تزيل الحرارة العالية الزيت الطبيعي التي تفرزه بشرتكِ مما يجعلها جافة.

2- الإفراط في تنظيف الوجه وغسله

إذا كنت تغسلين وجهكِ باستمرار فأنتِ تلحقين الضرر ببشرتكِ، فكثرة تعرض البشرة إلى الماء يجعلها تنتج المزيد من الزيت الطبيعي مما يجعلها تبدو أكثر لمعان.

3- المبالغة في تقشير البشرة

قد تقومين بهذه الخطوة بهدف التخلّص بأسرع وقت ممكن من لمعية البشرة التي تسبّبها إفرازات الدهون، لكن الخبراء يحذّرون من أنّ المبالغة في تقشير البشرة الدهنية يزيد من توسيع المسام الأمر الذي يؤدي إلى فرز الزيوت بكمية أكبر. من هنا، لا تبالغي في تقشير البشرة. 

4- استخدام تونر غير مناسب

التونر مهمّ للبشرة الدهنية، لكن عليكِ البحث عن الخيار المناسب لبشرتكِ! استخدمي التونر الخالي من الكحول لإغلاق مسام البشرة بعد غسلها، وذلك لتفادي الإفرازات الدهنية، وتحديداً في منطقتي الذقن والأنف.

5- عدم استخدام كريم مرطب

كون بشرتكِ دهنية، قد تعتقدين بأنها لا تحتاج إلى ترطيب، لكنكِ مخطئة تماماً! عدم استخدام الكريم المرطب لبشرتكِ قد يجعلها دهنية أكثر، لكن يجب عليكِ اختيار المستحضر الصحيح. لذلك، ابحثي عن كريم مرطب الخالي من الزيت، وابتعدي عن الكريمات والمرطبات ذات التركيبة الثقيلة.

6- استخدام مكياج دهني

إذا كنتِ تستخدمين المكياج الذي يحتوي على زيوت، فأنت تلحقين الضرر ببشرتكِ. بطبيعة الحال، المكياج الدهني سيجعل بشرتك دهنية أكثير وستزداد الأمور سوءً. عندما تذهبين للتسوّق وشراء مستحضرات مكياج جديدة، احرصي على أن تكون خالية من الزيوت! 

7 كريم اساس للبشرة الدهنية ترتكز على المياه وخالية من الزيوت

خطوات تساعدكِ في العناية بالبشرة الدهنية

  1. ابدأي يومكِ بتنظيف الوجه باستخدام الماء البارد أو الفاتر، أو غسول مخصص للبشرة الدهنية. يساهم هذا الروتين الصباحيّ بإزالة الأوساخ، والزيوت المتراكمة خلال الليل. 
  2. طبّقي الماسكات، فإنها أحد الخطوات التي تعيد للبشرة صحتها، وبالنسبة للبشرة الدهنية، فيجب استخدام الماسكات مرة واحدة في الأسبوع. قد تكون الماسكات للبشرة الدهنية مفيدة لسحب الزيت من الجلد وجعل وجهك يبدو أكثر نظافة ووهجاً، وهناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تحضريها في المنزل، مثل ماسك ماء الورد، إذ إن ماء الورد ينظف ويقوي ويهدئ البشرة. 
  3. قومي بترطيب البشرة الدهنية إذ إنها بحاجة لذلك، لكن غير المكثّف تفادياً لإفراز الزيوت. من المهم أن يتلاءم المرطب مع النوع البشرة وأن يحتوي على معدّل عالي من المياه وأن يكون خالي من الزيوت. يمكنكِ أيضاً اللجوء إلى تركيبة السيروم التي تعتبر أفضل للبشرة الدهنية، إذ تمتصها بطريقة أسرع.
  4. استخدمي واقي الشمس، إن حماية البشرة من الشمس أمر مهم جداً، وخاصة بالنسبة للبشرة الدهنية. لذلك، وإن كنتِ تحبين قضاء وقت طويل على الشاطئ فيجب أن تختاري واقي الشمس بحماية 30 درجة على الأقل، وتذكري دائماً أنه من الأفضل اللجوء إلى المستحضرات المخصصة للبشرة الدهنية.

الروتين الكامل للعناية بالبشرة الدهنية