Sonam Kapoor

تشتهر المرأة الهندية منذ قديم الزمن بجمال خاص يجعلها مميزة إذ تعتمد على استخدام مكونات طبيعية مثل الحناء للشعر، الطين الهندي للبشرة وغيرها من العناصر الطبيعية. إن كنتِ ترغبين بالتمتّع مثلها ببشرة نضرة ومتوهّجة، وشعر جميل وصحي، فسنقدّم لكِ في ما يلي خلطات هندية تهتمّ بجمالكِ. تابعي القراءة، اكتشفيها وطبّقيها!

أقنعة هندية سهلة التحضير للبشرة

خلطة القسط الهندي للتخلّص من التجاعيد

القسط الهندي هو من الأعشاب الهندية التي تساعد في تغذية البشرة وذلك بفضل فوائده التي يحملها كإزالة البقع الداكنة، ترطيب البشرة والتخلّص من التجاعيد والخطوط الرفيعة.

ضعي كمية صغيرة من القسط الهندي في الخلاط الكهربائي كي تتحول العيدان الى بودرة ناعمة واخلطيها مع ملعقتين كبيرتين من العسل ثمّ ادهني منطقة الحبوب أو البثور أو حتى الهالات السوداء بهذا المزيج للحصول على نتائج فعّالة.

خلطة اللبن مع بودرة الأرز والعسل لمحاربة التجاعيد

هذه الخلطة تلعب دور مهمّ في محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة بفضل احتواء المكوّنات على منافع مغذّية إلى جانب أنّها تساعد في ترطيب البشرة وإعادة المرونة إليها.

امزجي 3 ملاعق من لبن الزبادي مع 3 ملاعق كبيرة من بودرة الأزر وملعقة كبيرة من العسل. حركي المكونات جيداً حتّى تحصلي على خليط متجانس. طبقي الخليط على بشرة وجهك واحرصي على الابتعاد عن عينيكِ. اتركي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة من ثمّ اغسليه بواسطة مياه فاترة.

خلطة الكركم ودقيق الحمص للتخلّص من حب الشباب

دقيق الحمص يلعب دور مهمّ في التخلّص من حب الشباب إلى جانب إعادة النضارة والإشراقة إلى البشرة. كما أن الكركم يساعد في  التقليل من حب الشباب والندوب الناجمة عنه، إذ تعمل المركبات المضادة للالتهابات على تهدئة الجلد. كما يمنح البشرة النضارة والتفتيح، وذلك بفضل الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

امزجي ملعقة صغيرة من بودرة الكركم مع ملعقتين صغيرتين من دقيق الحمص مع 3 إلى 4 ملاعق صغيرة من اللبن. طبّقي الخلطة على وجهكِ لمدّة 15 إلى 20 دقيقة حتّى تجفّ من ثم أزيليها بواسطة مياه فاترة.

خلطة الطين الهندي لتنظيف البشرة

Multani Mitti هو نوع من الطين الهندي ذو لون رمادي مخضر، رطب للغاية وله خصائص واضحة في تنظيف وإزالة الأوساخ من مسام البشرة بعمق. تصفه المرأة الهندية لصاحبة البشرة الدهنية والعادية وتحذر صاحبة البشرة الجافة من استخدامه لانه قد يساعد على زيادة جفاف بشرتها.

يمكن تشكيل عجينة لينة منه بمزجه مع القليل من الماء ثم فردها فوق وجهكِ لشد المسام، تجفيف البثور المزعجة وتنظيف وترطيب البشرة بفعالية وتركها ناعمة كالحرير. 

كما يمكنكِ مزج ملعقتان كبيرتان من الطين الهندي مع ملعقتين كبيرتين من اللبن وملعقة صغيرة من عصير الليمون. امزجي المكوّنات بشكلٍ جيّد وطبّقي المزيج على بشرتكِ حتّى يجفّ من ثمّ أزيليه بواسطة مياه دافئة. هذا المزيج سيعيد النضارة إلى بشرتكِ وينظّف مسامات الوجه من العمق.

خلطة قشور البرتقال مع اللبن لتقشير وتبييض البشرة

يمكنكِ الإستفادة من هذه الخلطة التي تساعدكِ في صنفرة البشرة، تبييضها والتخلّص من الجلد الميّت الذي يعيق نضارة البشرة.

ابدئي بتشميس قشور البرتقال قبل 4 أيّام من تحضير الخلطة. من بعدها اطحني القشور حتّى تحصلي على بودرة وذلك بواسطة الخلّاط الكهربائي. امزجي ملعقة صغيرة من البودرة مع ملعقتين صغيرتين من اللبن و2 إلى 3 قطرات من عصير الليمون. طبّقي القناع على وجهكِ بواسطة فرشاة واتركيه لمدّة 15 إلى 20 دقيقة من ثمّ أزيليه بواسطة المياه. لا تنشي ترطيب بشرتكِ بعد القيام بهذا القناع!

أقنعة هندية سهلة التحضير للشعر

خلطة القسط الهندي مع زيت الزيتون لتقوية الشعر 

يساعد القسط الهندي في علاج العديد من مشاكل الشعر. فهو يعمل كمطهّر لفروة الرأس كما له القدرة على ترطيب الشعر والتخلص من مشكلة جفافه وتقصّفه. من فوائد القسط الهندي للشعر أن يقوي الشعر من جذوره وحتى أطرافه مما يقلّل من تساقطه ويزيد نموه وكثافته. 

اخلطي 3 ملاعق من القسط الهندي مع القليل من زيت الزيتون. ضعي هذا المزيج على الشعر قبل الاستحمام وذلك لمدة 3 ساعات تقريباً.

خلطة عشبة شيكاكاي لتغذية الشعر

تساعد عشبة شيكاكاي على زيادة نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، كما تعمل على تقوية بصيلات الشعر وذلك بالحفاظ على تغذيتها. عليكِ تحضير هذا الماسك قبل بضعة اسابيع من استخدامه للاستفادة من فعالتيه على الشعر.

امزجي ملعقة كبيرة من مسحوق عشبة شيكاكاي مع ½ كوب من زيوت الريحان و½ كوب من جوز الهند و½ كوب من الافوكادو. ضعي الخليط في زجاجة وخزينيه لمدة اسبوعين في مكان بارد ومظلم مع الاستمرار في رج الزجاجة بين الحين والاخر للتأكّد من عدم فصل المكونات عن بعضها. بعد انقضاء الفترة المذكورة، ضعي ملعقتين كبيرتين منه على فروة رأسكِ ثم دلكيها لمدة 10-15 دقيقة. اتركي الماسك ليتفاعل لمدة 30 دقيقة اخرى او النوم به حتى صباح اليوم التالي. اغسلي الماسك بالشامبو والماء البارد. كرّري هذه العملية من 2 إلى 3 مرات في الاسبوع.

خلطة الحنّة لتنظيف فروة الرأس وترطيب الشعر

الحنّة هي من أهمّ الأعشاب الطبيعيّة التي تستخدمها النساء الهنديّات للمحافظة على شعرهنّ، إذ تعمل على تنظيف فروة الرأس وترطيب الخصلات. اخلطي بودرة الحنّة مع أيّ نوع من الزيوت الطبيعية إضافة إلى العسل والمياه لتحصلي على خليط متماسك. وزّعي الماسك على شعركِ كافّة، اتركيه لمدّة 15 دقيقة واغسليه جيّداً. 

خلطة زيت جوز الهند لترطيب الشعر

كل ما عليكِ فعله هو تسخين 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند لبضع ثوانٍ حتى يدفأ قليلاً. بعدها، قومي بتدليك فروة الرأس بالزيت الدافئ، ثم ضعيه على باقي أجزاء الشعر. اتركي الخلطة على شعركِ لمدة 30 دقيقة وغطّيه بمنشفة ساخنة. بعد انتهاء المدة، اغسلي شعركِ بالشامبو وطبّقي البلسم.

خلطة بياض البيض وزيت الخروع لتعزيز نموّ الشعر

اخلطي كمية مناسبة من بياض البيض حسب كثافة الشعر وطوله، مع ملعقة صغيرة من زيت الخروع وملعقتين من الجليسرين. دلّكي فروة الرأس بهذه الخلطة، واتركيها على الشعر لمدة 15 دقيقة. بعدها، اغسلي الشعر جيداً بالماء والشامبو.

خلطة خل التفاح والماء لتعزيز نموّ الشعر

من المعروف أن خل التفاح يحفّز الدورة الدمويّة بشكل أفضل على مستوى بصيلات الشعر، ممّا يعزّز نموّ الشعر ويمنع تساقطه. علاوة على ذلك، يساعد في تنقية الشعر من الباكتيريا، الأوساخ والجراثيم فهو منظّف فعّال.

كل ما عليكِ فعله هو مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء. إسكبي خل التفاح المخفّف بالماء على شعركِ. بعدها اغسلي شعركِ بالشامبو كالمعتاد. لا تطبّقي هذه الوصفة أكثر من مرة في الأسبوع.

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آب ستور

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور