العناية بالبشرة بثور حبوبمعظمنا من دون شكّ عانينا من حبوب الوجه في مرحلة ما، بعضها تظهر وتختفي تلقائياً من دون أثر ومن دون الحاجة إلى علاج، وبعضها يحتاج إلى عناية خاصة للتخلّص منها. حبوب الذقن هي واحدة من أنواع البثور التي قد تظهر من دون سابق إنذار، فتحاولين التخفيف من حدّتها. ما هي اسباب حبوب الذقن؟ وما هي الطرق التي تساعد في تفادي هذه البثور أو التخلّص منها؟ الأجوية عن هذه الأسئلة تجدينها في هذا المقال حتى تكوني على اطلاع كامل بهذا الموضوع.

1- ما هي اسباب حبوب الذقن؟

اضطرابات الهرمونات

تؤدّي المستويات المرتفعة من هرمون التستوستيرون إلى زيادة إنتاج إفرازات الزيوت، ممّا قد يسدّ المسام ويؤدّي بالتالي إلى ظهور البثور على الذقن. 

قلّة التقشير

يمكن أن تؤدي الزيوت الزائدة وانسداد المسام إلى ظهور البثور، خصوصاً إذا لم يتم تقشير الجلد جيداً. كما يمكن أن يساعد صنفرة البشرة المنتظمة في تقليل ظهور الرؤوس السوداء.

تراكم البكتيريا

عندما تتراكم البكتيريا في المسام الموجودة في منطقة الذقن، فيمكن أن تؤدي إلى ظهور الحبوب، وخصوصاً إذا كانت البشرة دهنية. يحدث تراكم البكتيريا نتيجة إهمال تنظيف هذه المنطقة جيداً عند غسل الوجه، وكذلك بسبب ملامسة اليد الملوّثة لها، حيث تنتقل البكتيريا من اليد إلى الذقن وتؤدي لظهور الحبوب.

التوتر

إن الإجهاد العقلي المفرط والتوتر يمكن أن يؤدي إلى ظهور البثور بما فيا حبوب الذقن. في الواقع، عندما تشعرين بالقلق، بشرتكِ تفرز هرمونات التوتر التي تُعرف بالكورتيزول. هذه الهرمونات تؤدّي إلى زيادة إفرازات الزيت في البشرة وظهور حب الشباب.

2- طرق من أجل علاج حبوب الذقن للنساء، وتفاديها

تنظيف البشرة يومياً من أجل علاج حبوب الذقن وتفاديها

من المهمّ جداً أن تقومي بغسل الوجه مرّتين في اليوم؛ صباحاً ومساءً. هذه الخطوة ستساعدكِ في تفادي حبوب الذقن والتخفيف منها في حال ظهرت، كونها تعمل على تنظيف المسام ومنع انسدادها.

التخفيف من تناول منتجات الحليب من أجل علاج حبوب الذقن وتفاديها

لقد أثبتت الدراسات أن منتجات الحليب تحفّز إنتاج هرمون التستوستيرون، ويمكن أن تؤدي زيادة هذا الهرمون إلى تفاقم حبوب الذقن. كما يحتوي الحليب بشكل طبيعي على هرموناته الخاصة مثل الإستروجين، والتي تؤثر على التوازن الهرموني للشخص.

استعمال الريتينويد من أجل علاج حبوب الذقن وتفاديها

يساعد الريتينويد في التخلّص من خلايا الجلد الميّت بمعدل طبيعيّ حتى لا تلتصق الخلايا ببعضها البعض وتسدّ المسام. هذا الأمر يساهم في علاج حبوب الذقن وتفادي تكاثرها مع مرور الوقت. من هنا استخدمي كريم الريتينويد للتخلّص من هذه المشكلة. 

إليكِ 10 منتجات ريتينويد للتخلّص من حبوب الذقن

تقشير البشرة من أجل علاج حبوب الذقن وتفاديها

التقشير هو المفتاح الأساسي للحفاظ على نظافة المسام والتأكد من أنّها خالية من الجلد الميت، البكتيريا والأوساخ التي تسد المسام. جربي أحماض ألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك مرتين أسبوعياً. يعمل حمض الساليسيليك على التنظيف بعمق داخل المسام بينما يعمل أحماض ألفا هيدروكسي على إزالة الجلد الميت.

كيفية اختيار مقشر الوجه المناسب لنوع بشرتكِ

تطبيق ملصقات حبوب الوجه من أجل علاج حبوب الذقن وتفاديها

باستطاعتكِ تطبيق ملصقات البثور على حبوب الذقن للتخلّص منها، إذ تعمل على امتصاص كلّ الزيوت من حب الشباب. طبّقيها أثناء النوم واستيقظي بنتائج مرضية!

افضل 10 ملصقات تعالج حب الشباب

الحدّ من استخدام مستحضرات مكياج تحتوي على الزيوت من أجل علاج حبوب الذقن وتفاديها

في حال كنتِ تعانين من حبوب الذقن، فمن من المفضّل تجنّب مستحضرات المكياج التي تحتوي على الزيت، حتى لا يتمّ انسداد المسام أكثر وتتكاثر البثور.

استخدام مستحضرات مضادة للإلتهابات من أجل علاج حبوب الذقن وتفاديها

وتحديداً الكريم الغني ببيروكسيد البنزويل أو حمض الساليسليك، الذين يتميّزان بتركيبتهما المضادة للإلتهابات التي تقتل البكتيريا، ما يخفّف من حدّة وحجم البثرة في الذقن.

استشارة طبيبكِ 

في حال قمتِ بكلّ هذه الخطوات أعلاه، ولاحظتِ أن حبوب الذقن لم تزول، فننصحكِ باستشارة طبيب الجلد ليصف لكِ الدواء المناسب لحالتكِ. قد ينصحك الطبيب بأقراص منع الحمل أو سبيرونولاكتون (وهو دواء يمنع الهرمونات المماثلة للتستوستيرون يسمى الأندروجينات) لتنظيم الهرمونات وإنتاج الدهون، ومضاد حيوي لعلاج البكتيريا، أو الايزوتريتنون لتقليل الزهم ومنع انسداد المسام.