close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

التجاعيد تظهر على القدمين أيضاً: هذه هي أسبابها و3 طرق للحد منها

تجاعيد القدمين بشرة قد تعتقدين أن التجاعيد تظهر فقط على الوجه، الرقبة واليدين، لكن ما تجهلينه هو أن هذه الخطوط الرفيعة قد تبرز على القدمين أيضاً! أسباب عدة تؤدي إلى تجاعيد القدمين، لذلك من الضروري جداً الإهتمام بهذه المنطقة من الجسم وعدم إهمالها أبداً، لأنّها مهمة تماماً كبشرة الوجه أو اليدين. إليكِ في ما يلي كلّ تفاصيل تجاعيد القدمين؛ بدءً من أسباب ظهورها وصولاً إلى كيفية التخلص منها.

أسباب ظهور تجاعيد القدمين

ظهور تجاعيد القدمين بسبب التعرض الكثيف لأشعة الشمس

إن القدم تتعرّض لأشعة الشمس أيضاً تماماً كما تتعرض بشرة وجهكِ ويديكِ، وخصوصاً في الصيف. هذا الأمر، يسبّب مع مرور الوقت ظهور التجاعيد على القدمين من دون أن تعي ذلك.

ظهور تجاعيد القدمين بسبب اتباع نظام غذائي سيء

لا يقتصر سوء التغذية على ظهور التجاعيد في البشرة فحسب، بل يشمل أيضاً القدمين! إن عدم تناول الخضار والفاكهة، وعدم تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة التي تعزز الكولاجين في البشرة، تؤدي إلى بروز الخطوط الرفيعة.

ظهور تجاعيد القدمين بسبب المبالغة في غسل القدمين بالصابون

يعد الصابون مادة قلوية (التي تحتوي على ملح أيوني قاعدي) لها تأثير ضار على الجلد خصوصاً إذا استخدم بكثرة، كونه يعمل الصابون على تقليل الطبقة الحمضية الحامية للبشرة.

كيفية الحد من تجاعيد القدمين

تطبيق كريمات مرطبة

لمحاربة تجاعيد القدم، عليكِ أن تطبقي كريمات مرطبة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة. قبل النوم، ضعي كريم المرطب على قدميكِ، دلكيهما لتعزيز الدورة الدموية ثم ارتدي الجوارب.

التدليك

لا يساعد التدليك على تحفيز الدورة الدموية فحسب، بل يساهم بشكل كبير في تقليل التجاعيد وظهورها على القدمين.

اتباع نظام غذائي صحي

لتغذية البشرة من الداخل، أولي أهميّة قصوى للأطعمة الغنيّة بالأوميغا 3 مثل السردين، الماكريل، السلمون. كما عليكِ تناول الخضار الخضراء مثل السبانخ والفاكهة الحمراء مثل الفريز والرمان. كلّ هذه المأكولات غنية إمّا بمواد مضادة للأكسدة إمّا غنية بالسيليكا أو الفيتامينات التي ترطب البشرة، تجعلها أكثر مرونة وتحارب التجاعيد.

تطبيق الماسكات الطبيعية

تماماً كما تطبقين ماسكات طبيعية على وجهكِ بهدف التخلص أو الحد من علامات الشيخوخة، عليكِ أن تحضري أقنعة لقدميكِ أيضاً. إليكِ في ما يلي بعض خلطتين طبيعتين:

خلطة الأرز مع العسل للحد من تجاعيد القدمين

يحتوي الأرز على مواد مضادة للأكسدة التي تحمي الجلد من أشعة الشمس والعوامل البيئية، أمّا العسل فيعمل على تبييض البشرة.
كيفية تحضير الخلطة: كلّ ما عليكِ فعله هو طحن الأرز، مزجها مع ملعقة من العسل وتحريكها جيداً حتى تحصلي على عجينة متماسكة. طبقي هذا القناع على قدميكِ، اتركيه حتى يجف ثمّ اغسليهما.

خلطة الألوفيرا للحد من تجاعيد القدمين

جل الألوفيرا غني بالفيتامين C، بمادة البيتا كاروتين وبـ99% من المياه، ما يوفر الترطيب اللازم للبشرة ويمنع تكوّن التجاعيد بكثرة.
كيفية تحضير الخلطة: كلّ ما عليكِ فعله هو استخراج الجل من الألوفيرا، تطبيقه على القدمين وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسلهما.