close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما الفرق بين ماء ميسيلار الوجه وماء ميسيلار الشعر؟

الفرق بين ماء ميسيلار الوجه وماء ميسيلار الشعر مصدر الصورة: iStock

قد تكون مياه ميسيلار محبوبة لدى العديد من النساء وخصوصاً صاحبات البشرة الحساسة، وذلك نظراً لقدرتها على تنظيف وإزالة المكياج من دون تجريد البشرة من زيوتها المفيدة أو التسببّب في تهيّجها. لكن، ماذا لو قلنا لكِ إنّ ماء ميسيلار مفيد للشعر أيضاً؟ أو أقلّه، هذا ما اتّضح على تيك توك... من هنا، إن كنتِ تريدين معرفة المزيد من التفاصيل عن الفرق بين ماء ميسيلار على الشعر والبشرة، فقد يفيدكِ هذا المقال.

1- ما هو ماء ميسيلار؟

ماء ميسيلار هو منظّف للوجه ومزيل للمكياج، مصنوع من جزئيّات Micelles. هذه الأخيرة هي نوع من الزيت المحبوس في المياه، يعمل على تنقية بشرتكِ وإزالة الأوساخ من المسام سريعاً من دون الحاجة لغسل وجهكِ أو فركه بالصابون. إضافة إلى ذلك، لا يحتوي ماء ميسيلار على مواد حافظة ما يجعله مناسباً لجميع أنواع البشرة بما فيها البشرة الحساسة.

افضل 8 مستحضرات ماء ميسيلار

2- ماء ميسيلار على البشرة

2.1 فوائد ماء ميسيلار على البشرة

  • إزالة المكياج

كالمغناطيس تعمل الميسيلات Micelles على التقاط وإزالة كل رواسب المكياج بكل سهولة، من دون الحاجة إلى الفرك أو الشدّ. هذا الأمر يجعل البشرة نظيفة تماماً ومنتشعة.

  • تنظيف البشرة

يساعد ماء ميسيلار في إزالة الزهم والأوساخ العالقة في بشرتكِ وينظّفها من العمق، الأمر الذي يعيد الحيوية إلى الوجه. كما أن هذا المنتج مفيد بشكل خاص لصاحبات البشرة الدهنية، إذ يعمل على التخلّص من إفرازات الزيوت الزائدة.

الفرق بين ميسيلا الوجه وميسيلار الشعرمصدر الصورة: iStock

  • المحافظة على رطوبة البشرة

يمكن لبعض المنظّفات الأخرى أن تجرّد بشرتكِ من حاجز الرطوبة الطبيعي، ممّا يجعلها جافة وذلك بسبب احتوائها على مواد كيميائية. لكن ماء ميسيلار تحافظ على رطوبة البشرة، الأمر الذي يجعلها متوهّجة طيلة الوقت.

  • العمل كتونر للوجه

يمكن أن يحتوي التونر على مواد كيميائية قد تسبّب تهيّج للبشرة خصوصاً إن لم يتمّ اختيار المنتج المناسب للبشرة. من هنا يمكن استبدال التونر بماء الميسيلار، لأنّها تسحب كلّ الزيوت والأوساخ التي يمكن العثور عليها على سطح البشرة والتي تسدّ المسام. قد تبدو تركيبة ماء ميسيلار خفيفة الوزن مثل الماء، لكن خصائصه تجعله عامل تنظيف ممتاز لبشرتكِ.

2.2 كيفية استخدام ماء ميسيلار على البشرة

  • كيفية إزالة مكياج العيون بواسطة ماء ميسيلار

بلّلي قطنة بماء ميسيلار ثمّ امسحي ظلال العيون بكل نعومة من دون أي فرك أو ضغط. أمّا الماسكارا، فننصحكِ بوضع قطنة جديدة مبلّلة بماء ميسيلار أيضاً على كل عين مغلقة لمدة 30 ثانية. هذه الطريقة ستساعدكِ في انزلاق الماسكارا بشكل سلسل من دون أن تضطري إلى فركها. بعد انقضاء المدة، قومي بمسح القطنة إلى الأسفل من دون أن تشدّي، هذا سيساهم في التخلّص من أثار المكياج من دون أن تتساقط الرموش.

  • كيفية إزالة مكياج الوجه بواسطة ماء ميسيلار

من المفضّل استخدام قطنتين مبلّلتين بماء ميسيلار لإزالة مكياج الوجه، ممّا سيساعدكِ في التخلّص من أثار مستحضرات التجميل نهائياً من دون أن تتركي أي رواسب عالقة. النتيجة: بشرة نظيفة مئة في المئة.

  • كيفية استخدام ماء ميسيلار كتونر

اغمسي قطعة من القطن في قليل من ماء ميسيلار، ثمّ امسحي وجهكِ النظيف بها بلطف.

2.3 كم مرة يجب استخدام ماء ميسيلار على البشرة؟

بما أن ماء ميسيلار يعتبر آمن على البشرة وخصوصاً على البشرة الحساسة، فيمكن استخدامه صباحاً ومساءً. من المهمّ جداً تطبيق كريم مرطب وواقي شمس مع استخدام ماء ميسيلار في الصباح. أمّا مساءً فاحرصي على أن تكون هذه الخطوة متبوعة بكريم ليلي.

ملاحظة: ليس من الضروري أن تغسلي وجهكِ بالمياه بعد استخدام ماء ميسيلار، إذ لا يحتوي على الصابون أو مواد كيميائية، كما يترك البشرة منتعشة ورطبة طيلة الوقت.

3- ماء ميسيلار على الشعر

3.1 فوائد ماء ميسيلار على الشعر

  • تنظيف فروة الرأس والشعر

ينظّف ماء ميسيلار الشعر وفروة الرأس بلطف من دون إزالة الزيوت الطبيعيّة والمغذية الموجودة عليها. ماء ميسيلار هو مستحضر يتضمّن الماء والزيت، ويعمل على إزالة الأوساخ والبكتيريا، ولا تجرّد الفروة من الترطيب اللّازم منها أو من الشعر.

  • إزالة المواد الملوّثة من الشعر

تساعد الميسيلات الموجودة في ماء ميسيلار على التخلّص من الزيوت الزائدة الموجودة على فروة الرأس بالإضافة إلى تراكم جزيئات الشامبو التي تكون موجودة أيضاً. كما ويزيل المعادن والأوساخ والمواد الملوّثة، و الروائح العالقة التي تتركها وراءها.

  • الحدّ من الإنتاج الزائد للزيوت على فروة الرأس

لا يقتصر عمل ماء الميسيلار على إزالة الزيوت الطبيعية وحسب، بل يحدّ من إنتاجها الزائد أيضاً. من هنا، يُعتبر ماء الميسيلار مناسباً لصاحبات الشعر الدهنيّ، بما أنّ الإنتاج المُفرط للزيوت على فروة الرأس يحصل عند إزالتها، لكن لا يتسبّب ماء الميسيلار بالجفاف بشكل كبير، ما يعني أنّ إنتاج الزيوت لن يزداد كثيراً.

الفرق بين مياه ميسيلار للشعر والبشرةمصدر الصورة: istock

  • تعزيز صحة فروة الراس

بما أنّ الزيوت الزائدة والجزيئات المتراكمة قد تؤدّي إلى الحصول على فروة رأس دهنية، وربما تتسبّب بمشاكل أخرى، يساعد ماء ميسيلار على التخلّص منها والمحافظة على صحة حاجز البشرة. من هنا، يعزّز ماء الميسيلار صحّة فروة الرأس بشكل كبير. تجدر الإشارة إلى أنّه مناسب للشعر التالف والمصبوغ، كما وهو مناسب لفروة الرأس الحساسة.

3.2 كيفية استخدام ماء ميسيلار على الشعر، بحسب تيك توك

عندما يتعلّق الأمر بطرق استخدام ماء ميسيلار على الشعر، ثمّة أكثر من طريقة يمكنكِ اعتمادها، وذلك بحسب تيك توك. اكتشفيها:

  • باستطاعتكِ وضع ماء ميسيلار على شعركِ ودلّكي فرة رأسكِ به جيّداً. بعدئذٍ، ضعي شامبو، ثمّ اغسليه جيّداً، ويمكنكِ أن تضعي شامبو مرّة أخرى وغسله جيّداً، وأن تنهي بوضع بلسم.

  • ضعي ماء ميسيلار على شعركِ ودلّكي فروة رأسكِ به جيّداً وجفّفيه. يمكنكِ استخدام هذه الطريقة بدلاً من رش الشامبو الجاف.

  • اخلطي ماء ميسيلار مع الشامبو الذي تستخدمينه، واستحمّي بشكل طبيعيّ به.
  • استخدمي شامبو ميسيلار واستحمّي به بشكل طبيعيّ.

تسوّقي افضل شامبو ميسيلار

3.3 كم مرة يجب استخدام ماء ميسيلار على الشعر؟

عندما يتعلّق الأمر بكم مرّة يجب استخدام ماء ميسيلار على الشعر، يقول بعض الخبراء إنّ استخدامه يوميّاً آمن، بما أنّه لطيف على الفروة وهو مناسب للبشرة الحساسة. من ناحية أخرى، ينصح بعضهم بوضعه مرّة واحدة في الأسبوع فقط، إذ تختلف الآراء حول استخدامه.

4- ما الفرق بين ماء ميسيلار الوجه وماء ميسيلار الشعر؟

في الواقع ما من فرق بين ماء ميسيلار للوجه وماء ميسيلار للشعر من حيث التركيبة، ولكن هناك فروقات من ناحية الاستخدامات. يمكن استعمال ماء ميسيلار يومياً على البشرة، أمّا بالنسبة للشعر، فالبعض يقول إنّه من المفضّل استخدامه مرّة في الأسبوع فحسب، أمّا البعض الآخر فيرى أنّه آمن ويمكن استعماله يومياً.

5- استخدامات أخرى لماء ميسيلار

تنظيف فراشي المكياج

فراشي المكياج تتوسّخ بسرعة، وبعد تنظيفها بالصابون والمياه تحتاج إلى بعض الوقت لتنشف قد استخدامها ثانيةً. لذا تفادي هذا الأمر واستعيني بماء الميسيلار وطبّقيه على قطنة، ثم مرّري فراشي المكياج على قطنة للتخلّص من كلّ الأوساخ وبقايا المستحضرات. اتركي الفراشي لدقائق قليلة لتنشف قبل استخدامها ثانيةً.

رسم آيلاينر ناجح

من الصعب تطبيق آيلاينر مثاليّ من دون أن يتخرّب بعض الشيء عند الجوانب، وأحياناً إزالة أو تنظيف الرسمة قد يكون أمر دقيق جدّاً. لذا كل ما عليك فعله هو تطبيق القليل من ماء الميسيلار على عود قطني، وتنظيف الآيلاينر عند الجوانب أو من الوسط لرسمة مثاليّة.

وضع أحمر شفاه مثالي

إن كنتِ واحدة من السيّدات اللواتي يجسلن ساعات طويلة أمام المرآة لرسم الشفتين بأحمر الشفاه من دون جدوى، فكلّ ما عليك فعله هو تطبيق القليل من ماء الميسيلار على عود قطني وتنظيف أطراف الشفاه به.

تخفيف من رائحة العطر القويّة

أحياناً قد ننجرف قليلاً بتطبيق العطر، فندرك بعد فترة أن الرائحة قويّة جداً ويصبح من الصعب التخفيف منها. لذا طبّقي ماء الميسيلار على قطنة وامسحي به أماكن تطبيق العطر، هذه الخطوة ستخفف من حدّة الرائحة.

إزالة الرموش الاصطناعيّة

إزالة الرموش الاصطناعيّة قد يسبب خسارة بعض الرموش الطبيعيّة الحقيقية التي تعلق باللاصق المخصص لذلك، لذا لتفادي هذه المشكلة استعيني بعود قطني وطبّقي عليه القليل من ماء الميسيلار ثم مرّري العود القطني على طرف الرموش بتفكيك اللاصق وأزيلي بعدها الرموش الاصطناعية من دون عناء.

إزالة بقع المكياج عن الثياب

للتخلّص من البقع الصعبة على الثياب، طبّقي القليل من ماء الميسيلار وافركي الثياب به جيّداً.