التوتر بشرة زمن كوروناكل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

فيروس كورونا المنتشر في العالم أجمع، ولّد مشاعر القلق، التوتّر والهلع لدى معظم الأشخاص في البلدان كافّة. هذه المشاعر أثّرت بشكلٍ لافت على الصحّة النفسيّة والجسدية، وحتّى على الجمال وتحديداً على صحّة البشرة والشعر! في ما يتعلّق بالبشرة، يؤدّي التوتر إلى ظهور شوائب مختلفة في الجلد، سنكشفها لكِ أدناه. كذلك، سنقدم لك كيفية محاربة مشاعر الإجهاد العصبي بهدف مساعدتك في الحفاظ على توهج وجهك. تابعي القراءة لكل التفاصيل.

كيف يؤثّر التوتر على البشرة؟

التوتر يؤدّي إلى بشرة شاحبة

التوتر والتعرّض للضعوطات يخسّر البشرة الفيتامينات التي تضاعف لمعانها وإشراقتها، لذا تصبح باهتة وغير نضرة.

التوتر يؤدّي إلى ظهور حب الشباب 

عندما تشعرين بالتوتر، بشرتكِ تفرز هرمونات التوتر التي تُعرف بالكورتيزول. هذه الهرمونات تؤدّي إلى زيادة إفرازات الزيت في البشرة، ما يتسبّب بالتالي بسدّ مسامات البشرة وظهور حب الشباب.

التوتر يؤدّي إلى جفاف البشرة

كيف؟ مشاعر التوتر تؤدّي إلى ارتفاع مستوى الكورتيزول والأدرينالين، ما يتسبّب بزيادة نسبة التعرّق وفقدان المياه من الجسم. هذا الأمر يؤدّي إلى جفاف البشرة وظهور التشققات.

التوتر يؤدّي إلى ظهور التجاعيد

الشعور بالتوتر والإجهاد العصبي قد يؤدّي إلى العبوس الدائم والمستمرّ، وهذه التفاصيل هي من بين الأمور التي تتسبّب بظهور التجاعيد وبخاصّة الخطوط الرفيعة عند منطقة الحاجبين والجبين. 

التوتر يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء

التوتر قد يولّد في الذات مشاعر القلق، ما يؤثّر بشكلٍ سلبي على قدرتكِ على النوم والوقوع بالتالي في مشكلة الأرق، ما يؤدّي إلى ظهور الهالات السوداء.

كيفية معالجة مشاكل البشرة الناتجة عن التوتر

اتّبعي روتين عناية بالبشرة مناسب لنوعها

سواء كنتِ صاحبة بشرة جافة، بشرة دهنية، بشرة حساسة أم بشرة مختلطة، لا تتوقّفي عن تطبيق روتين العناية بها! خطوات تنظيف، ترطيب وغيرها ستساعد من دون شكّ في الحفاظ على صحة البشرة في ظلّ كل التوتر والضغوطات الخارجية.

طبّقي منتجات تحارب علامات التوتر في البشرة

واظبي على تطبيق منتجات العناية بالبشرة التي تحافظ على صحة البشرة. كما تجدين مستحضرات مخصّصة لمعالجة علامات القلق التي تظهر على وجهكِ، من خلال المحافظة على انتعاشها ورونقها، معالجة الخطوط الرفيعة الناتجة عن القلق وغيرها. إليكِ في ما يلي 4 منتجات تعالج علامات التوتر الظاهرة على البشرة.

LA PRAIRIE Anti-Aging Stress Cream

التوتر بشرة زمن كوروناضمن مكونات كريم لابريري ستجدين مجموعة من الفيتامنيات المغذية التي تحارب ظهور الخطوط الرفيعة نتيجة القلق. يمنح البشرة ملمس ناعم وليونة لتفادي حدوث التشققات فيها والجفاف. كل ما عليكِ فعله هو تطبيقه مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً. 

LANCÔME Hydra Zen Anti-Stress Gel Moisturizer

التوتر بشرة زمن كورونايحتوي مرطب لانكوم على حمض الساليسيك ومستخلص زهرة الغاليكا. هو يعالج بهتان البشرة، الإحمرار ويعمل على توحيد لونها. مناسب لكل أنواع البشرة، إذ يعمل على منحها الإنتعاش والرونق. طبّقيه يومياً في الصباح ودلّكي وجهكِ به لتعزيز الدورة الدموية في الخلايا.   

KIEHL'S Skin Rescuer Stress Minimizing

التوتر بشرة زمن كوروناتركيبة مرطب كيلز تتضمن مستخلص الورود أهمها الكاموميل، بالإضافة إلى مجموعة من البيبتيدات والسيراميدات. هذه المكونات ترخي خلايا البشرة وتجعها تتنفّس بشكل أفضل، كما أنها تعالج الجفاف فيها. دلّكيها به يومياً في الصباح أو في الليل من بعد تنظيف الوجه بدقة.

RITUALS The Ritual of DAO Relaxing Serum

التوتر بشرة زمن كورونايتضمن سيروم ريتويلز بشكل أساسي النعناع الذي يمنح خلايا البشرة انتعاش لا مثيل له. يزيل الحرارة من الوجه التي تنتج بسبب القلق والغضب، فيهدئ الخلايا. يزيل علامات التعب، خاصةً الهالات السوداء من خلال تدليك الوجه به يومياً بدقة. 

طبّقي الخلطات الطبيعية

يمكنكِ اللجوء إلى الخلطات الطبيعية التي تساعد في محاربة حب الشباب، فقدان نضارة البشرة، ظهور التجاعيد وغيرها من المشاكل الناتجة عن التوتر في زمن كورونا. سنقدّم لكِ في ما يلي أبرز الخلطات التي تستهدف مختلف المشاكل الجلديّة. 

  • خلطة زيت جوز الهند للحصول على بشرة مشرقة

يتمتّع زيت جوز الهند أو زيت النارجيل بخصائص مرطّبة بفضل احتوائه على حمض اللوريك الذي يرطّب الجلد الجاف ويعزز لون البشرة. امزجي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من حليب أو زبادي حتّى تشكيل عجينة سميكة. ضعيها على وجهكِ ورقبتكِ لمدة 15 دقيقة من ثمّ اغسلي وجهكِ بالماء. يمكنكِ أن تكرّري هذا القناع الطبيعي مرتين في الأسبوع.

  • خلطة قشر البرتقال للتخلّص من تجاعيد الجبهة

يعمل قشر البرتقال على محاربة التجاعيد بفضل احتوائها على مواد مضادة للأكسدة إلى جانب قدرته على تفتيح لون البشرة والتخلّص من حب الشباب. امزجي ملعقة من قشر البرتقال مع 6 ملاعق من الزبادي، 3 ملاعق من السكر الأسمر وملعقتين من جل الألوفيرا. امزجي المكوّنات جيداً وطبقي الخليط على الجبين لمدّة 20 دقيقة. اغسلي بعدها بالمياه الباردة ورطّبي البشرة.

  • خلطة الألوفيرا والخيار لترطيب البشرة

يعمل الأفوكادو مع الخيار على ترطيب البشرة بشكل فعّال، إعطائها ملمساً ناعماً وليناً، وإزالة الجلد الميت. امزجي حبّة خيار مقطعة مع 100 غرام من الأفوكادو المقطّع مع نصف كوب من الحليب الدافئ ومع ملعقة صغيرة من مياه الورد. ضعي المزيج كماسك على وجهكِ لمدّة 15 دقيقة، ثم اغسليه بمياه فاترة.

  • خلطة العسل والكركم لمحاربة حب الشباب

مزيج العسل مع الكركم يساعدكِ في القضاء على البثور، هذان المكوّنان يحتويان على مواد مضادة للإلتهابات، ممّا يساهم في محاربة البثور والتخفيف من تهيّج البشرة واحمرارها. قومي بمزج ملعقة من كلّ من بودرة الكركم والعسل، وطبّقي المزيج على بشرتكِ لمدّة 15 دقيقة. بعدها اغسلي وجهكِ بمياه باردة وكرّري هذه العملية يوميّاً لتلاحظي الفرق.

اشربي كميّة وافرة من المياه

أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، لا تغضّي النظر أبداً عن أهميّة شرب المياه! اشربي ما لا يقلّ عن كمية ليترين من المياه، فهذه الخطوة ستساعد في تزويد جسمكِ بالرطوبة اللازمة، الأمر الذي يساعد بالتالي في المحافظة على صحة ومرونة البشرة، بالإضافة إلى منع جفافها.

تناولي مأكولات صحية

أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا تنبّهي إلى نوعيّة الطعام الذي تتناولينه، فاختيار بعض المأكولات غير الصحية يؤثّر بشكلٍ سلبي على البشرة مثل الإفراط في تناول السكّر، القهوة، المشروبات الغازية وغيرها. في المقابل، تناولي المأكولات الصحية التي تمدّ بشرتكِ بمنافع عدّة مثل الفواكه والخضار التي تعالج حب الشباب وغيرها.

المأكولات التي تعالج كل مشكلة بحسب نوعها

خطوات للتخلّص من مشاعر التوتّر، أثناء الحجر المنزلي 

بعد أن عرفتِ كيف يؤدّي التوتّر إلى فقدان صحة البشرة، لا بدّ من اكتشاف الطرق الأساسيّة التي تساعد في التخلّص من هذه المشاعر، بهدف الحفاظ على بشرة مشرقة ومتوهّجة. اكتشفي في ما يلي أبرز الطرق التي تساعد في الوصول إلى هذا الهدف:

مارسي التمارين الرياضية

هذه الوسيلة تساعد في التخلّص من مشاعر التوتر من دون شكّ! كما أنّها من الطرق التي تحارب أيضاً مشاعر الملل الناتج عن الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا. يمكنكِ أن تختاري تمارين سهلة للممارستها وإن كنتِ تجدين صعوبة بالقيام بها، يمكنكِ أن تحمّلي تطبيقات موبايل تساعدكِ في هذا الأمر.

6 تطبيقات موبايل لممارسة الرياضة في المنزل

مارسي التأمل

الهدف الرئيسي من التأمل هو تخليص العقل من التوتر والقلق واستبدالهما بحالة من الاسترخاء والهدوء. خذي استراحة لمدة 5 دقائق وركزي على تنفسك. إجلسي بوضعية التأمل مع عيون مغلقة وضعي يديك على بطنك. استنشقي الهواء من أنفك ببطئ، وحاولي أن يكون التنفس من بطنك صعوداً لأعلى رأسك، ثم اخرجي الزفير من فمك ولا تسمحي لأي افكار بأن تشتت تركيزكِ.

خذي حمّاماً دافئاً

استمتعي بحمام دافىء مليء بالزيوت الطبيعية المفضّلة لديكِ، للشعور بالإسترخار وراحة البال! كذلك، هذه الخطور ستساعدكِ في الحصول على بشرة جسم ناعمة. يمكنكِ أن تختاري زيت اللافندر، زيت الليمون، زيت البابونج وغيرها من الزيوت.

خلطات طبيعية أضيفيها إلى حوض الاستحمام، للاسترخاء أثناء الحجر المنزلي

استمعي إلى الموسيقى 

الاستماع إلى الموسيقى التي تحبينها هو طريقة جيدة لتخفيف التوتر والقلق. حضري قائمة من الأغاني المفضلة لديكِ، أو تلك الهادئة، واسمحي لعقلك بالتركيز على مختلف الألحان، الآلات، وأصوات الفنانين المفضلين لديكِ.

أكتبي

جرّبي بنفسكِ العلاج بالكتابة للتخلص من التوتر والقلق. كتابة الأمور التي تزودكِ بطاقة سلبية تساعدك على التخلص من المشاعر السيئة للصحة العقلية. بعد النتائج المدهشة للكتابة التعبيرية لن تتخلي عن الورقة والقلم وتدوين كل ما بخاطركِ من مشاعر خوف وارتباك.

اخلقي أجواء إيجابيّة في منزلكِ

اخلقي أجواء إيجابية ودافئة في منزلكِ من خلال إضاءة الشموع واستخدمي الزيوت الأساسية المهدّئة، بما في ذلك الخزامى والبابونج  لمساعدتكِ على تخفيف التوتّر وتهدئة ذهنكِ والنوم بسلامٍ تام.

احصلي على قسط كافي من النوم

عدم النوم لوقت كافي سيجعل هرموناتكِ تتلخبط ممّا سيجهد جسمكِ. هدفكِ يجيب أن يكون أقلّه 8 ساعات من النوم لتكوني بأفضل حالاتكِ.