دايت جلام diet glam العناية بالبشرة رجيم نظام غذائي

ما نأكله ينعكس على صحة البشرة، فالغذاء هو الوقود الذي يغذي الجسم، ولكن له تأثير على البشرة أيضاً. أجسامنا تعمل بشكل أفضل عندما نوفّر لها طعام صحي، متوازن ومغذي في نفس الوقت. عندما يتعلق الأمر بالحصول على بشرة رائعة، صحية ومتوهجة، يجب اتّباع نظام غذائي صحي للبشرة، فالحميات الغذائيّة لم تعد مهمة فقط لإنقاص الوزن والتحكّم به، بل باتت أساسيّة في مجال العناية بالبشرة أيضاً. انطلاقاً من هذه الفكرة، فإنّ الحمية الغذائية Glam Diet تساهم في العناية ببشرتكِ، وتنقيتها من الشوائب. ترتكز هذه الحمية على تناول أطعمة مغذّية للبشرة، وغنيّة بالفيتامينات والدهون الجيّدة. في حال كنتِ تفكرين باعتماد نظام غذائي ما، سواء كان ذلك لإنقاص الوزن أو لبناء أسلوب حياة صحي، من المهم أن تكوني على دراية بالتأثير الذي قد يحدثه على بشرتكِ. سنقدم لكِ ما يلي مجموعة اكلات مفيدة للبشرة يوصي بها نظام Glam Diet ويجب أن تدخليها إلى نظامكِ الغذائي، وأخرى تلحق الضرر بالبشرة والتي يجب الابتعاد عنها.

قائمة المأكولات التي تفيد البشرة بحسب رجيم Glam Diet

تغيير بسيط بنوع المأكولات له تأثير كبير على صحة ونضارة البشرة على المدى البعيد. ما تتناولينه له تأثير مباشر على عدة جوانب مثل التوازن الهرموني، ظهور الحبوب، وإحداث أو تقليل التهابات البشرة، مما قد يسرع شيخوختها. أضيفي إذاً هذه المأكولات لتنقية البشرة وتأخير شيخوختها وذلك بحسب نظام Glam Diet.

1- تناولي الأطعمة الخضراء

الكرنب الأخضر العضوي مثلاً، أو ما يعرف بالإنجليزية باسم kale هو أحد النباتات الخضراء المفيدة جداً لجمالك وله ميزات رائعة، فهو من أفضل المصادر للحصول على مادتي اللوتين والزياكسانثين وهي مكونات تساعد في حماية بشرتك من الأشعة الضارة، كما يُعتبر هذا النبات مصدراً غنياً جداً بفيتامين أ وفيتامين ج لشد البشرة. كما يوجد أيضاً العديد من الأعشاب التي لديها تأثيرات رائعة على البشرة، وهي متوفرة بكثرة مثل: البقدونس، الكسبرة، النعناع، إكليل الجبل (الروزماري)، والزعتر، هذه الأعشاب مليئة بمضادات الأكسدة، وتساهم بشكل كبير في حماية البشرة ومنع ظهور الخطوط والتجاعيد المبكرة.

2- تناولي الفواكه والخضروات الموسمية

الفواكه والخضروات مفيدة جداً للصحة، وكلنا نعرف ذلك، ولكن يجب أن نأكلها في موسمها، إذ إن الفواكه والخضروات الموسمية لها فوائد غذائية عالية، في حين أن الفواكه والخضروات غير الموسمية تكون محفوظة في البرادات لأوقات طويلة الأمر الذي يجعلها تفقد قيمتها الغذائية. مثلاً مادة البيتا كاروتين والتي تتحول إلى فيتامين أ داخل الجسم، تجدينها بكثرة في الفواكه والخضروات البرتقالية اللون، مثل الجزر والقرع، وتكمن أهميتها في الحفاظ على نعومة وليونة الجلد وتحفظه من التجاعيد. 

3- تناولي شاي الأعشاب أو العصير الطبيعي

استبدلي الشاي والقهوة بالأعشاب المفيدة كالشاي الأخضر، أو يمكنكِ أيضاً استبدالهما بالعصير الطبيعي، كعصير البرتقال، أو الحامض، أو الجريب فروت، يمكنكِ إضافة الزنجبيل أيضاً. 

4- تناولي سمك السلمون

خبر سار لكل محبّات السلمون، لأنه مفيد جداً للبشرة. يعمل السلمون على محاربة علامات تقدّم سن البشرة ويساعد على علاج الجلد المتضرّر، مثل البقع الداكنة والتصبّغات. تحافظ مضادات الأكسدة الموجودة به على صحة البشرة وجمالها ونضارتها. ينقّي السلمون البشرة ويحافظ على ترطيبها ويحميها من الٳلتهابات مثل حبّ الشباب.  

5- تناولي المكسرات النيئة

تحتوي المكسرات النيئة مثل للوز، الفستق، الكاجو... على فيتامينات وبروتينات تغذّي البشرة. لذلك أضيفيها إلى نظام الغذائي الخاص بكِ، وبدل عن أكل رقائق البطاطة أو المكسرات المقلية أثناء مشاهدة الأفلام، حضري طبق من المكسرات النيئة، هكذا تستمتعين أثناء مشاهدة الفيلم وتحافظين في الوقت نفسة على صحة بشرتك. 

نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار عند اتّباع رجيم Glam Diet

ليس هناك شعور أكثر إزعاجاً عند النظر في المرآة لتجدي أن بشرتكِ ليست نضرة، وأن هناك شوائب تخرب جمال وجهك، خاصة إذا كانت لديك مناسبة مهمة! من هنا، فبإمكانكِ إحداث تغيير بسيط على نظامكِ الغذائي للحصول على بشرة مشرقة، إذ إن هناك مأكولات تضر بالبشرة يجب عليك تجنبها قدر الإمكان، بحسب رجيم Glam Diet، والتي سنقدّمها لكِ في ما يلي.

1- تجنّبي الافراط في تناول البطاطا المقلية

إنّ رقائق البطاطا غنية بالزيوت المهدرجة والنشا وكلاهما يضران بصحة بشرتك. كذلك الأمر بالنسبة للبطاطا المقلية، فهي تجمع بين نسبة عالية من السكريات والدهون والتي تلحق الضرر أيضاً بصحة بشرتكِ. قد يكون الأمر مزعجاً، ولكن عليكِ التوقف عن أكلها للحفاظ على صحة بشرتك من جهة، وبالطبع لعدم اكتساب الوزن. 

2- تجنّبي الافراط في تناول السكر

ينصح دائماً بالابتعاد عن تناول السكر لأنه يؤدي إلى اكتساب الوزن، ولكن له أيضاً أثر سلبي على بشرتك. فقد أثبتت الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من السكريات والحلويات سيؤدي إلى إصابة بشرتك بالشوائب وتشكل حب الشباب. جربي تقليل كمية السكر التي تتناولينها لفترة ولاحظي بنفسك الفرق على بشرتك.

3- تجنّبي الافراط في تناول الشوكولاتة

الشوكولاتة تنشّط إفراز الدهون بالجسم، وتسبب تهيجاً في البشرة، ما يؤدي إلى فرط في إفراز الدهون، وظهور الحبوب، وشوائب أخرى على البشرة. ولكن بإمكانكِ تناول الشوكولاتة الداكنة التي لا تحتوي على السكر فهذا النوع يبقيك بأمان.

4- تجنّبي الافراط في تناول الاطعمة الغنية بالدهون

تساهم الدهون التي تتناولينها في تنشيط الخلايا الدهنية في البشرة ما يجعلها عرضةً أكبر لتشكل حب الشباب. تأكدي من أن أطباق اللحوم التي تتناولينها لا تحتوي على الدهون، وبذلك تحافظين على بشرتك صافية وعلى رشاقتك أيضاً.

5- تجنّبي الافراط في تناول منتجات الألبان

ترفع منتجات الألبان من نسبة السكر في الدم، كما أنها تؤثر على نشاطك الهرموني، وبالتالي تؤدي إلى ظهور شوائب على البشرة. لا تحرمي نفسك من منتجات الألبان لكن اختاري الأنواع المصنوعة من حليب اللوز أو حليب جوز الهند لتحافظي على صحة بشرتك. 

6- تجنّبي الافراط في تناول المشروبات الغازية

شرب المشروبات الغازية يعني أنك تمنحين جسمك كمية هائلة من السكريات مع كل رشفة، وكما سبق وذكرنا، إن السكر غير مفيد لبشرتك. إذًا للعناية بالبشرة، حاولي الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية. 

7- تجنّبي الافراط في تناول الوجبات السريعة

إنها مزيج دسم من السكريات والدهون، وهما مكونان يضران البشرة كثيراً، وفي حال أخذت مشروباً غازياً إلى جانب الوجبة، فأنتِ تزيدين الطين بلة! ولكن، لا تخافي، فهناك مأكولات كثيرة، ومفيدة للبشرة سنقدمها لكِ في السطور التالية.