تعاني الكثير من النساء من ظهور حب الشباب على الوجه، في مرحلة عمرية ما، وأنا كنت من بينهنّ. التخلّص من حبوب الوجه ليس بالخطوة السهلة ويمكن ارتكاب أخطاء كثيرة قد تزيد من التهاب هذه البثور، وهذا هو الخطأ الذي وقعتُ به. من هنا، اليوم سأشارككِ بتجربتي مع التخلص من حب الشباب وسأخبركِ عن الأخطاء التي قمت بها كي لا تقعي بها أنتِ أيضاً، وسأقدّم لكِ الحلول والوسائل التي اتّبعتها. شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لتعرفي كيف تخلّصت من حب الشباب بخطوات سهلة. 

4 أخطاء اقترفتها خلال محاولتي لإزالة حب الشباب 

1- طبّقتُ معجون الأسنان على البشرة لإزالة حب الشباب 

بعد أن زاد حب الشباب في وجهي، قررت أن أجرّب تطبيق معجون الأسنان على البثور لأرى ما إذا كان هذا الأمر سيساعدني على التخلّص منها، خصوصاً بعد أن قرأت في أكثر من موقع وشاهدت هذه الطريقة في أكثر من الفيديو. في الواقع، هذه الخطوة كانت مضرّة جداً لوجهي كونني صاحبة بشرة حساسة ومعجون الأسنان سبّب الاحمرار والالتهاب لي. 

2- طبّقتُ الخل الأبيض على البشرة لإزالة حب الشباب 

يحمل الخل الأبيض فوائد كثيرة على البشرة لكنه غير مناسب أبداً لصاحبات البشرة الدهنية والحساسة، كما أنه قاسي بعض الشيء على البشرة. لذا من الضروري مزجه مع القليل من المياه وعدم تطبيقه على الأماكن الملتهبة. أنا ارتكبت خطأ كبير كونني صاحبة بشرة حساسة وطبّقت الخل الأبيض لوحده ومباشرةً على البثور ما زاد الالتهاب والاحمرار في الوجه. 

3- حاولتُ إزالة حب الشباب بأصابعي 

في الكثير من الأوقات كنت أحاول التخلّص من البثور من خلال الضغط عليها بواسطة أصابعي، إلّا أن هذه الخطوة كانت السبب وراء انتشار البثور في كل وجهي. إزالة البثور بالأصابع ولمس الوجه في مناطق أخرى يسبب انتقال الجراثيم وبالتالي ظهور البثور وحب الشباب في باقي الوجه. 

4- لم أتّبع روتين عناية بالبشرة منتظم

أكبر خطأ ارتكبته بحق بشرتي هو أنني لم أكن أتّبع روتين عناية بالبشرة منتظم ومناسب لي. هذه الخطوة لم تزيد من حب الشباب فحسب، بل انعكست بطريقة سلبية على كل وجهي وبطرق أخرى مثل بهتان الوجه وظهور التصبغات. 

6 خطوات خلّصتني من حب الشباب بالكامل

1- اتّبعتُ روتين عناية بالبشرة منتظم للتخلّص من حب الشباب 

أوّل خطوة قمت بها هي أنني بدأت باتّباع روتين عناية بالبشرة منتظم. صحيح أن الروتين الذي اخترته بسيط جداً، إلّا أنه مفيد جداً وساعد في إعادة النضارة والحياة إلى بشرتي. إليكِ الخطوات التي اتّعبتها:

- استخدمت غسول للوجه: في البداية استخدمت غسول وجه مناسب لنوع بشرتي ويساعدني على التخلّص من البثور وإفرازات الزيوت.

- طبّقت سيروم الفيتامين C: اخترت سيروم يحتوي على الفيتامين C وطبّقته يومياً على وجهي بعد الغسول. الفيتامين C يعمل بشكل مباشر على معالجة البثور وحب الشباب. 

- وضعت كريم مرطب: بعد السيروم أطبّق كريم مرطب على كامل الوجه. حتى إذا كنت صاحبة بشرة دهنية مثلي، من الضروري جداً تطبيق مرطب. 

- طبّقت واقي شمس: طبعاً قبل الخروج من المنزل لا غنى عن واقي الشمس. 

2- خصّصتُ منشفة للبشرة فقط للتخلّص من حب الشباب 

من الضروري جداً تخصيص منشفة للوجه فقط وذلك لتفادي انتقال الجراثيم أو البكتيريا من اليدين أو الجسم إلى الوجه. بالإضافة إلى ذلك، يجب تغيير المنشفة كلّ يوم أو يومين كون البكتيريا تتجمّع عليها بعد تجفيف الوجه الأمر الذي سيسبب تكاثر الجراثيم على المنشفة ومن بعدها على الوجه الأمر الذي سيسبب زيادة البثور والالتهابات. 

3- غيّرتُ غطاء الوسادة كل يوم للتخلّص من حب الشباب 

تماماً كالمنشفة، من الضروري جداً تغيير غطاء الوسادة كلّ يوم أو يومين كحدّ أقصى، كون البكتيريا تتجمّع عليها بعد أن تنامي عليها الأمر الذي سيسبب تكاثر الجراثيم على الوسادة ومن بعدها على الوجه الأمر الذي سيسبب زيادة البثور والالتهابات.  

4- ابتعدتُ عن تناول البهار والشوكولا 

ليس عليكِ اتّباع هذه الخطوة لكن التخفيف من التوابل والشوكولا يساعد في التخفيف من الالتهابات والبثور في البشرة. تناولي هذه الأطعمة والمكوّنات بكميّات معتدلة وشاهدي كيف ستكون ردّة فعل بشرتكِ. 

5- طبّقتُ البطاطس على وجهي للتخلّص من حب الشباب

بين فترة وأخرى كنت أطبّق شرائح البطاطس على كل الوجه وتحديداً على البثور لأخفف من الالتهاب في البشرة. من افضل مزايا البطاطس النيئة، هي تقليل تأثير تصبغات الجلد التي تصيب البشرة بسبب البثور، التقدم في العمر أو التعرض لأشعة الشمس الضارة ما فوق البنفسجية. بالإضافة إلى ذلك، وبفضل احتواء البطاطس النيئة على فيتامين C، البوتاسيوم، النحاس والكبريت، تعدّ اذاً مثالية في تطهير البشرة بعمق والقضاء على السموم العالقة بمسامها. هذا الأمر يساعد على تقليل احتمال ظهور حبّ الشباب، الرؤوس السوداء والبثور. 

 6- طبّقتُ زيت الشاي الأخضر على وجهي للتخلّص من حب الشباب 

طبّقت الشاي الأخضر بين فترة وأخرى على كامل وجهي أو على البثور فقط. يحتوي هذا المكوّن على مواد مضادة للإلتهابات والبكتيريا، لذا يعمل بشكلٍ فعلي على محاربة حب الشباب والبثور. بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا المكوّن في محاربة علامات التقدّم في السنّ مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة، وذلك بفضل احتوائه على مكوّنات مضادة للأكسدة التي تمنع الجذور الحرّة والتي تعيد الليونة إلى الجلد.