close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بحسب الدراسات: مستخلص الفانيليا ينقذكِ من الصدفية

بحسب الدراسات: مستخلص الفانيليا ينقذكِ من الصدفية

الفانيليا هي من المكوّنات الموجودة في مطبخ كل امرأة، إلّا أن فوائدها تتخطى ذلك، لأنها أثبت فعاليتها في علاج الصدفية. من هنا وبحسب الدراسات، سنخبركِ في ما يلي كيف تساعد الفانيلا على علاج الصدفية وبالتالي العناية بالبشرة.

كيف تساعد الفانيليا على علاج الصدفية؟

كشفت العديد من الدراسات أن مستخلص الفانيليا الإصطناعي والمعروف أيضاً باسم الفانيلين، له تأثير على الإنترلوكين Interleukin وهو مجموعة من السيتوكينات المسببّة للإلتهابات. أجري البحث على مجموعة من الفئران التي تمّ إعطائها مركّب إيميكيمود حتّى تصاب بالجلد الصدفي. بعدها تمّ منح الفئران جرعات يومية (0، 1، 5، 10، 50 أو 100 ملليغرام لكلّ كيلوغرام من وزن الجسم) من الفانيلين لمدّة 7 أيّام.

بعد انقضاء المدّة، أثبتت الدراسات أن الفئران التي تلقّت أكبر جرعات من الفانيلين ما بين 50-100 ملليغرام لكلّ كيلوغرام من وزن الجسم، شهدت أكبر نقص في التهاب الجلد الصدفي وذلك مقارنة مع تلك الفئران التي تلقّت جرعات صغيرة من مستخلص الفانيليا الإصطناعي. كما أشارت الدراسة إلى أن الفئران كلّها التي عولجت بالفانيلين، انخفضت لديها مستويات البروتين IL-17 وIL-23، ليؤكّد الباحثون أن الفانيلين كان المركّب الفعّال ضد التهاب الجلد الصدفي في هذا النموذج الحيواني.

يُشار إلى أن الصدفية هي اضطراب جلدي التهابي قد يصيب العديد من الناس، والذي يسبّب انتشار بقع حمراء، الشعور بالحكّة وظهور قشور فى معظم الأحيان على منطقة المرفقين، الركبتين حتّى فروة الرأس. إضافة إلى ذلك، إن بروتينات نظام المناعة المسمّاة بالإنترلوكين IL-17 و IL-23 هي العناصر الرئيسية التي تزيد وتطوّر من حالة الصدفية.

كما بدا واضح إذاً، أن الفانيليا لا تقتصر استخداماته في المأكولات فقط، إنما الخصائص التي يتمتّع بها تجعله يُستخدم بعدة طرق جمالية، والتي سنقدّمها لكِ في ما يلي.

فوائد الفانيليا الجمالية

1- الفانيليا تساعد على علاج حب الشباب

تحتوي الفانيليا على فيتامين ب، فيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك، التي تساعد على علاج حب الشباب، تنظيف البشرة وتطهيرها.

2- الفانيليا تؤخّر ظهور علامات التقدّم في السن

تساعد الفانيليا على تأخير علامات التقدم في السن، مثل ظهر التجاعيد وغيرها.

3- الفانيليا تساعد على تنعيم الشعر

الفانيليا تتمتّع بخصائص تساعد على تنعيم الشعر. كل ما عليكِ فعله هو مزجه مع زيت اللوز مثلاً أو زيت الخروع وتطبيقها على الشعر، وبالتالي إزالتها بعد مرور 15 دقيقة.

4- الفانيليا تساعد على تكثيف الشعر

من الفوائد الجمالية التي تتمتّع بها الفانيليا، هي أنها تساعد على تكثيف الشعر.