close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ظهور حب الشباب في المكان نفسه، مشكلة حلّها في هذا المقال!

ظهور حب الشباب في المكان نفسه، مشكلة حلّها في هذا المقال!
play icon

لاحظتِ ظهور حبّة على وجهكِ، قمتِ بكلّ الطرق لمعالجتها ونجحتِ في الوصول إلى هدفكِ. بعد أيّام، أسابيع أو حتّى أشهر، لاحظتِ ظهور البثرة نفسها في المكان عينه في وجهكِ... إحساس بشع، أليس كذلك؟! السؤال الأوّل الذي قد يخطر على بالكِ هو: "لماذا تظهر البثور في المكان نفسه بعد اختفائها؟" في هذا المقال، سنكشف لكِ كلّ التفاصيل لنخفّف الشكوك التي تدور في ذهنكِ. تابعي القراءة لمعرفة كلّ الأسباب والطرق لمعالجة هذه المشكلة.

اسباب ظهور حب الشباب في المكان نفسه بعد اختفائها

1- إفرازات الزيوت في مكان ظهور حب الشباب

واحد من أبسط الأسباب لظهور بثرة في المكان نفسه مراراً وتكراراً هو موقعها في الوجه. بعض الأماكن معرّضة لظهور حب الشباب أكثر من غيرها نظراً لإفراز الدهون الإضافي فيها، تماماً مثل منطقة T-Zone أي على الجبين والأنف. فالزيوت في الوجه- التي من المفترض أن ترطّب البشرة- تختلط مع الجلد الميّت ما يؤدّي إلى انسداد مسامات البشرة وظهور حب الشباب بالتالي. في منطقة T-Zone، البشرة معرّضة أكثر لإفرازات الدهون في البشرة.

ظهور حب الشباب في المكان نفسه، مشكلة حلّها في هذا المقال!
play icon

2- المعاناة من حب شباب كيسي

حب الشباب الكيسي، أو Cystic Acne، هو نوع من البثور العميقة والملتهبة. حب الشباب الكيسي يظهر في المكان ذاته بسبب وجوده في أعماق الجلد، لذا فإن أية تغيرات هرمونية أو إلتهاب متكرّر في هذه المنطقة يؤدّي إلى ظهورها من جديد. حتى عندما يهدأ الالتهاب، غالباً ما تظل بقايا البثرة تحت الجلد لأسابيع أو شهور، فيسهل تكرار الإصابة بالأكياس.

3- إزالة حب الشباب بواسطة الأظافر

إن لاحظتِ ظهور بثرة على وجهكِ، قد تهرعين إلى إزالتها بواسطة أظافرك. لكن هل تعلمين أنّ هذه الخطوة تحمل أضرار جماليّة كثيرة؟! هذا الأمر يؤدّي إلى ترسيخ البكتيريا في الجلد بدل التخلّص منها. لهذا السبب، تعود البثرة لتظهر من جديد في المكان عينه. من هنا، من الضرورة عدم إزالة البثور بواسطة الأظافر.

ظهور حب الشباب في المكان نفسه، مشكلة حلّها في هذا المقال!
play icon

4- الإستمرار في ملامسة الوجه

إن كنتِ معتادة على وضع يديكِ على وجهكِ مراراً وتكراراً، فأنتِ قد تعرّضين بشرتكِ إلى بروز البثور في المكان نفسه الذي سبق وأن ظهرت فيه. بهذه الخطوة، أنت تدفعين الأوساخ إلى التغلغل داخل المسام، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور البثور مرّة أخرى.

5- اتّباع عادات سيّئة

اتّباع عادات سيّئة قد يؤدّي إلى ظهور حب الشباب في المنطقة نفسها تماماً مثل:

  • النوم على وجه وسادة متّسخ، ما يؤدّي إلى ظهور حب الشباب عند الخدّين. من هنا، من الضروري تغيير وجه الوسادة كلّ أسبوع.
  • التكلّم بواسطة الهاتف من دون تنظيفه. هذا الأمر يؤدّي إلى انتقال الأوساخ والرواسب إلى الوجه، ما يتسبّب بظهور البثور في المكان نفسه.

6- أسباب هرمونية

تتعرض بعض مناطق الوجه للحبوب أكثر من غيرها في وقت الدورة الشهرية وكذلك وقت التبويض، وهي المناطق التي تحتوي على غدد دهنية، حيث تنشط الأندروجينات بها خلال هذه الفترة، مما يجعلها من أسباب ظهور الحبوب في نفس المكان.

كيفية معالجة بثور حب الشباب التي تظهر في المكان نفسه

1- علاج حب الشباب بواسطة التقنيات الجمالية

  • علاج حب الشباب من خلال حقن الكورتيكوستيرويد أو Corticosteroid Injections:

غالباً ما تكون حقن الكورتيكوستيرويد طريقة سريعة للتخلص من حب الشباب المؤلم والذي يتجذر بعمق في المسام. يقوم طبيب الأمراض الجلدية بحقن محلول الستيرويد في مكان المشكلة، مستهدفاً مصدر المسام المسدودة. قد يتم حقن المحلول في أكثر من مكان وقد يتطلّب الأمر أكثر من جلسة لكن النتائج تظهر فوراً بعد أوّل مرّة.

  • علاج حب الشباب من خلال حقن الستيرويد أو Steroid Injection:

يُطلق مصطلح الستيرويد على مواد كيميائية أغلبها هرمونات توجد في الجسم، إذ يقوم الجسم بتصنيعها بشكلٍ طبيعيّ لمساعدة الأعضاء، الأنسجة والخلايا على القيام بوظائفها الطبيعية. من هنا، تستخدم حقن الستيرويد لزيادة معدّل هذه المادة في الجسم في حال كانت أقل من المعدّل المطلوب، ما يساعد في تحسين عمل الأنسجة والخلايا وبالتالي تخفف من الالتهاب الذي هو من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب. تستخدم هذه الحقن لدوافع طبيّة كثيرة وقد تكون لها أعراض جانبية لذا قبل أن تقرري القيام بهذه الخطوة قومي ببعض الأبحاث بنفسك واستشيري أكثر من طبيب.

إلى جانب هذه العلاجات الجمالية لمحاربة حب الشباب، من الممكن إيجاد تقنيات أخرى اكتشفيها في الرابط أدناه.

2- علاج حب الشباب بواسطة المستحضرات الجمالية

احرصي على اختيار مستحضرات جمالية تحارب حب الشباب وتحتوي على حمض الساليسيليك. هذا المكوّن يساعد البشرة على التخلّص من حب الشباب ومنع ظهور البثور إذ يمنع انسداد المسام. كذلك، ابحثي عن مستحضرات تحتوي على بيروكسيد البنزويل التي تخلّصكِ من حب الشباب وتمنع ظهور البثور. كذلك، الكبريت والريزورسينول، يجب أن يدخلان ضمن تركيبة المستحضرات.

3- علاج حب الشباب بواسطة الأدوية

قد تحتاجين إلى معالجة حب الشباب من خلال اللجوء إلى الأدوية كتلك المضادة للالتهابات وغيرها الكثير. انتبهي! لا تلجئي إلى هذا العلاج إلاّ إذا استشرتِ طبيبكِ.

4- تجنّب منتجات عناية بالبشرة أو المكياج التي تحتوي على الزيوت

إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه، فعليكِ من دون شكّ الإبتعاد عن منتجات العناية بالبشرة والمكياج التي تحتوي على الزيوت. هذا المكوّن هو من بين الأسباب الرئيسية التي تؤدّي إلى ظهور حبوب الوجه إذ أنّه يتسبّب بزيادة الإنتاج المفرط للزيوت في البشرة وسدّ بالتالي مسامات الوجه.

5- تغيير غطاء الوسادة بشكلٍ متكرّر

من الأمور المهمّة التي عليكِ القيام بها إن كنتِ تعانين من حب الشباب في المكان نفسه، هو تغيير غطاء الوسادة أقلّه مرّة في الأسبوع. فتراكم الأوساخ والبكتيريا عليها قد يؤدّي إلى تكاثر حبوب الوجه. كذلك، من المفضّل استخدام غطاء وسادة من الحرير الذي يعمل بلطف على البشرة ولا يؤدّي إلى تهيّجات الجلد.

6- تجنّب ملامسة البثور وإزالتها بواسطة الأظافر

لا تلمسي مكان حب الشباب ولا تحاولي إزالة البثور بواسطة أظافركِ كي لا تنقلي العدوى من مكان إلى آخر فتزيدين بذلكِ من مشكلتكِ، وكي تتجنّبي ظهورها في المكان نفسه من جديد.

7- تنظيف الهاتف جيّداً

إن كنتِ تغضّين النظر عن أهمية تنظيف الهاتف، فحان الوقت لتغيير هذه العادة. فالهاتف الجوّال يلتقط الكثير من الأوساخ غير المرئية، والتي من الممكن أن تنتقل إلى بشرتكِ وتتسبّب بظهور حب الشباب في المكان نفسه وبشكلٍ متكرّر.