تماماً مثل أي منطقة في الوجه، الشيخوخة تصيب شفتيكِ مع التقدم في العمر! فتظهر التجاعيد حول الفمّ على شكل خطوط رفيعة. كل النساء معرّضات لهذه المشكلة مع مرور الوقت، لكن يمكن التخفيف من تأثيرها وتأخير ظهورها من خلال خطوات وقائية، كما يمكن معالجتها بطرق مختلفة. كل ما عليكِ معرفته عن تجاعيد الشفاه ستجدينه في السطور أدناه، فتابعي القراءة!

شكل تجاعيد الشفاه

كما ذكرنا أعلاه تظهر تجاعيد الفمّ حول الشفاه. أولاً ستلاحظين وجود خطوط بجانب زوايا الفم، وهي معروفة بخطوط الإبتسامة. قد لا تربطي ظهور هذه الخطوط بالتجاعيد، لكن من الضروري معرفة أن حدوثها في عمرٍ مبكر قد يكون مؤشر للتعرّض مبكراً لشيخوخة الفمّ.
مع التقدّم في العمر أكثر، أي مع بلوغ العام الأربعين، تظهر التجاعيد فوق الشفّة العليا، لتتكاثر شيئاً فشيء. من ثم ستلاحظين أن حجم شفتيكِ قد تقلّص وفمكِ أصبح أصغر وتشعرين ببعض الترّهل.
الأمر الذي تجهلينه، أن الخطوط تحدث على شفتيكِ أيضاً وليس فقط من حولها، لكنّ هذه التجاعيد لا تصبح مرئية إلاّ في عمر متقدم جداً أي بعد بلوغ الـ70 سنة.

سبب ظهور تجاعيد الفمّ

بعدما تبلغ المرأة عمر الـ20، يقلّ إنتاج الكولاجين في الوجه بنسبة 1% وتزيد النسبة تدريجياً مع العمر. هذا النقص في الكولاجين يؤدي إلى جعل الجلد أرّق وأقل مرونة، فتظهر التجاعيد على الوجه، خاصةً حول الفم لأن البشرة تكون حسّاسة في هذه المنطقة أكثر من غيرها. بالإضافة إلى ذلك، يخفّ إفراز البشرة للزيوت الطبيعيّة، فتصاب الجلدة بالتشققات.
عامل آخر يسبب ظهور التجاعيد حول الشفاه وهو التعرّض الكثير للأشعة الشمس ما فوق البنفسجية.
غير أن هناك بعض العادات اليوميّة التي تسرّع عملية ظهور الخطوط حول الفم مثل التدخين واستعمال القشّة لتناول المشروبات.

خطوات وقائية

لا مهرب من إصابة الفم والشفاه بالتجاعيد مع التقدم في العمر. بل من الممكن تأخير هذه الشيخوخة والتخفيف من حدّة ظهور الخطوط، ومنها:

  • تجنّب التدخين الذي يؤدي إلى جفاف الشفاه وتغيير لونها لتصبح داكنة.
  • تناول المشروبات من دون استعمال القشّة، للحدّ من سرعة ظهور الخطوط.
  • استعمال المرطبات اللازمة للشفاه خاصةّ في فصل الشتاء والتي تحتوي على عامل وقاية من الشمس (اضغي هنا لاكتشاف أفضل المرطبات)
  • تجنّب تطبيق أحمر الشفاه الداكن والناشف ذات التركيبة السميكة، والذي قد يمنع الشفاه من التنفّس.
  • عدم إزالة الشعر حول الشفاه باستخدام المشع أي الواكس أو السكر، لأن هذا الأمر يؤدي إلى ظهور التجاعيد مبكراً. بل الجئي إلى طرق بديلة مثل استخدام الخيط أو الجئي إلى اليزر للتلّخص من الشعر نهائياً.
  • تناول مأكولات غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة: كالسبانخ، الكيوي، التوت البرّي، الأرضي شوكي، الملفوف والحبوب على أنواعها.

طرق العلاج في حال ظهرت الخطوط حول الفمّ

لا تخافي عزيزتي، في حال ظهرت التجاعيد حول فمكِ، يمكنكِ التخفيف من حدّتها بطرق علاجية منزلية أو طبيّة.

- طرق علاجيّة منزليّة طبيعيّة

  • تدليك البشرة بالزيوت مثل زيت المكاديميا، زيت الأركان وزيت جوز الهند لترطيب البشرة وجعلها أكثر مرنة.
  • تطبيق خلطة العسل حول الفم، والتي تتضمن ملعقة من، اللبن، العسل، وملعة من عصير الليمون. أضيفي على الخليط رشّة من القرفة وجوز الطيب. طبقّي هذا المزيج لمدّة 10 دقائق في الصباح، مرّة في الأسبوع.

- طرق علاجيّة طبيّة

  • التقشير الكيميائي الذي بإمكانه قشر الطبقة العليا حول الشفاه، بالتالي إزالة الجلد الميت والتخفيف من الخطوط.
  • الليزر الذي يطبّق حول الفمّ لإزالة الطبقة القديمة وفسح المجال أمام الطبقة الشابّة للظهور.
  • تقنيّة المكرونيدلينك التي ترتكز على تمرير إبرة صغيرة فوق المنطقة المتضررة والتي من شأنها تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • حقن البلازما الغني بالصفائح الدموية، وهو أمر يساعد أيضاَ على تحفيز الكولاجين في البشرة، كما تخفف خلايا الدمّ المحقونة في تخفيف التجاعيد.
  • البوتوكس، الذي يريّح العضلات حول الفم ويخفي التجاعيد نتيجة الحقن في المنطقة المتضررة.


اقرئي أيضاً: لماذا يجب أن تتواجد زجاجة بيروكسيد الهيدروجين في منزلك دائماً؟

تمتّعي ببشرة ناعمة بدون خدوش عند إزالة الشعر بالشفرة بفضل هذا المكوّن النقي!