close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد تناول بذور الكتان على معدة فارغة؟

بذور الكتان  فوائد بذور الكتان بذور الكتان للشعر  فوائد بذور الكتان للشعر بذور الكتان للتنحيف بذور الكتان للبشرةلا يخفى على أحد الفوائد العديدة التي تتمتّع بها بذور الكتان مثل الوقاية من الأمراض المختلفة، وتحسين صحة البشرة والشعر. بالإضافة إلى ذلك فإن تناوله على معدة فارغة يحمل الكثير من الفوائد. من هنا، سوف نعرض لك في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته حول فوائد تناول بذور الكتان على الريق، الجمالية منها والصحية.

إليكِ أيضاً فوائد بذور الافوكادو على البشرة، الشعر والرشاقة

ما هي فوائد تناول بذور الكتان على الريق؟

في السنوات الأخيرة أصبحت بذور الكتان أكثر شيوعاً وكوسيلة للتخسيس، خاصةً إذا تمّ تناولها على الريق لأنها تعتبر مصدر جيد للألياف، المعادن، الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على تحسين وظيفة الأمعاء. كما تحتوي بذور الكتان على احماض اوميغا 3 التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتقليل امتصاص الدهون وبالتالي لها تأثير على استعادة شكل أنسجة البشرة وبالتالي التخفيف من السيلوليت.

كيفية تحضير مشروب بذور الكتان

يعتبر مشروب بذور الكتان من الطرق الأكثر شعبية للحصول على بشرة مشرقة ونضرة خالية من الدهون المتراكمة إذ إنه يعتبر مشروب مشبع يتحكم في شهيتكِ ويقلل الشعور بالجوع.

المكونات:

  • 3 ملاعق من بذور الكتان
  • لتر ماء

طريقة الإعداد والإستهلاك

  • إغلي لتر الماء واضيفي له بذور الكتان ثم اتركي المشروب للنقع طوال الليل حتى تحصلي على سائل هلامي سميك.
  • اشربي 150 مل من مشروب بذور الكتان على الريق. يمكنكِ تناول بقيته على جرعات مقسمة على مدار اليوم قبل تناول وجبتَي الغداء والعشاء.
  • من الأفضل تناول هذا المشروب لمدة 10 أيام على التوالي للحصول على نتائج افضل.

ملاحظة: تجنّبي تناول مشروب بذور الكتان إذا كنتِ تعانين من حصوات الكلى أو مشاكل في الكبد.

ما هي فوائد بذور الكتان العامة؟

- فوائد بذور الكتان للبشرة والشعر

  • تحارب بذور الكتان الشيخوخة إذ تحتوي على مواد كيميائية نباتية وخصائص مضادة للأكسدة. هذه الميزة تجعل بذور الكتان مساهم مهمّ في محاربة الخطوط الرفيعة والتجاعيد التي تظهر نتيجة التقدم في السن.
  • تفتح بذور الكتان البشرة كما تقضي على لونهاالباهت من جهة أخرى. فبذور الكتان تحتوي على الألياف والمواد الغذائية التي تحتاجها البشرة لتبقى شابة ومشرقة، وليبقى لونها موحّد بعيداً عن البقع الداكنة والتصبّغات.
  • تُستخدم بذور الكتان لعلاج حب الشباب، الحروق، الإكزيما، الصدفيّة وتهدئة الالتهابات، وذلك بفضل احتواء هذه البذور على مواد مضادة للأكسدة والبكتيريا.
  • تساهم بذور الكتان في محاربة السيلوليت إذ بإمكان زيت بذور الكتان بالتحديد أن يقاوم السيلوليت ويحدّ من انتشاره. ادرجي بذور الكتان في وجبة فطوركِ مع اللبن أو العصير لأنّه يساعد بشرتكِ في إنتاج الكولاجين وبالتالي ينشّط البشرة ويحارب السيلوليت.
  • تفيد بذور الكتان في حماية البشرة من الإشعاعات الضارّة وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، الأمر الذي ينفع في حماية خلايا الجلد من التلف.

- فوائد بذر الكتان على الصحة

  • تحمي بذور الكتان من السرطان، إذ تحتوي على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميغا 3 الذي يمنع نمو الأورام السرطانيّة، وقد تبيّن أنّ لها دوراً قوياً في الوقاية من سرطان الثدي بالتحديد. كما أنّ ألياف البذور تساعد البكتيريا الجيّدة في القولون على إفراز مواد تحمي الخلايا، فتساعد بالتالي في الوقاية من سرطان القولون.
  • تساهم بذور الكتان في المحافظة على صحة القلب لاحتوائها على الحمض الدهني أوميغا 3 والأحماض الأمينيّة التي تعمل كمضاد للالتهابات ومنظّم لدقّات القلب. إضافة إلى ذلك، تمنع بذور الكتان تصلّب الشّرايين والتصاق خلايا الدم البيضاء بالبطانة الداخلية للأوعية الدمويّة، الأمر الذي يضمن صحّة القلب والأوعية الدمويّة.
  • تعمل بذور الكتان على تقليل مستوى الكولسترول في الدم إذ تحتوي على ألياف قابلة للذوبان تقوم بحجز الدهون والكولسترول في الجهاز الهضمي فتمنع وصولها إلى الدم. هذا الأمر يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم.
  • تفيد بذور الكتان في علاج الالتهابات بسبب وجود مركّبات الليغنان وحمض ألفا لاينولينك.
  • تساعد بذور الكتان في علاج الإمساك بسبب وجود الألياف التي تنشّط حركة الأمعاء. من هنا، يُنصح بتناول ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة مع كوب من الماء مرّة أو مرّتين يومياً.
  • تساهم بذور الكتان في ضبط مستوى السكّر في الدم بفضل احتوائها على مركّبات اللّيغنان.

كيف يمكنكِ الحصول على فوائد بذور الكتان؟

يمكن الاستفادة من بذور الكتان من خلال تناوله على عدّة أشكال والتي سنذكرها لكِ في ما يلي:

1- دقيق بذور الكتان

يمكن إضافة بذور الكتان إلى العصائر والسلطات والفاكهة والزبادي حيث يتم سحقها لضمان امتصاص أفضل لجميع العناصر الغذائية بالإضافة للحفاظ على محتواها من الألياف.

2- بذور الكتان

عند تناول بذور الكتان، يجب مضغها جيدا لكسر القشرة الخارجية أو القوقعة حيث تتكون بذور الكتان من السليلوز الذي ال يتم هضمه في األمعاء ويصبح في النهاية حاجز أمام امتصاص المغذيات. يمكن أيضاً طحن بذور الكتان في المنزل ولكن يمكن الاحتفاظ بالنتيجة في الثلاجة لمدة 4 أيام فقط لأنها تفقد عناصرها الغذائية الأساسية بسرعة.

3- زيت بذور الكتان

يعتبر زيت بذور الكتان واحدا من أغنى الاطعمة بالأوميغا 6 وأوميغا 3 وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحفز تجديد الخاليا كحمض دهني أساسي. يتميز أوميغا 6 بالعديد من الفوائد الصحية حيث يحفز عملية أيض الدهون وإنتاج الطاقة من خلال تنظيم وظائف الجسم.

4- المكملات الغذائية التي تحتوي على بذور الكتان

يمكن تناول زيت بذورالكتان على شكل كبسوالت ولكن عادة ما ينتهي زيت بذور الكتان بأن يكون أقل فعالية مما لو كان طازًجا بسبب المعالجة وعملية التغليف. يجب أن يحدد تناولها في هذا الشكل من قبل طبيب متخصص في التغذية.