العناية بالبشرة اليدين جفاف اليدين علاج جفاف اليدين الشتاءتكثر مشاكل جفاف بشرة اليدين في فصل الشتاء لأسباب عدة، تؤدي بالتالي إلى زيادة التشقّقات وجعلها خشنة. تُعتبر اليدين من أكثر الأماكن المعرّضة للعوامل البيئية، وإبقائها مكشوفة في الشتاء يزيد من نسبة جفافها أكثر من باقي أعضاء الجسم. لذلك، لتفادي وعلاج جفاف اليدين في هذا الفصل البارد، عليكِ أوّلاً أن تعلمي اسباب هذه المشكلة وأن تتقيّدي ببعض النصائح التي ذكرناها أدناه، فاكتشفيها.

اسباب جفاف اليدين في فصل الشتاء

  • غسل اليدين بالماء الساخن بشكل متكرّر، لأنّ المياه الساخنة تقوم بإزالة الزيوت الطبيعية الموجودة في البشرة، وهذا يعرّضها إلى جفاف أكثر. بالإضافة إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في الصابون، تساهم أيضاً في جفاف اليدين.
  • الحرارة تقلّل الناتجة عن أجهزة التدفئة ومواقد الحطب الرطوبة، وتجفّف البشرة.
  • عامل الطقس هو العامل الأساسي، لأن الجلد يميل ليكون أكثر جفافاً عندما تنخفض الحرارة ومستويات الرطوبة في فصل الشتاء.

5 خطوات من أجل علاج جفاف اليدين وتشققها في الشتاء 

1- إغسلي يديكِ بمياه دافئة من أجل علاج جفاف اليدين وتشققها في الشتاء

لا تستخدمي المياه الساخنة وخصوصاً في فصل الشتاء لأنها تزيل الزيوت الطبيعيّة التي تحافظ على صحة بشرتكِ، بل استبدليها بالمياه الدافئة أو الباردة إن باستطاعتكِ تحمل البرودة. هذه الطريقة تساعد في تفادي جفاف اليدين وعلاجه.

2- إلجئي إلى الصابون العضوي من أجل علاج جفاف اليدين وتشققها في الشتاء

استبدلي الصابون العادي الذي يحتوي على مواد كيميائية، بالصابون العضوي الذي لا يحتوي على مكوّنات ضارة بالبشرة مثل مادة لوريث كبريتات الصوديوم، البارابين، زيت النخيل وغيرها من المنتجات الصناعية. كما يوصى الخبراء بإدخال الصابون العضوي في روتين العناية بالبشرة الجافة حيث يعمل على تغذيتها وترطيبها بشكل فعّال بفضل قاعدة الدهون التي يرتكز عليها، من زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند، زبدة الشيا وغيرها من المكوّنات التي تساعد في إزالة السموم لتحسين نسيج الجلد.

إكتشفي المزيد عن مزايا الصابون الطبيعي العضوي للبشرة

3- تطبيق كريم مرطب من أجل علاج جفاف اليدين وتشققها في الشتاء

صحيح أن ترطيب بشرة اليدين مهمّة جداً في كل الأوقات والفصول، إلّا أنّ أهمّيتها تتضاعف في فصل الشتاء. طبّقي كريم مرطب على يديكِ يومياً لتزوّديها بالرطوبة اللازمة والتخلّص من التشققات وحتى لتتفادي هذه المشكلة. 

10 منتجات من كريم ترطيب طبي لليدين تعالج جفاف البشرة

4- إلجئي إلى تقشير البشرة من أجل علاج جفاف اليدين وتشققها في الشتاء

سيفيدكِ للغاية استخدام مقشر لليدين للتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح الجلد في فصل الشتاء. هذا الأمر يخلّصكِ من التشققات ويجعل يديكِ ناعمتين ورطبتين. لذا من المهم أن تلتزمي بتقشير بشرة اليدين مرة أو مرتين على الأكثر خلال الأسبوع مع الحرص على اختيار المنتجات التي تحتوي في مكوناتها على الزيوت الطبيعية.

5- ضعي القفازات من أجل علاج جفاف اليدين وتشققها في الشتاء

بما أن أحد العوامل الأكثر شيوعاً في إصابة اليدين بالتشققات هو تعرضها للطقس البارد إذ قد تؤثر درجات الحرارة المنخفضة على اعتدال الدورة الدموية وبالتالي تؤدي إلى الجفاف. لذا يجب عليكِ ارتداء قفازات واقية خاصة في الشتاء للتعامل بشكل افضل مع هذه المشكلة.