أنواع حبوب العين تختلف وتتعدّد ويعود ذلك إلى أسباب كثيرة سنفصّلها لكِ اليوم ضمن دليل كامل حول البثور التي تظهر عند منطقة العين. من حبوب الميليا، حبوب رواسب الكولسترول وغيرها، ما هي أنواع حبوب العين وكيف تعالجين كلّ منها؟ في هذا المقال سنكشف لكِ كل التفاصيل. 

رواسب الكولسترول أو الـXanthelasma 

حبوب العين رواسب الكولسترول

أسباب ظهور رواسب الكولسترول

تظهر تلك الرواسب في زاوية العين ولها حجم اكبر من الحبوب الاخرى ولون مختلف. هذه الرواسب هي أكثر شيوعاً لدى كبار السن لارتفاع مستويات الكولسترول لدى بعضهم. كما يمكن أيضاً أن تكون بسبب الاضطرابات الأيضية وبعض أنواع السرطان والسكري والتليّف الكبدي. يمكن لجميع هذه المشاكل الصحية رفع كمية الكولسترول في الدم والتسبب بظهور الرواسب في زوايا العين.

كيفية علاج رواسب الكولسترول في زاوية العين

في البداية، عليكِ معالجة مشكلة ارتفاع الكولسترول في جسمكِ وذلك كي تتفادي ظهور رواسب الكولسترول والتخلّص منها. العلاج الطبي والعلاجات الطبيعيّة هي من بين الوسائل للتخلّص من  رواسب الكولسترول.

العلاج الطبي للتخلّص من رواسب الكولسترول

لمعالجة رواسب الكولسترول، هنالك حل أساسي ألا وهو الذهاب الى الطبيب واستشارته، ويكون هناك عادةً حل جراحي لإزالة تلك الحبوب، لكن البعض يخشى هذه العملية نظراً لقرب تلك الرواسب من العين ،كما انها ممكن ان تترك اثراً لندبة مكان الجراحة.

العلاجات الطبيعية للتخلّص من رواسب الكولسترول

  • اللوز: نعم، يمكن لشيء بسيط مثل اللوز أن يمنع تكوين الرواسب. يعمل اللوز على تنظيم مستويات الكولسترول لديك كما يمنع مشاكل خاصة بالقلب والأوعية الدموية. لذلك، عليك تناول اللوز بكثرة. كما يمكنكِ خلط بعض مسحوق اللوز مع قليل من الحليب وتطبيق العجينة حول عينيك للحصول على نتائج أسرع.
  • عصير البرتقال: من المعروف أن عصير البرتقال الطازج يخفض مستويات الكولسترول المرتفعة، لذلك عليك شرب كوب أو اثنين كل يوم.
  • قشور الموز: يتم تقطيع قشور الموز   إلى قطع صغيرة، وضعها على الرواسب وتثبيتها بلاصق طبي واتركيها لبضع ساعات او ضعيها ليلاً وقومي بإزالتها صباحاً مع شطف الوجه بالماء. الجئي إلى الاستخدام المنظم لهذه الطريقة لتختفي الرواسب بالتدريج.
  • زيت الخروع: يحتوي زيت الخروع على مركبات يمكنها إذابة الترسبات بسهولة. مجرد فرك القليل من الزيت على زاوية عينيك، ستخفّ تلك الرواسب في مدة قليلة. 
  • خل التفاح: هو علاج طبيعي رائع لمجموعة متنوعة من الحالات بما في ذلك رواسب الكولسترول حول العينين. استهلاكه في طعامك سوف ينظم مستويات الكولسترول في جسمكِ ويوقف تشكيل الترسبات. 

ملاحظة: قبل اللجوء إلى الحلول التي قدّمناها لكِ أعلاه والتي تساعد في التخلّص من رواسب الكولسترول حول العينين، احرصي على استشارة الطبيب وذلك كي لا تواجهي أيّة مضاعفات سلبيّة تضرّ بعينيكِ.

حبوب الميليا أو الـMilia

حبوب العين

أسباب ظهور حبوب الميليا

الميليا هو الإسم العلمي للبثور البيضاء اللون التي تظهر بشكل خاص على الجفن أو تحت العين، وهي تُسمّى أيضاً بالدخنيات. حبوب الميليا هي عبارة عن أكياس مليئة بالكيراتين، تحتوي على خلايا الجلد الميّت التي حُبست تحت البشرة ولم تخرج، ما يعني أنّها ليست كالبثور العادية التي يُمكن التخلّص من محتواها. أسباب ظهور حبوب الميليا تختلف وتتعدّد ونذكر منها: حروق البشرة بمختلف أنواعها، تقرّحات الجلد بسبب مشاكل في البشرة، تقرّحات بسبب إصابة الجلد بجروح أو حروق، الإفراط في تقشير البشرة بواسطة مواد كيميائية، الإفراط في استخدام الكريمات القاسية على البشرة مثل المستحضرات الغنية بالستيرويدات Steroid والتعرّض المكثّف لأشعة الشمس الضارة.

كيفيّة علاج حبوب الميليا

ممكن أن تختفي حبوب الميليا من دون أي علاج بعد بضعة أساسبيع أو بعد أشهر. لكن، ولكي تحمي بشرتكِ من معاودة ظهور هذه الحبوب والتخفيف من حدّتها، إليكِ الخطوات التي عليكِ القيام بها: 

  • المياه الدافئة: استخدمي المياه الدافئة لتنظيف وجهكِ وإراحة المسام. البخار سيساعدكِ في إزلة حبوب الميليا بسهولة.
  • غسول الوجه: طبّقي غسول وجه مناسب لنوع بشرتكِ، حتّى تحافظي على نظافتها.
  • مستحضر الريتينول: استخدمي هذا المستحضر (نوع من الفيتامين A) الذي يحتوي على خصائص مقشّرة تجعل البشرة ناعمة ونظيفة. ضعي كمية صغيرة من الريتينول على المنطقة التي تظهر عليها حبوب الميليا، وذلك بعد أن تغسلي وجهكِ. 
  • حماية البشرة من أشعّة الشمس: هذه الخطوة ضرورية كي لا تزداد حبوب الميليا سوءًا، وذلك من خلال ارتداء القبعة واستخدام واقي شمس مناسب لنوع بشرتكِ. ننصحكِ بعدم اللجوء إلى المستحضر الذي يحتوي على الزيوت، إذ أنّ هذه الأخيرة تسدّ المسام ممّا يجعل عملية تقشير الجلد الميّت أصعب فتزيد من ظهور الدخنيات. 
  • تجنّب المستحضرات ذات تركيبة ثقيلة: ابتعدي عن منتجات التجميل أو كريمات العناية بالبشرة ذات تركيبة ثقيلة، إذ أن المكوّنات الحادّة تبقى على البشرة فتسدّ المسام لتزداد الدخنيات أكثر فأكثر.
  • عدم ازالتها بالإصبع: لا تحاولي إزالة حبوب الميليا بإصبعكِ، إذ ستنعكس سلباً على بشرتكِ لتتهيّج وتصبح أكثر احمراراً. 

ملاحظة: في حال لاحظتِ أن حبوب الميليا لم تختفي ولا تتحمّلين شكلها على بشرتكِ، إذهبي إلى طبيب جلد ليجد لكِ الحلّ الأنسب.

شحاذ العين أو الـStye

حبوب العين الشحاذ

أسباب ظهور شحاذ العين

شخاذ العين هو عبارة عن كدمة حمراء تظهر على حافة جفن العين سببها انسداد الغدد الدهنية في هذا المكان ونموّ الباكتريا فيها. أمور عدّة قد تزيد من نسبة ظهور شحاذ العين تماماً مثل استعمال مستحضرات مكياج قديمة أم عدم ازالة المكياج بشكلٍ متكرّر. كذلك، المعاناة من مشاكل صحّية مثل السكّري يزيد من نسبة الإصابة بشحاذ العين إضافةً إلى مواجهة مشاكل جلديّة معيّنة مثل الوردية أو التهاب الجلد قد يتسبّب بظهور شحاذ العين.

كيفية علاج شحاذ العين

  • المراهم الطبيّة: قد تكون من بين الوسائل التي تساعد في التخلّص من شحاذ العين وذلك بفضل احتوائها على خصائص مضادة للإلتهابات. 
  • الكمّادات الدافئة: هذه الوسيلة تساعد في التخفيف من توهّج بشرة جفن العين جرّاء الشحاذ وتساهم في التخلّص من هذه المشكلة؛ ضعي الكمادات الدافئة على شحاذ العين من 3 إلى 4 مرّات يوميّاً لملاحظة النتائج المرجوّة.
  • أكياس الشاي: هذه الوسيلة تساعد في التخفيف من الإلتهاب كما تعمل كمضاد طبيعيّ للبكتيريا، مما يساهم في التخلّص من شحاذ العين؛ ضعي أكياس الشاي الساخنة على شحاذ العين يوميّاً ولاحظي النتائج المرجوّة.

ملاحظتان:

  • إن واجهتِ نزيف في ما يتعلّق بشحاذ العين أو أي مشاكل في الرؤية وغيرها، من الضروري أن تلجئي إلى الطبيب ليصف لكِ العلاج المناسب للتخلّص من شحاذ العين.  
  • لا تحاولي تغطية شحاذ العين بالمكياج، فهذا الأمر قد يؤدّي إلى إبطاء عمليّة الشفاء كما قد يتسبّب بإنتقال العدوى إلى مكيان آخر من العين. احرصي على تجنّب وضع المكياج لدى المعاناة من شحاذ العين واحرصي دائماً على تنظيف فراشي المكياج واستخدام مستحضرات غير قديمة، بهدف تجنّب ظهور شخاذ العين.

البردة أو الـChalazion

حبوب العين البردة

أسباب ظهور البردة

البعض يجد أن شحاذ العين والبردة هما نوع الحبوب نفسها، إلّا أنّها يختلفان جدّاً! البردة هو عبارة عن كيس يتكوّن في جفن العين العلوي ويكون نتيجة انسداد مسام الغدة بالزيوت. البردة أو الكالزيون يظهر يظهر داخل جفن العين بعكس الشحاذ الذي يظهر على حافته.

كيفية علاج البردة

تماماً مثلما ذكرنا أعلاه، يمكنكِ معالجة البردة من خلال استخدام الكمادات الدافئة أو المرهم الطبّي. في حال دامت هذه الحبوب طويلاً، فمن المفضّل مراجعة الطبيب الذي قد يلجأ إلى علاجات طبيّة مثل:

  • حقن الستيرويد: هذه الوسيلة تساهم في التخفيف من توّرم العين الناتج عن البردة.
  • عملية جراحية: إذا تسببّت البردة بمشاكل في الرؤية، قد يصف لكِ الطبيب عملية جراحية للتخلّص من هذه المشكلة مع التعرّض لتخدير موضعي.