العناية بالبشرة ليست فقط أساسية بل ضرورية أيضاً. بغضّ النظر عن نوع بشرتك، فالروتين الجمالي اليومي يساعدكِ في علاج البشرة والمحافظة على صحّتها. فلنكن واقعيات، إن الإلتزام بروتين معين، اتباع كل الخطوات وفهم جميع المصطلحات الخاصة بالعناية بالبشرة أمر صعب، خصوصاً مع الكم الهائل من المستحضرات الجديدة التي تنتشر كلّ يوم. انطلاقاً من ذلك، جمعنا لكِ كلّ المعلومات التي ستحوّلكِ من هاوية إلى محترفة بالعناية بالبشرة، اكتشفيها كلّها في هذا التحقيق.

أ- جدول العناية بالبشرة بحسب الترتيب الصحيح

الأمر ليس مجرّد بدعة، لأن الترتيب الصحيح هو المسؤول عن حصول بشرتكِ على أكبر كميّة من المكوّنات الفعّالة لمعالجتها. القواعد الاساسيّة تختصر بالتالي:

ابدئي بتطبيق مستحضرات من التركيبة الخفيفة إلى تلك الثقيلة منها. هذا يعني أن التركيبات المائية مثل التونر، الخلاصة والسيروم تأتي أولاً. انتقلي بعدها لتطبيق المستحضرات المرطبة مثل الكريمات والزيوت، ودعي الكريم الواقي من الشمس للخطوة الأخيرة.

تأتي المستحضرات بتركيبات ترتكز على المياه دوماً قبل تلك التي ترتكز على الزيوت، ببساطة لأن الزيت يمنع المياه من اختراق البشرة.

ب- تحضير وتنظيف البشرة 

1- تنظيف البشرة

تنظيف البشرة يجب أن يكون الخطوة الأولى ضمن روتينكِ الجمالي. تجنّبي استخدام المياه الساخنة أو الباردة على وجهكِ، واحرصي أن تكون دوماً بدرجة حرارة معتدلة. من المهم أن تقومي يومياً بغسل وجهكِ كل صباح ومساء لتنقية المسام من الأوساخ والملوّثات التي تقوم بسدّها.

- ماذا يعني تنظيف البشرة المزدوج أو Double Cleanse؟

طريقة تتضمّن غسل الوجه مرّتين مستمدّة من النساء الكوريات للتمتع ببشرة صافية ومشرقة. ابدئي بتنظيف البشرة بواسطة غسول من الزيت ثمّ قومي بغسلها وتطهيرها بغسول يرتكز على المياه.

- منتجات تساعد على تنظيف البشرة

  • ماء ميسيلار: مصنوعة من جزئيات Micelles التي هي نوع من الزيت المحبوس في المياه، والذي يعمل على تنقية البشرة وإزالة السموم منها. مستحضر عملي لا تحتاجين لغسل وجهكِ بالمياه بعد تنظيفه به. 
  • المنظف الكريمي: عادة ما تكون تركيبته سمكية وتحتوي على مكوّنات مرطّبة مثل الزيوت النباتيّة، كما تومّن تنظيفاً ناعماً للبشرة. مناسبة للبشرة الحسّاسة والبشرة الجافّة.
  • المنظف الجل: تركيبته تشبه الهلام وتؤمّن تنظيفاً عميقاً كونها تخفّف من احتقان المسام والإفرازات الدهنيّة الزائدة. مناسب لمختلف أنواع البشرة خصوصاً المختلطة والدهنية.

منظف بشرة BIODERMA Purrifying Cleansing Foaming Gel

  • الغسول الرغوي: تركيبته خفيفة وينظف بعمق كما يطهّر من الباكتيريا. مناسب للبشرة العادية، المختلطة والدهنية.
  • زيت تنظيف البشرة: يمدّ البشرة بترطيب عالٍ ويمكن استخدامه لإزالة المكياج المقاوم للمياه. يمكن استخدامه مجزء من تنظيف مزدوج ومناسب لمختلف أنواع البشرة.
  • منظف الحليب: مصنوع من مزيج من المطريّات والمياه التي تزيل المكياج، الأوساخ العرق والزيوت. يمكنكِ تطبيقها بواسطة قطنة أو غسل وجهكِ بها مع المياه. مناسبة للبشرة الجافة.

منظف بشرة FRESH Soy Face Cleansing Milkمنظف بشرة GLOSSIER Milky Jelly Cleanser

  • غسول من الطين: يمتصّ هذا المنظّف الزيوت الزائدة التي قد تسبّب ظهور حب الشباب كما ينقذي المسام. مناسب للبشرة الدهنيّة والمختلطة.

منظف بشرة Dermalogica Dermal Clay Cleanser

منظف بشرة Herbivore Botanicals Blue Clay Bar Soap

  • منظّف بتركيبة بودرة: يتألّف من الإنزيمات والمعادن التي تقشّر البشرة بشكل لطيف، إذ تتحوّل البودرة إلى رغوة أو عجينة فور مزجها مع المياه وتقوم بتبييض الوجه. مناسب لمختلف أنواع البشرة حتّى الحسّاسة منها.
  • لوح الصابون: قد تتفاجئين لكن هذا المستحضر لا يحتوي على الصابون أو يحتوي على كميات قليلة جداً منه. يتألف من مكوّنات مغذية ومرطبة مثل الجلسرين والزيوت الأساسية، كما يعمل على تعديل حموضة البشرة. مناسب خصوصاً للبشرة المختلطة والدهنية.

2- تونر للوجه

يساعد التونر على تغذية البشرة وإنعاشها بعد التنظيف، لكن فائدته الأساسية هي بتحقيق توازن الحموضة في البشرة، كما إزالة جميع الملوّثات والزيوت منها. هناك أنواع عدّة من مستحضرات التونر تختلف بحسب نوع البشرة أو المشكلة الجلدية التي يستهدفها.

تونر LANCÔME Tonique Confort Re-Hydrating Comforting Toner with Acacia Honeyتونر CAUDALIE Beauty Elixirتونر TATA HARPER Hydrating Hyaluronic Acid Floral Essence

3- مستحضر Essence أو الخلاصة

الكثير من النساء يجهلن دور جوهر العناية بالوجه إلا أنه أشبه ببرايمر قبل تطبيق مستحضرات العناية بالبشرة. ببساطة هو عبارة عن سائل مرطّب خفيف الوزن، يوصل مكونات نشطة إلى أعماق المسام ويحضّرها لامتصاص باقي المستحضرات التالية التي تشكّل الروتين الجمالي، مثل الكريم المرطّب أو السيروم.

خلاصة CLARINS Multi Active Treatment Essenceخلاصة LA MER The Brilliance Brightening Essence Intense

4- مقشر للوجه

تتجدّد البشرة وتنتج خلايا جديدة كل 4 إلى 6 أسابيع، وهذه العملية هي بمثابة تقشير ذاتي وطبيعيّ يقوم به الجلد. بسبب الشيخوخة، التغيّرات الهرمونية إضافة إلى عوامل أخرى، تحتاج بشرتكِ إلى التقشير مرتين في الأسبوع وليس أكثر. أمّا إذا كنتِ تتمتعين ببشرة دهنية، يمكنك تقشيرها 3 مرات في الأسبوع. تظهر الأبحاث أن الجلد الميت مفيد كونه يحافظ على ترطيب البشرة. 

- أنواع تقشير البشرة والفرق بينها

  • التقشير الكيميائي: يتمّ خلاله استخدام مكونات كيميائية لإزالة خلايا الجلد الميت والشوائب مثل الجليكوليك، أحماض الساليسيك، كما الضمادات المقشّرة للبشرة التي يمكنكِ تطبيقها أو مسحها على بشرتكِ. تتوفّر عدّة أنواع من المستحضرات للقيام بهذا التقشير مثل الاقنعة، الجل، الكريم. هذا النوع من التقشير مناسب لصاحبات البشرة الحساسة، المعرّضة للجفاف أو التهيّج، كما إنه مثالي للبشرة الدهنيّة ولمن تعاني من حبّ الشباب.

مقشر كيميائي PAULA'S CHOICE Roth Skin Perfecting %8 AHA Exfoliantمقشر كيميائي COSRX BHA Blackhead Power Liquid

  • التقشير الفيزيائي: يتمّ خلاله استخدام مكون أو أداة لتقشير الخلايا الميتة القديمة من سطح جلدك. تحتوي هذه المكونات على نوع من المواد القاسية مثل الحبوب أو المكسّرات. هذا النوع من التقشير مناسب لصاحبات البشرة قاسية أو السميكة التي تقاوم التمزّق، الجروح، التهيّج أو الجفاف. 

مقشر فيزيائي CLINIQUE Pep Start 2 in 1 Exfoliating Cleanserمقشر فيزيائي OLEHENRIKSEN Transforming Walnut Scrub

التقشير الكيميائي أم التقشير بالفرك: ايهما افضل لبشرتكِ في روتين العناية بها؟

ت- ترطيب البشرة وحمايتها من التجاعيد

1- ماسكات للبشرة

هذا المستحضر الذي يدلل بشرتكِ هو أيضاً علاج فعّال لها، فالماسكات تتنوّع وتستهدف بمكوّناتها مختلف مشاكل البشرة مثل المسام الواسعة، التجاعيد والخطوط الرفيعة، الاحمرار، البقع الداكنة وغيرها.

- ما هي أنواع ماسكات البشرة؟

  1. ماسك الجل أو Gel Mask: يمدّ البشرة بالمياه من دون زيت بدون زيت، لذا فهي مثالية للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب. فوائده شاسعة، فهو يساعد على الترطيب وتهدىء الاحمرار لأنها تبرّد البشرة بملمسها الخفيف. 
  2. ماسك اللّيل أو Sleeping Mask: هذا الماسك سميك تطبقينه لمدّة ليلة كاملة، لأنه صمّم ليمنح بشرتكِ عناية مركّزة ونتيجة لوقت أطول يحتوي على مواد مرطّبة ومغذّية، مثل حمض الهيالورونيك والريتينول. مناسب لمختلف أنواع البشرة.
  3. القناع الورقي أو Sheet Mask: أصبح من بين الاكثر شيوعاً، مصنوع من مزيج بين القطن والورق المنقوع بالسيروم لترطيب البشرة وتفتيحها. لا داعي لغسل وجهكِ بعد تطبيقه. مناسب لمختلف أنواع البشرة.
  4. ماسك الطين أو Clay Mask: تساعد أقنعة الطين على فتح المسام، شدّ البشرة وإزالة الزيوت الزائدة. رطبي وجهك بمجرد الانتهاء من تطبيق أقنعة اطين لأنها تميل إلى تجفيف البشرة. مناسبة للبشرة العادية إلى دهنيّة.
  5. الماسك الكريميّ أو Cream Mask: يرطّب البشرة بعمق وغنيّ بالمكونات النشطة المضادة للشيخوخة والتي تجعل البشرة أكثر إشراقة
  6. ماسك Peel-Off: يزيل الجلد الميت، والرؤوس السوداء والبيضاء كما يشدّ المسام. يساعد هذا القناع على امتصاص السموم وعلاج الشوائب مما يجعله مناسب للبشرة العادية، الدهنيّة والجافّة. احرصي على اختيار التركيبة المناسبة منه لنوع واحتياجات بشرتكِ. 
  7. ماسك الفحم أو Charcoal Mask: يقوم بتطهير شامل لبشرة الوجه من البكتيريا بفضل احتوائه على الفحم النشط، كما يجفّف الإفرازات الدهنيّة. مناسب للبشرة العاديّة والدهنيّة.
  8. ماسك التقشير أو Exfoliating Mask: يحتوي على أحماض ألفا أو بيتا هيدروكسي و إنزيمات الفاكهة التي تويل الجلدّ الميّت وتجعل البشرة متوهّجة. مناسب لمعظم أنواع البشرة.

ماسك DIOR Hydra Life-Glow Better Fresh Jelly Maskماسك ESTEE LAUDER advanced night repair concentrated recovery powerfoil mask ماسك SEPHORA COLLECTION Ylelow Clay Maskماسك SISLEY PARIS Black Rose Cream Maskماسك LANCER Clarifying Detox Mask with Green Tea 3% Sulfurماسك GLAMGLOW Supermud Clearing Treatment

2- سيروم للوجه أو المصل

تعمل تركيبة السيروم على اختراق البشرة بعمق ومدّها بمكوّنات مركّزة، ويتمتع هذا المستحضر الثوري بفوائد عديدة تختلف بحسب المكوّنات الموجودة بتركيبته. طبّقي السيروم بعد تنظيف الوجه والتونر. إذا كيف تختارين السيروم المناسب لكِ؟

  • للبشرة المعرّضة لحبّ الشباب: ابحثي عن سيروم يحتوي على الفيتامين C المقلّل للالتهاب والذي يعمل على إصلاح البشرة، الريتينول المضاد للأكسدة، الزنك الذي يهدىء تهيّج الجلد ويخفّف الإفرازات الدهنيّة وحمض الساليسيليك الذي يفتّح المسام.
  • للبشرة الجافّة: اختاري سيروم مشبّع بالفيتامين E لحماية الخلايا من التلف التأكسدي، مكوّن النياسيناميد الذي يحسّن مرونة الجلد، حمض الجليكوليك المقشّر لتفتيح الوجه، وحمض الهيالورونيك الذي يحافظ على ترطيب البشرة.
  • للبشرة الباهتة: الجئي إلى سيروم مدعّم بمضادات الأكسدة مثل مستخلص الشاي الأخضر،ريسفيراترول وحمض الفيروليك. هذه المكوّنات تقاوم الجذور الحرّة، تزيد من فعاليّة الكريم الواقي من الشمس خلال النهار وتساعد في عمليّة إصلاح وتجديد خلايا البشرة أثناء الليل.

سيروم DR. BARBARA STURM Calming Serumسيروم LA PRAIRIE Skin Caviar Crystalline Concentre Facial Serum

3- كريمات تساعد على ترطيب البشرة

يمكنكِ التخلّي عن السيروم أو عدم استخدام التونر لكن لا تتوقّفي أبداً عن تطبيق الكريمات المرطبّة للبشرة، واحرصي على استخدام النوع المناسب لبشرتكِ منها:

- كريم ترطيب يناسب البشرة الحسّاسة

اختاري كريمات خاليّة من العطور، ومن أيّ أحماض والتي طبع عليه مصطلح “هيبوالرجينيك” أيّ تسبّب أقلّ حساسيّة ممكنة. اختبري دوماً كميّة من الكريم على يديكِ قبل تطبيقه على وجهكِ.

- كريم ترطيب يناسب البشرة العادية

استخدمي كريماً بتركيبة خفيفة وغير دهنيّة، كما تناسب نوع بشرتكِ المستحضرات الني ترتكز على السيليكون.

- كريم ترطيب يناسب البشرة الدهنيّة

تعمل مستحضرات الجلّ المرطبّة بشكلٍ أفضل على هذا النوع من البشرة والمفضّل أن تختاري كريم بنوع Non-comedogenic التي لا تسدّ المسام.

- كريم ترطيب يناسب البشرة الجافة

إن كنتِ صاحبة هذا النوع من البشرة اختاري كريماً سميكاً لأن بشرتكِ بحاجة لترطيب مكثّف. ابحثي عن مستحضرات ترطيب تحتوي على حمض الهيالورونيك والجلسرين التي تساعد البشرة على الاحتفاظ بالمياه.

- كريم ترطيب يناسب البشرة المختلطة

اختاري كريماً يحقّق التوازن في بشرتكِ. يمكنك تطبيق نوعين من الكريمات المرطبّة، أحدهما للأماكن الدهنية في الوجه والآخر للأماكن الجافّة. استخدمي كريماً بتركيبة خفيفة على كامل وجهكِ وآخر بتركيبة ثقيلة على الأماكن الجافّة منه.

كريم عيون La Roche Posay Pigmentclar Eyesكريم عيون SK II LXP Ultimate Revival Eye Cream

4- امبولات البشرة

هدف أمبولات البشرة يرتكز على إصلاح البشرة ومعالجتها بعمق. هي شبيهة بالسيروم، لكنّها بعكسه،تعالج مشكلة معيّنة في البشرة ولا تجمع كلّ الحلول في آنٍ معاً، كما أنها تحوي على فيتامينات ومكوّنات نشطة أكثر تركيزاً من السيروم.

أمبول VICHY LiftActiv Peptide C Ampoule Serumأمبول L'Oreal Paris Revitalift Filler [+Hyaluronic Acid] Ampoules

5- مستحضرات واقي شمس

في الصيف، الشتاء، في كل مكان وزمان المستحضرات الواقية من الشمس لا يجب التخلّي عنها أبداً أبداً. هذه التركيبات تنقذ بشرتكِ من خلال حجب أشعة الشمس فوق البنفسجيّة عن الجلد، وتتوفّر على شكل كريم، رذاذ، جلّ... هناك نوعان من مستحضرات واقي الشمس:

- واقي شمس المادي

تحتوي على مكونات معدنية مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم التي تمنع الأشعة قبل أن تخترق بشرتكِ.

- واقي شمس الكيميائي

تحتوي على مكوّنات مثل Avobenzone و Octisalate التي تمتص الاشعّة فوق البنفسجيّة قبل أن تتلف الجلد.

واقي شمس GUERLAIN Blanc de Perleواقي شمس CLINIQUE Broad Spectrum SPF 50 Sunscreen Face Cream

6- زيوت للبشرة

وفّري الزيت للخطوة الأخيرة من روتينكِ الجماليّ، فإذا قمتِ بتطبيقه قبل المرطّب لن يتمكّن هذا الأخير من اختراق حاجز الزيت والتغلغل بالبشرة بشكلٍ كامل. تمنح الزيوت إشراقة للبشرة وتجعل ملمسها ناعم بشكلٍ فوري. هنالك أنواع لا تعدّ ولا تحصى معروفة مثل زيت جوز الهند، والبعض الآخر أقل شيوعاً لكن بفوائد خارقة سنضيء على البعض منها أدناه:

  • زيت الشيا: يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات المغذية والمرطبّة للبشرة. 
  • زيت بذور دوار الشمس: غني بحمضيّ اللينوليك والأوليك، مضادّات الأكسدة كما بالفيتامين E فيحمل خصائص مثل الترطيب، وفعاليّة في مكافحة تهيّج الجلد، الاحمرار وحبّ الشباب.

زيت FARMACY Sleep Tight Firming Night Balmزيت SOVERAL Forever Young Rejuvenating Face Oil

  • زيت الكاميليا: غنيّ بأحماض بالميتيك والأوميغا 6 الدهنيّة، سريع الامتصاص ويحافظ على بشرة رطبة، ناعمة ونضرة. 

زيت CHARLOTTE TILBURY Multi Miracle Glow Cleanser, Mask & Balm for Baby Soft Skinزيت TATCHA Pure One Step Camellia Cleansing Oil

  • زيت بذور الورد: مشتق من شجيرة Rosa Canina التي تنبت غالباً في تشيلي. يمتصّه الجلد سريعاً فيقوم بترطيب البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين فيها.

زيت CAUDALIE VineActiv Overnight Detox Oilزيت GROWN ALCHEMIST Pure Rosehip Oil Rosa Mosquetaزيت Pixi Rose Oil Blend

  • زيت زهرة الربيع المسائية: مستخرج من بذور زهرة برية، وغني بالأحماض الدهنيّة المهدّئة للبشرة، كما يعممل كمضاد للالتهابات.

زيت DR.DENNIS GROSS Hyaluronic Marine Hydration Boosterزيت KIEHL'S SINCE 1851 Midnight Recovery Concentrate

  • زيت بذور الكمون الأسود: مضاد للبكتيريا والالتهابات كما يكافح شيخوخة البشرة. يساعد في الحدّ من حبّ الشباب، انسداد المسام وتفتيح البقع الداكنة. 

زيت Puristry Restorative Facial Oilزيت Sunday Riley Juno Antioxidant Superfood Face Oil

ث- أبرز المكوّنات التي عليكِ معرفتها والتنبّه لها في منتجات العناية بالبشرة

1- مضادات الاكسدة

تعتبر مضادات الأكسدة مكوّناً رئيسياً في المستحضرات الجماليّة وأساسياً لبشرة متوهّجة وصحيّة. إذا ما هي فوائدها؟ تعمل هذه المكوّنات على محاربة الجذور الحرة، جزيئات مدمرة للبشرة تنبعث من تلوث الهواء وضوء الشمس وتسبّب البهتان، فقدان المرونة، التجاعيد والبقع الداكنة... يمكنكِ أن تجدي مضادات الأكسدة في مستحضرات جماليّة مختلفة، وهذه أبرزها:

  • الفيتامين A: يحفّز إنتاج الكولاجين، ويحمي البشرة من البقع الداكنة وعلامات الشيخوخة.
  • الفيتامين C: يحسّن تجانس لون البشرة، يفتّحها ويجعلها متوهّجة طبيعياً.
  • الفيتامين E: يغذّي البشرة الجافّة، كما يقلّل من تضرّر الخلايا نتيجة أشعة الشمس فوق البنفسجيّة.
  • الريسفيراترول: يكافح الأضرار الناتجة عن أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة، كما يشدّ البشرة ويحسّن مرونتها. العنب، البذور والمكسّرات مصدر غنيّ بهذا المكوّن.
  • الكركمين: هو أحدى مضادات الأكسدة الموجودة في جذور الكركم. يساعد على تقليل الالتهابات وحبّ الشباب، يمنع اللإفرازات الدهنيّة ويبطىء شيخوخة البشرة

1- مضاد الأكسدة ASOP Parsley Seed Anti-Oxidant Facial Treatment
2- مضاد الأكسدة LANCÔME Advanced Génifique Sensitive Antioxidant Serum

2- كولاجين

الكولاجين هو بروتين يلعب دور كبير في دعم الجلد كما العضلات والعظام. يساعد في تجديد الخلايا وتقليل تقلّص عضلات الوجه الذي يؤدّي إلى ظهور التجاعيد وتكاثرها. مع التقدّم بالسن يبدأ مستوى إنتاج الكولاجين بالانخفاض، وهذا هو السبب وراء استخدام هذا المكوّن بشكل رئيسي في المستحضرات الجمالية لجعل البشرة مشدودة وأكثر امتلاءً.

1- كولاجين TARTE COSMETICS Sea Deep Sea Collagen Super Serum
2- كولاجين L'ORÉAL Paris Collagen Moisture Filler

3- أحماض البشرة أو Skincare Acids

لا شكّ أن الأحماض أصبحت تحوز على اهتمام محبّات الجمال أكثر من أي وقت مضى وذلك بفضل قدرتها الخارقة على تقشير البشرة، تنقيتها وجعلها مشرقة بطريقة فعّالة. تنقسم الأحماض إلى فئتين: أحماض ألفا هيدروكسي (AHA) وأحماض بيتا هيدروكسي (BHA). الفئة الأولى AHA تعمل على سطح الجلد وتذيب خلايا الجلد الميتة بحيث يمكن إزالتها بسهولة. أمّا الفئة الثانية BHA، فهي تخترق سطح الجلد، تزيل الزهم الزائد من المسامّ وتقلّل الإفرازات الدهنية. أما أنواع الأحماض التي تجدينها في مستحضرات العناية بالبشرة فهي تختلف بحسب قوّتها وهدفها:

  • Glycolic Acid: هو من بين أكثر الأحماض شيوعاً، مناسب لمختلف أنواع البشرة ويدخل في تركيبة الكثير من المستحضرات الجمالية، كونه ينقّي البشرة من الأوساخ، يرطّبها كما يقاوم التجاعيد والتصبّغات الداكنة.
  • Citricacid: هو حمض عضويّ موجود بشكل طبيعي داخل الحمضيّات، مثل الليمون والبرتقال يعمل على تقشير الجلد الميّت، توحيد لون البشرة وتحسين مظهرها. مناسب للبشرة العادية وللواتي يعانين من البقع الداكنة.
  • Salicylic Acid: معروف بقدرته الهائلة على تقشير البشرة وعلاج حبّ الشباب والالتهابات الجلديّة، لذا مفضّل استخدامه للبشرة الدهنيّة أو المختلطة أو المعرّضة للبثور.
  • Mandelic Acid: مشتقّ من اللوز المرّ، يتمتّع ببنية جزيئيّة كبيرة، فلا يخترق الجلد بشكلٍ كبير، كحمض الجليكوليك، على سبيل المثال. ينصح بهذا الحمض للتقشير، خصوصاً لصاحبات البشرة الداكنة والحسّاسة.
  • HyaluronicAcid: يعدّ من أشهر الأحماض للعناية بالبشرة، كونه يؤمّن ترطيباً مكثّفاً لها ويكافح التجاعيد وترهلات الجلد. حمض الهيالورويك يمكن تناوله على شكل مكمّل غذائيّ، كما أنّه متوفّر بمستحضرات كثيرة كالسيروم مثلاً.
  • LacticAcid: هو من أكثر الأحماض اللطيفة على البشرة، يخفّف من خشونتها ويرطّبها مما يجعله مثالياً للبشرة الجافّة، كما يحفّز على نمو طبقة جديدة من الجلد أكثر إشراقة وصحّة.
  • Tartaric Acid: حمض الطرطريك موجود في العديد من النباتات والفواكه، وله خصائص مضادّة للأكسدة ترتكز مهمّته على تنظيم مستوى الرقم الهيدروجينيّ للتركيبة الجماليّة، وبالتالي منع تهيّج الجلد.
  • Malic Acid: وهو من الأحماض المعتدلة الحادّة، لذلك يناسب مختلف أنواع البشرة، إلّا أنّه قد يكون قويّاً على البشرة الحسّاسة. يساعد على التقشير اللّطيف للبشرة وتحفيز السيراميد في الخلايا، كما يزيل حبوب الميليا والجلد الميت.

ملاحظة: لا تستخدمي أيّ نوع من الأحماض قبل استشارة طبيب مختصّ في الجلد!

1- حمض SKINCEUTICALS Retexturing Activator
2- حمض VICHY Nornaderm Deep Cleansing Gel With Salicylic Acid
3- حمض LA ROCHE-POSAY Hyalu B5 Hyaluronic Acid Serum

ج- ماذا يعني مصطلح Non-Comedogenic على المنتجات الجماليّة؟

هذه العبارة تعني أن تركيبة مستحضرات المكياج أو العناية بالبشرة غير مصنوعة من تركيبة تسدّ الخلايا ومسامات الوجه، وتلائم البشرة الدهنيّة المعرّضة لظهور حبّ الشباب والرؤوس السوداء.

مكوّنات شائعة تسدّ مسام الوجه: 

  • Algae Extract
  • Carrageenan
  • Hexadecyl Alcohol
  • Potassium Chloride
  • Myristyl Myristate
  • Wheat Germ Oil

1- كريم TATCHA The Water Cream
2- كريم ترطيب AVÈNE Tolerance Extreme Emulsion
3- كريم ترطيب NEUTROGENA Oil-Free Moisture

ح- ماذا تعني مستحضرات الجمال "النظيفة" أو Clean Beauty؟

هي المستحضرات التي تكون آمنة للبيئة ولا تحتوي على مكونات سامة للبشرة والإنسان. المستحضرات التي تندرج في هذا النهج مصنوعة من مواد عضوية أو نباتية أو طبيعية، أو مواد مصنعة غير مضرّة للبيئة والإنسان ولا تضمّ مواد كيميائية أو معدلة جينياً.
إذا أردتِ اتّباع نهج الجمال النظيف، ابدئي بمتسحضر تلو الآخر كإيجاد بديل طبيعي للكريم الواقي من الشمس، صابون اليد، الشامبو أو غسول الجسم، ثمّ انتقلي إلى الكريمات المرطبّة السيروم أو الزيوت. اختبري المكونات الطبيعية التي تلائم بشرتكِ قبل تغيير كل مستحضراتكِ الجمالية بما فيها مستحضرات المكياج!

أبرز المكوّنات المضرة أو السامة التي عليكِ تجنّبها في مستحضرات الجمال:

  • Parabens
  • Aluminium Chlorohydrate
  • Dioxane 1.4
  • Dibutyl Phthalate
  • Lead Acetate
  • Formaldehyde 
  • Hydroquinone
  • Oxybenzone
  • Triclosan
  • Refined Petroleum

بالتالي على المستحضر "النظيف" أن يفي بهذين المعيارين قبل شرائه: 

  • المواد غير السامة: أي من البديهي ألّا يحتوي على تلك المكوّنات المذكورة أعلاه أو أي مكون آخر سام ومضرّ بالإنسان والبيئة.
  • الشفافية من قبل دور الجمال: يكون ذلك من خلال ذكر العلامات التجاريّة بوضوح لجميع المكوّنات الموجودة في تركيبة المنتج دون تضليل على أساس التغليف. فالجمال "النظيف" لا يحتوي على مكوّنات غامضة أو غير مصرّح عنها.

1- ماسك TRUE BOTANICALS Moisture Lock Overnight Mask
2- كريم DRUNK ELEPHANT A-Passioni Retinol Cream
3- منظف بشرة BOSCIA Clear Complexion Cleanser

خ- تمارين للوجه أو FACEGYM أكثر من مجرّد تدليك!

من صفحة Ingetheron76@ على انستقرام

ربّما سمعتِ بهذه الصيحة أو ظننتِ أنها مجرّد نوع آخر من تدليك البشرة، لكن في الواقع، هي تقنية محترفة لشدّ الوجه دون جراحة، أسّستها Inge Theron عام 2016. تماماً كما تقومين بتمارين رياضيّة لشدّ جسمكِ، ترتكز هذه الطريقة على فكرة تمرين عضلات الوجه التي يبلغ عددها 40 عضلة، بسلسلة من التمارين المتخصّصة بحسب الهدف الذي تريدين بلوغه، أكان الشدّ، النحت، النفخ، إزالة السموم وغيرها... فضلاً عن تحقيق أهدافها الأساسيّة من إنتاج الكولاجين، التصريف اللمفاويّ وتحريك الدورة الدموية.

كيف تُطبّق تمارين الوجه؟

تخضع تمارين الوجه للمراحل نفسها التي تخضع لها تمارين الجسم مثل التحمية، الكارديو، النحت والتهدئة، تستغرق العمليّة كلّها حواليّ ساعة من الوقت. أوّلاً، تقوم خبيرة البشرة أو المدرّبة بتحمية البشرة عبر تدليك الوجه بالزيوت بأطراف أصابعها ومفاصلها، ثمّ تنتقل للقيام بحركات أكثر سرعة وقوّة، كالعجن والضغط شبيهة بالكارديو. في الجزء المتعلّق بالنحت، تركّز المدرّبة على ملامح الوجه، مثل عظام الخدّين. النتائج تظهر بشكلٍ فوريّ، فتبدو البشرة أكثر امتلاءً وحيويّة، الحاجبين أكثر ارتفاعاً. صاحبات الوجه الدائريّ يلاحظن فرقاً واضحاً عند منطقة الخدّين التي تصبح منحوتة ومرفوعة.

Facegym©

د- 7 علاجات متخصّصة للعناية بالبشرة وتعزيز صحّتها

1- علاج العناية بالبشرة التقليدي أو الـFacial

يرتكز على 5 خطوات أساسيّة وهي: التنظيف العميق، التقشير، الاستخراج، التدليك والقناع. يساعد في تجديد البشرة وتغذيتها لتبدو أكثر صحة وأصغر سناً!

2- علاج Dermaplanting

هذا العلاج خالٍ من المواد الكيميائية، يرتكز على تقشير الخلايا الميّتة السطحية عن الجلد بواسطة شفرة جراحيّة معقّمة. هو شبيه بحلاقة الوجه لكن من دون مياه أو صابون ولا يمكن القيام به إلا عند عيادة طبيب الجلد. هذا العلاج غالباً ما يسبّب الاحمرار بعد تطبيقه لذا احرصي على تطبيق كريمات غنيّة بعد الخضوع له، لكن لا تقلقي لأنه بعدها ستحصلين على بشرة متوهّجة وناعمة للغاية. من الفوائد الأخرى لهذا العلاج أنه يساعد في قدرة البشرة على امتصاص المستحضرات بشكلٍ أعمق.

3- علاج Microneedling

في هذا العلاج، يتمّ استخدامإبراً صغيرة على الطبقة العليا من الجلد بهدف زيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين لتجديد البشرة. يساعد أيضاً في تصغير المسام، تخفيف البقع الداكنة، زيادة مرونة الجلد وإزالة آثار حبّ الشباب. بعد الانتهاء من العلاج، البشرة تصبح حمراء وحسّاسة، لذا عليكِ تجنّب مكوّنات عدّة أبرزها الريتينول والأحماض وتقوميبترطيب وجهكِ بطريقة مكثّفة.

4- تقشير البشرة الكيميائي أو Chemical Peel

يعمد هذا العلاج إلىإزالة الطبقة العليا من البشرة ليسمح لطبقة جديدة بالنموّ من خلال زيادة إنتاج الكولاجين. يعالج التقشير الكيميائيّعدذة مشاكل منها شيخوخة الجلد، حبّ الشباب، اسنداد المسام والتصبّغات كما يزيد من إشراقة الوجه. الشعور بنوع بالوخز عند تطبيق المحلول الكيميائيّ أمر شائع. من المهمّ ان تعرفي أن التقشير الكيميائيّ يعتمد على عمق الجلد المصابفيمكن أن يكون تقشير خفيف يطال خلايا سطح الجلد أو تقشير قويّ يطال خلايا الجلد على مستويات عميقة.

5- علاج VI Peel

طريقة لتصحيح البشرة، شدّها وعلاج شوائبهاترتكز على التقشير بواسطة مقشّر كيميائيّ يتمّ تطبيقه على مرحلتين. في المرحلة الألى يخترق المحلول سطح البشرة فيما في المرحلة الثانية يتغلغل إلى أعماقها لإزالة الملوّثات والسموم والخلايا الميّتة منها. بعد تطبيق العلاج عليكِ الانتظار 5 ساعات قبل غسل وجهكِ. خلال 2 إلى 3 أيام من الخضوع للعلاج يبدأ الجلد بالتقشير ويستمر لمدّة تصل إلى 6 أيام قبل أن تصبح البشرة ناعمة وصافية.

6- علاج HydraFacial

هو عبارة عن جهاز مائيّ طبّي يعمل على نظام حاصل على براءة اختراع وفق ثلاثة أجزاء: التطهير ، التقشير ، ثم مدّ البشرة بأنواع سيروم مكثّفة.تقوم الأداة المستخدمة بشفط الأوساخ والرؤوس السوداء من المسام في حين تدفع مكوّنات نشطة داخلها فترطّب، تنقي، وتضيء البشرة في الوقت عينه. يستغرق هذا العلاج مدّة ساعة من الوقت لا أكثر.

7- علاج LED

طريقة غير جراحيّة للعناية بالبشرة تعمل من خلال بثّ الأشعّة تحت الحمراء إلى البشرة لتسريع تجديج الخلايا وتحفيز الكولاجين والإيلاستين. يُستخدم الضوء الأحمر لتحريك الدورة الدمويّة، يقتل الضوء الأزرق البكتيريا، في حين يخترق الضوء الأبيض الجلد ليشدّه ويقلّل الالتهاب. ينصح بهذا العلاج للنساء اللواتي يعانين من الأكزيما، الصدفيّة والتلف الناتج عن أشعّة الشمس.

ذ- الأطعمة الخارقة سرّ العناية بالبشرة!

كلّ ما تدخلينه إلى جسمكِ ينعكس على بشرتكِ، فالتمتّع ببشرة صافية ومتوهّجة طبيعياً لا يقتصر على عنصر واحد، بل هو مجمومة عوامل ومكوّنات معاً. إنطلاقاً من ذلك، فإن الأطعمة الخارقة أو Superfoods هي سرّ من أسرار البشرة الصحيّة لما تحويه من فيتامينات، أحماض دهنيّة وموادّ مضادّة للأكسدة تمدّ بها الجلد وتساعده على تجديد نفسه. إنْ كنتِ تبحثين عن أطعمة تعزّز جمال بشرتكِ، فقد جمعنا لكِ لائحة من أفضل 8 أطعمة يمكنكِ أن تجعليها جزءاً من نظامكِ الغذائيّ بشكلٍ يوميّ، لكن تذكّري هناك العشرات غيرها من الأطعمة التي يمكنكِ اللّجوء إليها أيضاً!

الأسماك الدهنيّة: أبرزها السلمون، غنيّة بألاحماض الدهنيّة أوميغا-3 التي تؤمّن ليونة وامتلاء البشرة، كما تمدّها بترطيب مكثّف. فضلاً عن ذلك، فهي تقلّل الالتهابات وتنقّي الجلد.

البطاطا الحلوة: هي مصدر ممتاز للبيتا كاروتين ومضادّات الأكسدة، تعمل على حماية البشرة من أضرار أشعّة الشمس والحروق الناتجة عنها، فتمنع بذلك موت الخلايا.

البروكولي: إن كان هناك من نوع واحد من الخضار الذي عليكِ تناوله اليوم، فليكن البروكولي! بفضل احتوائه على عدد لا يعدّ ولا يحصى من الفيتامينات، مثل فيتامين A وc، فهو يدفع البشرة لإنتاج الكولاجين، كما يسرّع شفاء الكدمات ويخفّف الهالات السوداء. 

الكيوي: تحمل هذه الفاكهة كميّات وافرة من فيتامين C ومضادّات الأكسدة التي تحمي البشرة من الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات الإلكترونيّة، كما تحمي الخلايا من الملوّثات الجويّة.

الشوكولاتة الداكنة: تضمّ مركّب الفلافانول وأنواعاً مختلفة من مضادّات الأكسدة التي تحارب التجاعيد وعلامات شيخوخة البشرة، كما تحمي من حروق الشمس وتحسّن مظهر الجلد ونسبة ترطيبه.

مرق العظام: عندما تقومين بطهي العظام وغليها لساعات، الكولاجين والجيلاتين الموجودان داخلها يطبخان ويتحوّلان إلى جرعة خارقة للبشرة. وبالتالي،يحافظمرق العظام على صحّة ومرونة بشرتكِ، كما يمدّها بالمعادن، الكالسيوم، المغنيسيوم والأحماض الأمينيّة الأساسيّة.

المكسّرات: مثل الجوز، اللّوز أو بذور دوّار الشمس، جميعها تحتوي على كمّ هائل من الفيتامينات والأحماض الدهنيّة التي تعزّز صحّة البشرة وإشراقتها الطبيعيّة. تحارب شيخوخة البشرة، حبّ الشباب والبقع الداكنة، كما تخفّف الالتهابات.

التوت الأزرق: هو من أهمّ مصادر الحديد ومضادّات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة المدمّرة لخلايا البشرة، فيكافح التجاعيد وجفاف الجلد.

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور أو آب ستور