روتين عناية بشرة حساسةإن كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فستلاحظين أن وجهكِ معرّضاً للإصابة بالاحمرار، التهيّجات والحروق أكثر من أنواع بشرة أخرى. هذه ليست بمشكلة كبيرة، إذ بإمكانكِ أن تتّبعي بعض الخطوات في روتين العناية بالبشرة الحساسة، والتي ستساعدكِ في الإهتمام بها وتجنّب بعض المشاكل الجمالية. في هذا المقال، سنقدّم لكِ أبرز الخطوات الني عليكِ اتّباعها في روتين العناية بالبشرة الحساسة. تابعي القراءة لكل التفاصيل. 

روتين العناية بالبشرة الحساسة

تنظيف البشرة الحساسة

إن كنتِ تعانين من بشرة حساسة، فاحرصي على تنظيف بشرتكِ مرّة في اليوم وتحديداً عند المساء بواسطة مستحضر منظف وجه مناسب لكِ، وذلك للتخلّص من الأوساخ والتراكمات. عند الصباح، يمكنكِ غسل البشرة الحساسة بواسطة المياه فقط. بالنسبة لنوع منظف الوجه الملائم للبشرة الحساسة، فعليكِ اختيار منظف الوجه ذي تركيبة لطيفة، تحتوي على مكوّنات طبيعية وخالية من العناصر الذي تؤذي البشرة مثل العطور، المطهّرات، حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسيد.

روتين عناية بشرة حساسة1- VICHY Pureté Thermale 3-in-1 One Step Cleanser
2- NEUTROGENA Ultra Gentle Daily Cleanser
3- CETAPHIL Gentle Skin Cleanser

إزالة المكياج بمستحضر مناسب للبشرة الحساسة

إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة، عليكِ إذاً استخدام مزيل مكياج يأتي بتركيبة مائية أو ما يُعرف بمياه الـMicellar. هذه الأخيرة مصنوعة من جزئيّات Micelles التي هي نوع من الزيت المحبوس في المياه، فيعمل على تنقية بشرتكِ وإزالة الأوساخ من المسام سريعاً. إن مياه ميسيلار خالية من المواد الحافظة، تزيل المكياج، تنظّف الوجه، تزيل السموم وتعطيكِ بشرة صافية ومنتعشة، وتتماشى مع نوع البشرة الحساسة.

روتين عناية بشرة حساسة1- LANCÔME Eau Fraiche Douceur Micellar Cleansing Water
2- LA ROCHE- POSAY Micellar Water Ultra
3- CAUDALIE Micellar Cleansing Water

غسل البشرة الحساسة بمياه فاترة

بعد تنظيف البشرة الحساسة، ابتعدي قدر الإمكان عن غسلها بمياه ساخنة واحرصي على اللجوء إلى مياه فاترة تساهم في تنظيف مسامات البشرة من إفرازات الزيوت المفرط. كذلك وعند تجفيف البشرة الحساسة، احرصي على اللجوء إلى منشفة نظيفة مصنوعة من القطن وتجفيف وجهكِ عن طريق التربيت، بكل لطف وذلك كي لا تتسبّبي بتهيّجات البشرة وإحمرارها. من المستحسن تغيير المنشفة كل يوم وذلك كي تتفادي انتقال البكتيريا والأوساخ إلى بشرتكِ والمعاناة بالتالي من مشاكل جلدية.

ترطيب البشرة الحساسة بكريم مرطب مناسب للبشرة الحساسة

إن كنتِ تعانين من بشرة حساسة، فاستخدمي الكريم المرطب الخالي من العطور، المواد الحافظة، الساليسيليك وغيرها. كذلك، من المفضّل أن يحتوي المنتج على مؤشر عامل وقاية من أشعّة الشمس.

روتين عناية بشرة حساسة1- THE BODY SHOP Aloe Soothing Day Cream
2- IT COSMETICS Bye Bye Redness Sensitive Skin Moisturizer
3- BIODERMA Sensibio Light Cream

تطبيق كريم واقي شمس مناسب للبشرة الحساسة

وضع واقي شمس خطوة مهمّة جداً يجب تطبيقها يومياً خصوصاً إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فهي بحاجة ماسّة إلى الحماية من أشعة الشمس. اختيار المستحضر الصحيح ضروري لهذا النوع من البشرة فإذا استخدمتِ واقي شمس غير مناسب ستقعين بمشكلة ما. من هنا، الإبتعاد عن واقي شمس كيميائي واللجوء إلى منتج معدني، أي الذي يحتوي على عناصر معدنية كالتيتانيوم وأكسيد الزنك هو المفضّل لكِ. كذلك، من الضروري الإبتعاد عن واقي شمس يحتوي على الروائح الذي قد تزيد من تهيّج البشرة.

روتين عناية بشرة حساسة

1- LA ROCHE-POSAY Anthelios SPF 50 Mineral Sunscreen - Gentle Lotion
2- CERAVE Hydrating Sunscreen Face Lotion
3- AVEENO Positively Mineral Sensitive Skin Sunscreen Broad Spectrum SPF 50 For Face

اللجوء إلى تونر خاصّ بالبشرة الحساسة وتطبيقه صباحاً ومساءً

لا شكّ أنّه عليكِ تطبيق تونر على بشرتكِ وذلك لإزالة الأوساخ وبقايا المكياج، تصغير المسام الواسعة وترطيب البشرة. إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة، احرصي على اختيار تونر خالي من المطهّرات، العطور الإصطناعية والمواد الكيميائية والجئي إلى تونر يرتكز على مكوّنات طبيعية تهدّئ البشرة.

1- CLARINS Toning Lotion with Camomile
2- Neutrogena Alcohol- Free Toner
3- KIEHL'S Calendula Herbal Extract Alcohol-Free Toner

تطبيق سيروم مناسب للبشرة الحساسة

السيروم يلعب دوراً مهمّاً في حماية البشرة، تجديد الخلايا، ترطيبها وتعزيز إنتاج الكولاجين. إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة معرّضة للإصابة بالاحمرار، التهيّجات والحروق، اختاري سيروم يهدّئ البشرة. كما من المحبّذ الإبتعاد عن مستحضرات السيروم التي تحتوي على العطور الإصطناعيّة، المواد الكيميائيّة، والسولفات.

روتين عناية بشرة حساسة1- MURAD Sensitive Skin Sooting Serum
2- THE BODY SHOP Roots of Strength Firming Shaping Serum
3- LANCÔME Advanced Génifique Sensitive Antioxidant Serum

صنفرة البشرة الحساسة مرّة في الأسبوع

إن كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، احرصي على تقشير بشرتكِ مرّة في الأسبوع وتأكّدي من تطبيق الكريم المرطّب بعد القيام بهذه الخطوة، وذلك بهدف الحفاظ على رطوبة بشرتكِ وعدم التسبّب بتهيّجها. من المفضّل اختيار مقشّر يعمل بلطف على البشرة، يحتوي على مكوّنات مهدّئة وخالي من المواد التي تتسبّب بتهيّج البشرة مثل الروائح والمطهّرات.

روتين عناية بشرة حساسة1- LA ROCHE-POSAY Ultra-Fine Face Scrub
2- AVÈNE Gentle Exfoliating Gel
3- VICHY Idéalia Face Peel

تطبيق قناع مناسب للبشرة الحساسة مرّة إلى مرّتين في الأسبوع

إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة، احرصي على تطبيق قناع للوجه يهدّئ البشرة؛ ابحثي دائماً إلى القناع الغني بمكوّنات طبيعية مثل الأفوكادو، البابونج وزبدة الشيا. هذه العناصر تعمل بشكل أساسي على تغذية البشرة من العمق وإضاءتها من دون أن تسبّب لها أيّة مشكلة.

روتين عناية بشرة حساسة1- FRESH Crème Ancienne Ultimate Nourishing Honey Mask
2- PETER THOMAS ROTH Cucumber Gel Mask Extreme Detoxifying Hydrator
3- TATCHA Luminous Dewy Skin Sheet Mask