زيت البندق العناية بالبشرة بشرة

هل تبحثين عن زيت طبيعي نقي يحافظ على نضارة بشرتكِ، يحميها من علامات الشيخوخة المبكرة، يخلصكِ من التجاعيد الرفيعة ويحمي جلدكِ من مرض السرطان؟ الحل يكمن في زيت البندق. هذا الزيت له فوائد جمالية مذهلة للبشرة لا حصر لها.

في هذا المقال، اكتشفي معنا فوائد زيت البندق وكيفية استخدامه بخلطات طبيعية تساعدكِ في الحفاظ على نعومة وإشراقة بشرتكِ بإختلاف نوعها.

ما هو  زيت البندق؟

يتمّ استخلاص زيت البندق النقي من مكسرات البندق الذي يمكن أن يدخل في روتين العناية بالبشرة نظراً لاهميّته المتمثلة في احتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفولات، الزنك، الحديد، المنغنيز وفيتامينات A وC وE وK. إلى جانب ذلك، يحتوي زيت البندق على عناصر أخرى كالثيامين، الريبوفلافين، البيريدوكسين، حمض البانتوثنيك والنياسين المفيدة في تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التجاعيد الدقيقة.

فوائد زيت البندق للبشرة 

1- زيت البندق يحارب نمو خلايا الجلد السرطانية 

واحدة من فوائد زيت البندق الرئيسية للبشرة أنه مشبّع بمضادات الأكسدة وبيتاسيتوستيرول وهي عناصر توقف عملية نمو خلايا الجلد السرطانية في جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى احتواء زيت البندق على ألفاتوكوفيرول، وهو نوع مشتق من فيتامين E الذي يلعب دور رئيسي في تدمير الخلايا السرطانية التي تؤدي إلى انتشار الخلايا الخبيثة في الجسم.

2- زيت البندق يكافح الأمراض الجلدية 

يحتوي البندق على الفلافونويدات الصحية مثل الكاتشين والتانين التي تساعد في امتصاص الزيت من مسام البشرة. لذا، فهو يعتبر مفيد للبشرة الدهنية وفي القضاء على مشاكلها، إذ يمكنه التخلص من مشكلة حب الشباب، البثور والرؤوس السوداء بفعالية. كما أنه غني بمضادات الجراثيم التي تواجه بكتيريا البشرة الضارة، التي تنمو على سطح الجلد وهكذا يمكنه قتلها وبالتالي مساعدته في إزالة الندبات التي تخلفها حبوب الوجه.

3- زيت البندق يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة 

إذا كنتِ تتعرضين بإستمرار لأشعة الشمس الحارقة، فلا بدّ من استخدامكِ زيت البندق في حماية بشرتكِ من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة الذي يدخل في العديد من صناعة واقي الشمس، وذلك، بسبب احتوائه على فيتامين E، وهو فعّال في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

4- زيت البندق يرطّب البشرة 

يساعد فيتامين E والدهون الصحية الموجودة في زيت البندق في تغذية البشرة والحفاظ على ترطيبها. ادخليه في روتين العناية بالبشرة بشكل منتظم للحصول على بشرة فائقة النعومة.

5- زيت البندق آمن على البشرة الحساسة 

بفضل احتوائه على تركيبة ممتازة من عناصر مرطبة ومعتدلة تمتصها البشرة بسرعة، يعتبر زيت البندق منعّم طبيعي ومثالي للبشرة الحساسة والبشرة الجافة على حد سواء.

خلطات من زيت البندق للعناية بالبشرة 

خلطة زيت البندق للتخلص من حب الشباب

أضيفي ½ ملعقة صغيرة من زيت البندق، زيت الجوجوبا وقطرتين من زيت الليمون العطري إلى ملعقة كبيرة من الطين الأخضر، حتى يصبح لديكِ عجينة ليّنة. ثم طبقيها على وجهكِ لمدة 10 دقائق، بعدها اغسليه بالماء الفاتر.

خلطة زيت البندق لعلاج حروق الشمس 

خذي 4 ملاعق كبيرة من الشوفان المطحون الناعم وأضيفيها إلى ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من زبدة الكاكاو، ملعقة كبيرة من زيت البندق وملعقتين كبيرتين عصير الأناناس.
أصنعي عجينة ليّنة من المكونات وضعيها على المناطق المصابة لمدّة 30 دقيقة ثم اغسلي وجهكِ بالماء البارد.

خلطة زيت البندق للحماية من أشعة الشمس 

ما عليكِ سوى مزج بضع قطرات من زيت البندق مع قليل من زيوت بذور الأفوكادو، الجوز والسمسم وطبّقيه بشكل روتيني على البشرة للحفاظ على صحتها وحيويتها. كما يمكنكِ استخدامه كواقي شمسي في آن واحد.