close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

طريقة استخدام الريتينول لتجنّب آثاره الجانبية، بحسب تيك توك

صيحة ريتينول ساندويتشمصدر الصورة: iStock

يوم جديد، وصيحة جديدة ظهرت على تيك توك تساعدكِ على اعتماد الريتينول بطريقة "آمنة" إلى حدّ ما: ريتينول ساندويتش Retinol Sandwich هي من أحدث الإضافات على عالم العناية بالبشرة. فما هي هذه الصيحة؟ ما فوائدها؟ ما هي سلبيّاتها؟ من يمكنها أن تعتمدها؟ بحثنا عن المعلومات اللّازمة وسألنا د. يسرا السعدي وهي طبيبة جلد مختصّة عن الموضوع. إليكِ جميع التفاصيل في السطور أدناه.

ما هي صيحة ريتينول ساندويتش؟

في حين أنّ الريتينول مفيد جداً للبشرة، لكن لا يمكننا غضّ النظر عن آثاره الجانبية في حال استخدِم بطريقة غير صحيحة. من هنا، ولتفادي أضراره، بدأ روّاد تيك توك باستخدام كريم مرطب للوجه معه للحدّ منها قدر المستطاع، خصوصاً عند استعمال الريتينول حديثاً أو للبشرة الحساسة.

هل يجب وضع مرطب قبل الريتينول أو بعده؟

ترتكز صيحة الريتينول ساندويتش على وضع المرطب قبل طبقة الريتينول وبعدها، بالطريقة التالية:

  • أوّل خطوة عليكِ اتّباعها هي وضع كريم مرطّب البشرة، الذي يلعب دور الحاجز بين البشرة والريتينول لكي يحارب التهيّج الذي قد يحصل بسبب تطبيق الريتينول، كما وتساعد هذه الخطوة على امتصاص البشرة للكريم المرطّب بدايةً، ما يحدّ من كمية الريتينول التي ستمتصّها البشرة، وبالتالي يخفّف من آثاره الجانبية المحتملة.
  • ثاني خطوة هي وضع الريتينول على الوجه لكن بكمية لا تتخطّى حجم حبة البازيلاء.
  • ثالث خطوة هي وضع كريم مرطّب البشرة مرّة أخرى كطبقة ثالثة وأخيرة، وهذا لكي يعزّز الترطيب ويثبّته، كما ويساعد الجلد على تجنّب التهيّج والاحمرار والتشقق، ويخفّف من قوّة حموضة الريتينول.

ما هي فوائد مرطب وجه قبل الريتينول وبعده؟

بحسب طبيبة الجلد السعودية د.يسرا السعدي، ‏أهم مميزات الريتينول ساندويتش هي أنّ طبقة الترطيب قبل الريتنول وبعده تقلّل من نسبة الريتينول التي تمتصّها البشرة، فبذلك يخفّ التهيّج الناتج عن استخدام الريتنول لوحده.

ما هي سلبيات مرطب وجه قبل الريتينول وبعده؟

بحسب د. يسرا السعدي، من مخاطر صيحة ريتينول ساندويتش هو أنّه إن‏ وضعتِ طبقة الكريم المرطب ولم تنتظري امتصاصه بشكل كامل، ووضعت بعدها الريتنول بشكل سريع، ستمتصّ بشرتك الريتينول بشكل أكبر، وقد تسبّب هذه المشكلة تهيّج البشرة واحمرارها وتزيد من جفافها.

من يمكنها أن تعتمد صيحة ريتينول ساندويتش؟

يمكن للنساء اللّواتي يستخدمن مشتقات الفيتامين أ لأوّل مرة (مثل الريتينول والاكرتين) أن يلجأن إلى صيحة الريتينول ساندويتش، كما وهي مناسبة لصاحبات البشرة الحساسة، وذلك بحسب د. يسرا السعدي.

ما هي فوائد الريتينول على البشرة؟

  • تجديد خلايا البشرة ويساعد في التخفيف من المسام وتخفيف التجاعيد السطحية، بحسب د.يسرا السعدي
  • إعادة بناء الخلايا التالفة الموجودة في البشرة
  • تحفيز الكولاجين في البشرة وبالتالي محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة على الوجه
  • منح البشرة النضارة ومحاربة البهتان
  • مكافحة البثور وتنظيف المسامات الواسعة
  • معالجة التصبغات ونبدات حب الشباب
  • ترطيب البشرة ومحاربة الجفاف
  • تعزيز عملية دوران الخلايا ما يساعد على تقشير البشرة وتجنّب ظهور البثور على الوجه

في أي عمر يجب البدء باستخدام الريتينول؟

يمكنك البدء باستخدام الريتينول كوقاية ابتداءً من سن الثلاثين، كوسيلة وقاية من التصبغات والتجاعيد وكمجدد للخلايا ومُحفِّز لإنتاج الكولاجين، وهذا بحسب د. يسرا السعدي.

ما هي النسبة الصحيحة من الريتينول على البشرة؟

بحسب د. يسرا السعدي، يمكنك البدء بأقلّ تركيز موجود وهو غالباً ذاك الموجود في السوق أي بنسبة 0.25%، وبعد أن تعتاد عليها بشرتك، يمكنك رفع التركيز.

كم مرة يجب تطبيق الريتينول في الأسبوع؟

وفقاً لد. يسرا السعدي، في البداية، طبّقي الريتينول مرتين في الأسبوع وحسب لتفادي التهيج في الجلد، بعدها، يمكنك استخدامه من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع. عندما يستقرّ وضع البشرة، استخدميه مرّةً في الأسبوع كوقاية على المدى البعيد. تجدر الإشارة إلى أنّه يمكنك استخدام الريتينول لفترات طويلة.