طين البنتونيت هو طين طبيعي ذو ملمس ناعم، يشكل عجينة عند مزجه بالماء. بعض النساء تستخدم هذا المعجون للحصول على فوائده الجمالية، مثل علاج الطفح الجلدي وحب الشباب. يتواجد طين البنتونيت في العديد من منتجات العناية البشرة، لكن بعض الناس يضيفونه أيضاً إلى الأطعمة أو المشروبات بهدف تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي أو إزالة السموم من الجسم. في هذا المقال، سوف نلقي الضوء على أبرز الفوائد الجمالية لطين البنتونيت وطريقة استخدامه على البشرة.

ما هي أنواع الطين للبشرة وما الفرق بينها؟

ما هي فوائد طين البنتونيت للبشرة؟

1- طين البنتونيت يعالج البشرة الدهنية وحب الشباب

قد تكون قوة إمتصاص طين البنتونيت مفيدة في علاج حب الشباب والبشرة الدهنية. يمكن أن يساعد الطين في إزالة الدهون عن سطح الجلد وقد يكون له أيضاً تأثير مهدّئ على البثور الملتهبة. يمكن أن يساعد إستخدام قناع الوجه الطيني في إزالة الشوائب من الجلد لعلاج حب الشباب أو تقليل خطر الإصابة بالبثور وإلتهابات الجلد.

2- طين البنتونيت ينقّي المسام

يعتبر طين البنتونيت مصدر قوي لتنظيف المسام. عند تنشيطه بالسائل، فإنه يعمل كمغناطيس وإسفنجة، حيث يلتصق بالشوائب الموجبة الشحنة ويمسحها (مثل المعادن الثقيلة، والدهون الزائدة، والبكتيريا) ببساطة إنه يسحب الملوثات من الجلد.

3- طين البنتونيت يمتص الزيوت الزائدة في البشرة

يساعد طين البنتونيت في موازنة مستويات الدهون، بحيث يتمتّع هذا الطين بقدرة عالية على الإمتصاص وبقدرات لا مثيل لها في سحب الزيت، هذا ما يجعله ممتاز للبشرة الدهنية. 

4- طين البنتونيت يعمل على صنفر البشرة بلطف

توفّر حبيبات البنتونيت تطهيراً إضافياً عن طريق التخفيف من خلايا الجلد الميتة. على عكس المقشرات القاسية التي يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة، فإن هذا المسحوق الناعم يخلّصكِ بلطف البشرة الجافة والمتقشرة، ويترك بشرتك أكثر نعومة وصحة.

5- طين البنتونيت يعالج الأكزيما وإلتهاب الجلد

يتمّ إستخدام طين البنتونيت كعلاج موضعي لتهيّج الجلد والطفح الجلدي. بحيث يعالج الأكزيما، الصدفية، إلتهاب الجلد ولدغ الحشرات. لا يقتصر الأمر على إستخلاص الفطريات والبكتيريا من الجلد، ولكن أظهرت الأبحاث أن البنتونيت يمكن أن يعمل كمضاد حيوي موضعي، مما يساعد على تهدئة الإلتهابات الجلدية.

كيف يعمل طين البنتونيت؟

يعمل طين البنتونيت عن طريق امتصاص الزيوت والأوساخ من الجلد. كذلك فإن طين البنتونيت يمتصّ المواد عن طريق الإلتصاق بجزيئاتها، وعندما ييم إزالة الطين، فإنه يأخذ السموم، الأوياخ والجزيئات الأخرى معه. عندما تستخدمينه على الجلد، قد يكون لطين البنتونيت القدرة على إمتصاص الزيوت والبكتيريا، و عندما تستهلكيه، فإنه قد يمتص السموم أو غيرها من المواد غير المرغوب فيها من الجهاز الهضمي.الطين البنتونيت يحتوي على المعادن الطبيعية مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، و الحديد، والتي قد توفّر مزايا إضافية له.

كيف يمكنكِ تحضير وتطبيق ماسك طين البنتونيت؟

  • إمزجي كميات متساوية من طين البنتونيت البودرة والماء المقطّر، للحصول قوام سميك ومتجانس.
  • أضيفي بعض القطرات من إحدى الزيوت الطبيعية المفضلة لديك كزيت اللافندر أو زيت إطليل الجبل أو زيت الليمون.
  • طبقيه على بشرة نظيفة واتركيه لمدة 20 دقيقة حتى يجفّ.
  • أزيلي ماسك الطين بالماء الدافىء.
  • طبّقي كمية وفيرة من الكريم المرطب، فهو يساعد في حماية البشرة من الجفاف ويوازن الإفرازات الزيتية.
  • كرّري تطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوّة.

هل يوجد أضرار لطين البنتونيت؟

لم تجدّ الدراسات آثار جانبية خطيرة لإستخدام طين البنتونيت بكميات موصى بها. مع ذلك، نظراً لأنه منتج طبيعي، فهناك خطر أن يكون ملوّث، إذ إنه يُستخرج من الأرض، حيث يمكن أن يجمع المعادن الثقيلة أو المبيدات الحشرية أو غيرها من المواد. إذا أردتِ استخدام طين البنتونيت، فعليك البحث عن منتج مصنّف على أنه آمن للإستخدام الداخلي على أن يكون من مصدر موثوق.