close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

علاج المسامات الواسعة طبياٌ... هكذا تتخلّصين منها بطريقة فعّالة

علاج المسامات الواسعة طبياٌ... هكذا تتخلّصين منها بطريقة فعّالة

لا شك أن ظهور مسامات الوجه يعكّر نضارة بشرتك ويسبب لك الكثير من القلق والانزعاج! فهل نظرت يوماً الى المرآة، وحلمت بالتمتع ببشرة صافية ونضرة، إلا أنك لا تعرفين كيف يمكنك إستعادة جمالها بعيداً عن المسامات؟ لا تقلقي، فالتطور الطبي ساهم بمنحك خطوات العناية بالبشرة التي ستخلّصك من المسامات الواسعة وبشكل نهائي. كل ما تودّين معرفته عن علاج المسامات الواسعة طبيا ستجدينه في المقال التالي.

ما هي مسامات الوجه؟

ﺍﻟﻤﺴﺎﻣﺎﺕ ﻫﻲ عبارة عن ﻓﺘﺤﺎﺕ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺟﺪاً ﺗﻘﺘﺤﻢ ﺳﻄﺢ ﺍﻟﺠﻠﺪ ﻭﺗﺘﺴﻊ ﺷﻴﺌﺎً ﻓﺸﻴﺌﺎً، ﻭﻳﺮﺟﻊ ﻇﻬﻮﺭﻫﺎ لأﺳﺒﺎﺏ عدّة، ﻣﻨﻬﺎ:

  • العوامل ﺍﻟﻮﺭﺍثية
  • ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺤﺐ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ في ﺳﻦ ﻣﺒﻜﺮﺓ
  • كما تجتمع الأوساخ والملوثات والبكتريا في هذه المسام لتملأها وتزيد من حجمها مما يجعلها ظاهرة بشكل واضح

هل يمكننا أن نفعل أي شيء لجعل المسام تبدو أصغر؟ إليكِ في ما يلي علاج المسامات الواسعة طبيا.

علاج مسامات الوجه بالتقشير الكيميائي

يمكن علاج المسامات الواسعة طبيا بطريقة التقشير الكيميائي، ولكن من الضروري قبل ذلك التوجه إلى خبير جلدي لعلاج مشكلة المسامات في الوجه حتى يقوم باتخاذ العلاج والنوع المناسب ومتابعة كيفية الاهتمام بالبشرة.

  • يعالج التقشير الكيميائي العديد من المشكلات المزمنة في الوجه، مثل مسامات الوجه، آثار الجروح البسيطة، الندوب، آثار حب الشباب وكلف الحمل.
  • يعمل التقشير الكيميائي على إزالة الطبقة العليا من البشرة،التخلص من خلايا الجلد الميتة، إعطاء الفرصة لها للنمو من جديد من دون مشاكل وتحفيز عملية إنتاج الخلايا الجديدة. يستخدم جهاز خاص عند الخضوع للتقشير، وتركيبة كيميائية معينة تعمل على التقشير بمستويات مختلفة حسب الحالة، لإعادة نضارة وحيوية البشرة.

هناك انواع مختلفة للتقشير الكيميائي: التقشير السطحي، المتوسط والعميق. يستخدم في التقشير الكيميائي أنواع عدّة من الأحماض منها حمض الساليسليك، الجيلوكليك، حمض الفينول، الكربوليك، حمض التريكلوروسيتيك أو حمض ثلاثي الكلور أسيتيك TCA، ويمكن أن تستخدم مواد تحتوي في تركيبتها على أحماض الفواكه التي تعمل على تفتيت وتحليل الخلايا الميتة بطريقة آمنة.

بعد الخضوع لعلاج التقشير الكيميائي، ينبغي الإعتناء بالبشرة عن طريق استخدام كريم واقي من الشمس مع درجة حماية عالية، أو عن طريق تجنّب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وإلا قد تتشكل على الجلد بقع تصبغ، كما أن ذلك قد يسرّع عملية شيخوخة الجلد.

رغم نتائجه الفعالة والممتازة، فإن التقشير الكيميائي يحمل بعض الخطورة عقب إجرائه، إذ قد يجعل البشرة رقيقة ومعرّضة للعديد من المشاكل الصحية التي قد تكون خطيرة، مثل مشكلة الإصابة بسرطان الجلد، الإصابة بالبثور بعد تقشر الجلد أو الإحمرار الشديد وتزايدحساسية الجلدعند التعرّض للضوء بعد العلاج. كما يفضّل إجراء التقشير الكيميائي في فصل الشتاء، وتجنبه في فصل الصيف حيث درجة الحرارة المرتفعة، مما يزيد من تعرّق الجلد.

علاج مسامات الوجه بالليزر

إذا كنت قلقة بشأن المسامات الواسعة الكبيرة وتبحثين عن نتيجة فورية، يمكنك تجربة علاج الليزر المعتمد لتصغير مسامات الوجه. يعمل الليزر عن طريق تسخين الطبقات العميقة من الجلد بلطف لزيادة الكولاجين.

يتم إستخدام تقنية الفراكشينل بالليزر، وهو جهاز يعمل بنظام إضاءة خفيفة تركّز على تجديد الخلايا، فالضوء يخترق الجلد ويعمل على تحفيز تجديد خلاياه وتشكيل الكولاجين. كما يتمّ اعتماد Clear Fit وهي تقنية تعتمد على تقشير عميق للجلد بالليزر، مما يؤدي إلى التخلص من الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة. بالإضافة الى أن تقنية Clear Lift التي هي علاج ثوري متقدّم فريد من نوعه يعمل بواسطة طاقة الليزر Q التي لها آثار عميقة على تجديد الجلد. يبعث الجهاز إشعاعات قصيرة لكن فعالة من ضوء الليزر الذي يصل الى الطبقة الثانية من الجلد، ويساعد على التخلص من مسام الوجهويمنح البشرة مظهراً شاباً ونضراً.