close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هذا هو علاج حبوب الخدين لتحصلي على بشرة ولا أجمل

امرأة لديها حبوب الخدين خدودي هي من أكثر الأماكن التي تظهر عليها الحبوب! طبعاً هناك أسباب عدّة تساهم في تشكيلها وتفاقمها، لذلك أحرص على عدم القيام بأية خطوة سيئة تزيد من حدّة البثور. إن كنتِ تعانين أنتِ أيضاً من هذه المشكلة، سأكشف لكِ عن خطوات علاج حبوب الخدين، فواظبي على القيام بها حتى تحصلي على بشرة نقية وجميلة.

1- اسباب حبوب الخد

استخدام مستحضرات جمالية غير مناسبة

من الضروري جدّاً معرفة ما هي المستحضرات الجماليّة المناسبة لنوع بشرتكِ. اللجوء إلى مستحضرات جماليّة معيّنة يؤدّي إلى سدّ مسامات الوجه وبالتالي ظهور حب الشباب. لذلك، راجعي الطبيب أو الصيدلي لمعرفة ما هي المستحضرات التي يجب تجنّبها وتلك التي يجب تطبيقها.

عدم تنظيف الهاتف المحمول باستمرار

الهواتف المحمولة تحمل كمية هائلة من البكتيريا التي تنتقل مع كل مكالمة تقومين بها، حيث يتلامس الهاتف مع بشرتك وبقايا المكياج، الزيوت والعرق الموجود. مع كل تلامس بين بشرتكِ والهاتف تنتقل مجموعة كبيرة من البكتيريا التي من شأنها إحداث الضرر لبشرتكِ، كما ويعدّ تلامسها احد مسببات زيادة حب الشباب وتحديداً في الخدود. لذلك من الضروري جداً تنظيف الهاتف باستمرار.

النوم على وسائد غير نظيفة

تتجمّع البكتيريا في الوسائد، الأمر الذي يسبّب تهيّج في البشرة وظهور حبوب الوجه أثناء النوم، خصوصاً إن لم يتمّ تغييرها بشكل منتظم.

ملامسة الوجه باستمرار

إن ملامسة الوجه وتحديداً الخدود للتخلّص من الحكة مثلاً، يسبّب في انتقال البكتيريا من اليد إلى البشرة من دون أن تعي ذلك. هذا الأمر يؤدي إلى ظهور حبوب الوجه.

عدم توازن الهرمونات

يمكن أن يؤدّي اضطراب الهرمونات وعدم توازنها خلال فترات الحيض، الحمل وانقطاع الطمث إلى ظهور البثور على الخدود.

مشكلة في الجهاز التنفسي

ظهور الحبوب على الخدين هي مؤشر أن هناك مشكلة في الجهاز التنفسي. في الواقع، إن التلوّث والهواء السيء، قد يكونان السبب وراء إصابتكِ بحساسية، الأمر الذي يؤثر على الجهاز التنفسي.

2- خطوات علاج حبوب الخدين والتخفيف منها

تنظيف البشرة استخدام مكعب ثلج من أجل علاج حبوب الخدين

هذه الخطوة مهمّة جداً في كل الأوقات سواء ظهرت البثرة أم لا، فلا تتغاضي عن غسل وجهكِ جيّداً. قومي بتنظيف البشرة بواسطة منظف الوجه المناسب لنوع بشرتكِ، من أجل إزالة كل الأوساخ العالقة. بعدها، جفّفي وجهكِ بمنشفة ناعمة من دون أن تشدّي، واحرصي على أن تقومي بالتربيت. بعدها، مرّري مكعب ثلج على البثرة من دون أن تضغطي عليها بقوّة، ما يساعد في التخفيف من احمرارها.

التقليل من تطبيق المكياج يومياً من أجل علاج حبوب الخدين

عدم تطبيق المكياج بشكل يوميّ يساعد في منع تفاقم مشكلة البثور على الخدود، لذلك احرصي على اللجوء إلى هذه الخطوة عند الضرورة. أمّا في حال كنتِ مضطرة إلى تطبيق الميك اب يومياً لأسباب عدّة، فالجئي إلى مستحضرات خالية من الزيوت والعطور.

الابتعاد عن مستحضرات العناية بالبشرة الغنية بالزيوت من أجل علاج حبوب الخدين

تحتوي بعض مستحضرات العناية بالبشرة على الزيوت، ممّا قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب لدى النساء اللواتي هنّ أكثر عرضة للبثور. كذلك يمكن أن تكون بعضها غنية أيضاً بمكونات تهيّج البشرة مثل السيليكون، الكبريتات والعطور الاصطناعية التي تسدّ المسام، ما يسبّب بالتالي حبوب في مناطق معيّنة في البشرة، من بينها الخدود. باستطاعتكِ اللجوء إلى مستحضرات تعرف باسم Non-Comedogenic.

شرب الكثير من المياه من أجل علاج حبوب الخدين

تلعب المياه دوراً مهمّاً في المحافظة على جمالكِ. هي تساهم في تجديد الخلايا وجعلها نضرة كما انها مفيدة جدّاً لمحاربة حب الشباب.

اللجوء إلى كريمات خاصة من أجل علاج حبوب الخدين

هناك بعض الكريمات المخصّصة لعلاج حب الشباب والتي غالباً ما تحتوي على حمض الساليسيليك وبيروكسيد البنزويل.

تغيير الوسائد مرّتين في الأسبوع من أجل علاج حبوب الخدين

لا تنسي أن تغيّري الوسائد مرّتين في الأسبوع، من أجل منع تراكم البكتيريا عليها وانتقالها على بشرتكِ.

تنظيف الهاتف المحمول باستمرار من أجل علاج حبوب الخدين

بغية تطهير وتنظيف الموبايل بدقّة يمكنكِ اللجوء إلى مناديل مبللة تحتوي على 70% من إيزوبروبانول أو Isopropyl alcohol. هذا المركب يساعد في التخلّص من الجراثيم بنسبة عالية جداً، من دون إلحاق الضرر بشاشة الموبايل أو جهازه الداخلي.

تجنّب ملامسة الوجه من أجل علاج حبوب الخدين

للتخفيف من تفاقم ظهور الحبوب على الخدود، من المهمّ جداً تجنّب ملامسة الوجه. قد تكون هذه المهمّة صعبة بالنسبة لكِ، لكن باستطاعتكِ وضع عبوة مناديل بجانبكِ طيلة الوقت، لاستخدامها بدلاً من يديكِ إذا رغبتِ في ملامسة وجهكِ لأي سبب.

اللجوء إلى خلطات طبيعية من أجل علاج حبوب الخدين

هناك العديد من المكوّنات الطبيعية التي تساعدكِ في التخفيف من حجم البثرة والتخلّص منها بأيّام معدودة.

  • خلطة الأسبرين والعسل: ضعي حبّة الاسبرين في المياه حتى تذوب بالكامل. استعيني بعود القطن لتطبيق المزيج على البثور ودعيه ليجفّ. بعد هذه الخطوة، طبّقي القليل من العسل على مكان البثرة. في الواقع، إن الأسبرين والعسل يحتويان على مواد مضادة للإلتهابات التي تساعد في قتل البكتيريا المسبّبة للبثور.
  • خلطة زيت شجرة الشاي: امزجي ملعقتين من زيت شجرة الشاي، ملعقة من العسل وملعقة كبيرة من اللبن معاً، ثم طبّقي الماسك الذي حصلتِ عليه على البشرة وركّزي على مكان البثرة، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرري هذه العملية يومياً للحصول على أفضل نتيجة.
  • الكركم والليمون: اخلطي ملعقتين صغيرتين من الكركم مع عصير نصف حبّة من الليمون. طبّقي المزيج على وجهكِ بالكامل، اتركيه لمدّة 30 دقيقة من ثمّ أزيليه بواسطة المياه. كرّري هذه الخطوة كلّ يومين.