close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

علامات تدلّ على أنّكِ تبالغين في تنظيف البشرة

تنظيف البشرة طريقة تنظيف البشرة خطوات تنظيف البشرة العناية بالبشرة  روتين العناية بالبشرةالعناية بالبشرة هي من الأمور الضرورية للغاية للحصول على بشرة مشرقة ونضرة خالية من الشوائب، ومن أهم الخطوات التي تساعدك بالحفاظ على صحتها هي غسل الوجه بشكل دائم. لكن في المقابل، تنظيف البشرة بشكل مبالغ به، قد ينعكس سلباً على بشرتكِ من دون أن تعي ذلك! 3 علامات تكشف لكِ أنّكِ تبالغين في تنظيف وغسل وجهكِ، يجب أن تأخذيها في عين الإعتبار حتى تعالجي هذه المشكلة قبل أن تتفاقم أكثر فأكثر.

علامات تدلّ على أنّكِ تبالغين في تنظيف البشرة

المعاناة من بشرة جافة وخشنة

المبالغة في تنظيف البشرة بواسطة غسول الوجه يؤدّي إلى تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية المسؤولة عن رطوبة ومرونة الجلد، ما يؤدّي إلى المعاناة من بشرة جافة وخشنة. هذه المشكلة الجمالية هي من بين العلامات التي تنذركِ بأنّكِ تبالغين في غسل بشرتكِ.

ظهور الطفح الجلدي

مثلما ذكرنا أعلاه، فإنّ المبالغة في تنظيف البشرة يجرّد الجلد من الزيوت الطبيعية التي تحمي البشرة من الآثار الخارجيّة. كل هذه الأمور تعرّض البشرة إلى الأثار السلبيّة التي يتركها الغبار، الأوساخ والتلوّث ما يؤدّي إلى ظهور البثور والطفح الجلدي.

المعاناة من البثور وحب الشباب

كلّما قمتِ بتنظيف البشرة، تخلّصتِ بالتالي من الأوساخ المتراكمة والإنتاج المفرط للزيوت. لكن وفي حال بالغتِ في القيام بهذه الخطوة، تخلّصتِ أكثر فأكثر من معدّل الزيوت في البشرة. هذا الأمر يدفع الجلد إلى إنتاج نسبة إضافيّة من الزيوت، لأن البشرة بحاجة إلى هذا العنصر للحفاظ على صحّتها، ما يؤدّي إلى إنسداد المسام وظهور البثور وحب الشباب.

من جهةٍ أخرى، المبالغة في تنظيف البشرة ليس الخطأ الوحيد الذي قد تقترفينه عند غسل الوجه. فأنتِ قد تقترفين أخطاء أخرى عند القيام بهذه الخطوة، تؤدّي إلى ظهور مشاكل جلدية مختلفة.

أخطاء تقومين بها عند تنظيف البشرة

تنظيف البشرة من دون غسل اليدين أولاً

عدد هائل من النساء يقعن في خطأ عدم غسل اليدين قبل تنظيف البشرة، هذه الخطوة تنقل البكتيريا الى الوجه بشكل أسرع من العادة وقد تسبب مشاكل في البشرة. فكيف يمكنكِ تنظيف وجهك بيدين متسختين؟ اغسلي يديك أولاً ثم انتقلي الى وجهك.

تنظيف البشرة من دون غسل الرقبة

تنظيف البشرة بدون الاقتراب من الرقبة يساعد في ظهور التجاعيد عند هذه المنطقة. فكما تطبقين المستحضرات الجمالية على الرقبة، عليك التأكد من غسل هذه المنطقة لتخليصها من كل الشوائب المتجمعة خلال النهار. لا تهملي هذه الخطوة الأساسية خلال غسل الوجه وتأكدي من إعطائها الوقت الكافي.

تنظيف البشرة بمياه باردة أو حارة جداً

على الرغم من أن المياه الدافئة تساعد في تخليص البشرة من البكتيريا والأتربة العالقة بها، إلا أن استخدام المياه الساخنة عند تنظيف البشرة بالغسول قد يؤدي الى جفافها وذلك لتأثير المياه الساخنة على الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة والتي تعمل على ترطيبها. كذلك الأمر بالنسبة للمياه الباردة جداً التي يمكن أن تخلق خلل في حرارة البشرة. لذا استخدمي المياه الفاترة لتحمي بشرتك من الجفاف ولتساعديها على التخلص من السموم العالقة بها.

عدم تخصيص منشفة لتجفيف البشرة بعد تنظيف البشرة

من أكثر الأخطاء الشائعة عند غسل الوجه هي استخدام المنشفة نفسها لتجفيف اليدين والوجه، الأمر الذي يسبب انتقال البكتيريا والسموم الى البشرة وبالتالي تفاعل البشرة بطريقة سلبية فتظهر البثور على الوجه. تأكدي من استخدام منشفة نظيفة للوجه ومنفصلة عن منشفة اليدين لتحافظي على نظافة ونضارة وجهك.

تجفيف البشرة بعد تنظيف البشرة من خلال الفرك

بالطبع علينا تجفيف البشرة بعد الانتهاء من غسلها، لكن من أكثر الأخطاء شيوعاً هي طريقة التجفيف. فأغلب النساء يعتمدن طريقة الفرك عند تجفيف الوجه، الأمر الذي يسبب احمرار وتهيج البشرة وقد يشكل خطراً على بروتين الإيلاستين الموجود في البشرة الذي يساعد على عودتها على ما كانت عليه. لذا قومي بتجفيف بشرتك بلطفوبحركات دائرية تساعد في تعزيز الدورة الدموية.

عدم ترطيب البشرة بعد تنظيف البشرة

تنظيف البشرة بغسول الوجه خطوة قد تسبب الجفاف لبشرتك ومرحلة ترطيب البشرة بعد غسل البشرة لا تقل أهمية عن تنظيفها، بل يعتبر هذا التوقيت الأفضل لترطيب الوجه، حيث ستكون المسام مفتوحة وستمتص البشرة الكريم المرطب بشكل أفضل. تأكدي من اختيار المرطب المناسب لبشرتك وتأكدي من استخدام الكمية التي تحتاجها بشرتك، لا أكثر ولا أقل.