close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن البقع البيضاء... أسبابها، طرق العلاج والفرق بينها وبين البهاق

كل ما عليكِ معرفته عن البقع البيضاء... أسبابها، طرق العلاج والفرق بينها وبين البهاق

جميعنا نعلم أن التغيرات التي تتعرض لها البشرة عديدة جداً، من البثور إلى آثارها وصولاً للبقع بمختلف ألوانها، بما فيها البقع البيضاء. التي تُعتبر من أكثر الأعراض شيوعاً، فهي تظهر على البشرة نتيجة أسباب عديدة منها مرض البُهاق وأخرى نتيجة عوامل خارجية أو داخلية. من هنا، وكي تكوني على علم بجميع المعلومات المتعلقة بالبقع البيضاء، سنقدم لكِ في ما يلي كل الأسباب والعلاجات المُتاحة للتخلص من البقع البيضاء أو تفاديها، إضافةً إلى الفرق بينها وبين مرض البهاق.

كل ما عليكِ معرفته عن البقع البيضاء

تظهر البقع البيضاء على البشرة بأشكال وأنواع مختلفة، قد تأتي على شكل بثور بيضاء صغيرة أو بقع بنفس لون الجلد. ممكن أن تظهر بطريقة منتشرة وموزّعة على البشرة بطريقة غير منتظمة. في بعض الأحيان تكون البقع البيضاء محاطة بقشرة نتيجة مرض معيّن. في حالات أخرى، قد يكون البهاق هو السبب في ظهور البقع البيضاء على البشرة، والتي تكون مائلة أكثر إلى اللون الوردي.

ما الفرق بين البقع البيضاء ومرض البهاق؟

البهاق هو مرض جلدي يظهر على شكل بقع بيضاء في مختلف أنحاء البشرة ويكون نتيجة موت الخلايا التي تُنتج الميلانين في البشرة أو التوقّف عن أداء وظيفتها. أما الفرق بين البُهاق والبقع البيضاء فيظهر من خلال شكلها أولاً، إذ أن بقع البُهاق تأتي بتدرج أفتح من لون البشرة وتفقد هذه البقع اللون شيئاً فشيئاً لتصبح بيضاء تماماً. أما البقع البيضاء العادية الناتجة عن حالات أخرى، فغالباً ما تكون إما بيضاء اللون بشكل خفيف أو وردية وفي بع الأحيان تكون مصحوبة بقشرة.

ما هي اسباب ظهور بقع بيضاء؟

  • حدوث التهابات جلديّة غير مصحوبة بحكّة.
  • التعرّض لأشعة الشمس بشكل مفرط ولوقت طويل جداً قد يسبّب ظهور البقع البيضاء.
  • نقص بعض الفيتامينات والمعادن مثل الزنك، إلى جفاف البشرة وبالتالي ظهور البقع البيضاء.
  • الإصابة بمرض النخالة البيضاء تسبّب بقع بيضاء على البشرة تكون مصحوبةً بقشرة.
  • العامل الوراثي هو واحد من المسببات الرئيسية لظهور البقع البيضاء.

ما هو علاج البقع البيضاء؟

العلاجات المُتاحة أمام الأشخاص الذين يعانون من البقع البيضاء ليست عديدة، فهي تقتصر على تقنية الليزر التي قد تساعد في علاج البقع البيضاء أو التخفيف من حدّتها. من جهة أخرى، يوجد أيضاً كريمات مخصّصة يصفها طبيب الجلد تعمل على تخفيف البقع البيضاء.