حان وقت التكلّم عن مشكلة حب الشباب في الجسم، التي غالباً ما تظهر بشكل أوضح مع الانتقال من فصل الصيف إلى الشتاء. حان وقت التكلّم عن هذا الأمر الطبيعي الذي يحدث في جسم كل امرأة، في الوقت الذي ما زال يعتبره البعض تابو، وكأن جسم المرأة يجب أن يكون خالي من أي شائبة.إذا كنتِ تعانين من حب الشباب في الجسم، فهذا أمر طبيعي، لكن الوقاية والتخلّص منه عندما تتفاقم الأمور، هو ما تحتاجين إليه حتماً.

ما هو حب الشباب في الجسم؟

حب الشباب هي تلك التكيّسات الدهنية التي تظهر في الأرداف، الصدر، الذراعين، الساقين والمؤخّرة. ففي هذه المواضع غدد تفرز الدهون لترطيب البشرة، وتعتبر المسبّب الرئيسي لظهور حب الشباب، بالإضافة إلى تراكم خلايا الجلد الميتة، البكتيريا والزهم الجافّ Dried Sebum، ممّا يؤدّي إلى انسداد جريبات الشعر Hair Follicles وتكوّن حب الشباب.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

فائض في انتاج الدهون، انسداد بصيلات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، الالتهابات وتهيج البصيلات بسبب بكتيريا Cutibacterium، كلّها من مسبّبات حب الشباب المتعارف عليها، إنّما ثمة أسباب أخرى يمكن أن تساهم في ذلك أيضاً:

  1. التعرق الزائد: ما يعني أن ظهور حب الشباب في الجسم يعتبر أكثر شيوعاً صيفاً. 
  2. الملابس الضيّقة: حيث أنّ احتكاك الملابس الضيّقة بالبشرة قد يؤدّي إلى تشققات في الجلد، مما يسمح للبكتيريا بالتكاثر، وبالتالي ظهور حب الشباب. احرصي على اختيار الأقمشة الرقيقة والناعمة لتفادي هذه المشكلة. 
  3. التقلّبات الهرمونية السريعة: خلال الحمل وقبيل مرحلة انقطاع الطمث وخلالها، حيث أن الخلايا الدهنية تصبح أكثر نشاطاً خلال هذه المراحل الانتقاليّة. 

يجب التنبّه لأمر أساسيّ: الوقاية، التي تعتبر أكثر أهميّة من العلاج، لذلك اكتشفي ما هو مسموح وما هو ممنوع للوقاية من حب الشباب:

ما هو مسموح وما هو ممنوع أثناء الوقاية من حب الشباب؟

- أمور مسموح القيام بها أثناء الوقاية من حب الشباب

  1. ابحثي عن المستحضرات التي تحتوي على مكوّنات Zit-Zapping: مثل حمض الساليسيليك، حمض الجليكوليك، حمض اللاكتيك، وبنزويل بروكسيد إذ أنها تمنع تراكم خلايا الجلد الميتة وبالتالي انسداد المسامّ.
  2. استحمّي بمنظّف لطيف للجسم ذي درجة PH متوازنة: خصوصاً بعد ممارسة الرياضة، أو القيام بأنشطة في الخارج. 
  3. رطّبي الجسم كاملاً: تشكّل البشرة المرطّبة والمزوّدة بكافّة المغذّيات حاجز الدفاع الأفضل. تساعد الكريمات المرطّبة للجسم التي تحتوي على البريبايوتيكس والسيراميد على إعادة توازن معدّلات الميكروبيوم في الجسم. 
  4. اغسلي ملابسكِ بعد كل مرّة: احرصي دائماً على غسل الملابس بعد كل مرّة ترتدينها.

إليكِ أفضل 8 مستحضرات ترتكز على بنزويل بروكسيد من أجل علاج حب الشباب

- أمور ممنوع القيام بها أثناء الوقاية من حب الشباب

  1. لا تميلي إلى الكسل بعد ممارسة الرياضة: قد نشعر بالحاجة إلى أخذ قسط من الراحة، فنتابع مواقع التواصل الاجتماعي لنستعيد نشاطنا بعد التمارين فيمرّ الوقت ويجفّ العرق. نصيحتنا هنا أن لا تؤجّلي الاستحمام أبداً، اعلمي أنّ البكتيريا المسؤولة عن ظهور حب الشباب تنمو على البشرة المتعرّقة.
  2. لا تبالغي في تقشير بشرتكِ: إذا كانت بشرتكِ سميكة، هذا لا يعطيكِ مبرراً لتقشيرها بشكل مبالغ به، إذْ يتسبّب ذلك بجفاف البشرة وتحسّسها وتهيّجها.
  3. لا تخشي من استخدام العلاجات الموضعيّة: على ألّا يتعدّى الأمر مرّتين في اليوم، عندما تدعو الحاجة.
  4. ابتعدي عن العادات السيّئة في نمط حياتكِ: للنوم والنظام الغذائيّ ونمط الحياة عامّة أثر بارز على المظهر الخارجيّ. اعلمي أنّ الأطعمة التي تحتوي على معدّلات مرتفعة من السكّر تسبّب الالتهابات. الأرق يمكن أن يؤدّي إلى ارتفاع معدّلات هرمون التوتّر، أي الكورتيزول في الجسم، وبالتالي ظهور حب الشباب. 
  5. لا تحكّي أو تعصري أو تخدشي البثور في جسمكِ: لأنّ ذلك قد يؤدّي إلى التهابات خطيرة، قد تترك ندوباً للمدى البعيد.