close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما يجب أن تعرفيه عن بودرة الكولاجين... وهكذا تستفيدين منها لبشرة صحية وشابة

فوائد الكولاجين للبشرة بودرة الكولاجين العناية بالبشرة

البشرة المترهلة والمليئة بالتجاعيد، هي واحدة من أهم المشاكل التي تُزعج النساء، وهي ناتجة عن تراجع قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين. في المقال التالي، سنشاركك بكل ما يجب ان تعرفيه عن بودرة الكولاجين المتوفّرة في الصيدليات أو لدى مندوبي البيع، طريقة استخدامها وملاحظات حول استعمالها لتعزيز إنتاج الكولاجين والتخلص من مشاكل البشرة.

قبل هذا، سنشير إلى فوائد الكولاجين للبشرة، أسباب نقصه وكيفية زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم طبيعياً.

فوائد الكولاجين للبشرة بشكل عام

كما سبق وذكرنا، الكولاجين هو عنصر أساسي في الحفاظ على جمال، نضارة ومرونة الجلد، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من أحماض الهيدروكسي برولين والهايدروكسيلين، وهما المسؤولين عن مرونة وقوة الأنسجة، وإصلاح الخلايا الجلدية التالفة.

  • يحافظ الكولاجين على مرونة البشرة ويجعلها ناعمة، مشرقة ومفعمة بالحيوية والنضارة.
  • يملأ الكولاجين خطوط التجاعيد على الوجه ويمنع ارتخاء الجلد.
  • يزيل الكولاجين آثار الجروح والندوب الناتجة عن البثور وحب الشباب.

اسباب نقص الكولاجين

- للأسف، مع التقدّم بالسن، تتراجع قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين وهذا أمر طبيعي. ناهيك عن عوامل عديدة مثل التعرض المستمر لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية والذي يؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرّة في الجلد التي تتسبّب بالتالي بإنخفاض معدّل الكولاجين في البشرة.
- نقص الفيتامين سي يؤدي أيضاً الى فقدان الكولاجين ممّا يتسبّب بأضرار على البشرة مثل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
- السهر لساعات متأخّرة يؤدّي إلى إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين المفيد لشباب بشرتكِ، بالإضافة الى ذلك، فإن الشعور الدائم بالتوتّر والإجهاد يضعف قدرة مادّة الكولاجين على القيام بواجبها.

فوائد بودرة الكولاجين

هنالك العديد من الخطوات التي يمكنكِ القيام بها لتأخير علامات الشيخوخة وتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة. من هذه الوسائل، بإمكانكِ أن تتناولي بودرة الكولاجين التي تسمّى أيضاً بالكولاجين البحري، يومياً، شرط أن تستشيري طبيبكِ ليحدّد لكِ الكمية اللازمة. بودرة الكولاجين عبارة عن شكل من أشكال الكولاجين المطبوخ والمجفف، وهي مستخلصة من السمك، قليلة السعرات الحرارية، وتحتوي على الحمض الأميني الأرجنين، السكريات الأمينية الجلوكوزامين وفيتامين سي.
عندما تتناولين منها بشكل منتظم ويومي لمدّة شهر إلى شهرين، ستحصلين على بشرة مشدودة خالية من التجاعيد. كما ستتمتّعين ببشرة نضرة ومشرقة إذ سيتمّ تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد لأن تناوله على شكل بودرة، يساعد الجسم في امتصاصه بطريقة أسهل، وذلك بفضل عملية Hydrolosis حيث يتمّ تقسيم سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية.

طريقة استخدام بودرة الكولاجين

أضيفي ملعقتين من بودرة الكولاجين البحري كلّ يوم إلى المياه، الشاي، القهوة أو عصير الفاكهة. إشربيه صباحاً على الريق وتمتّعي ببشرة مشدودة وخالية من أيّة شوائب.

طرق زيادة الكولاجين طبيعياً

كي لا تواجهي مشكلة ظهورعلامات التجاعيد المبكرة على البشرة، إحرصي على تناول الأطعمة التالية التي تعمل على زيادة إنتاج بروتين الكولاجين بشكل طبيعي:

- الفواكه والخضار الغنيّة بالفيتامين سي تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة وتحويل مادتَي البرولين واليسين الموجودتين في الجسم إلى كولاجين مثل البرتقال، الفريز، القرنبيط، البروكولي، البندورة العضوية، التوت والخضار الغنية بالفيتامين أ كالجزر والبطاطس الحلوة والتي تعيد تشكيل الكولاجين المتضرّر في البشرة.

- الأعشاب مثل السبانخ تقوم بتسريع إنتاج الكولاجين وتثبيت الأنزيمات.

- المصادر الغنيّة بالأحماض الدهنية غير المشبعة والأوميغا 3 مثل الأسماك كالتونة، السلمون والسردين، زيت بذر الكتان، زيت الكانولا، بذور الشيا والمكسرات النيئة، تعزز إنتاج الكولاجين.

- الحبوب، البقول ومنتجات الصويا، تحتوي على حمض الهيالورنيك الذي يدخل ضمن عملية إنتاج الكولاجين في الجلد.

- حمض التورين والأحماض الأمينية الأخرى مثل حمض البرولين واليسين، تخفّف من عملية تلف الكولاجين في الجسم، ويمكن إيجاد هذه الأحماض في بياض البيض والثوم.