من المعروف أن ادوية الكورتيزون كفيلة في علاج العديد من الحالات الجلدية مثل: الطفح الجلدي، الحكة، الأكزيما، حب الشباب وغيرها. لكن في المقابل قد يكون لهذا النوع من الأدوية بعض الأضرار التي تنعكس سلباً على جمالكِ، سواء على الشعر، البشرة أو الوزن، خصوصاً إن تمّ تناولها لفترة طويلة. انطلاقاً من هنا، إكتشفي ما هو تأثير ادوية الكورتيزون على الجمال، لتكوني على اطلاع كامل بهذا الموضوع.

انتباه: لا تأخذي ادوية الكورتيزون من دون استشارة الطبيب، فهو سيؤكّد لكِ ما إن كانت حالتكِ بحاجة إليها أم لا، كما سيحدّد لكِ الكمية والمدة التي عليكِ تناولها. 

كيف يؤثّر الخلل في الهرمونات سلباً على جمالكِ؟

 كيف تؤثّر ادوية الكورتيزون على البشرة، الشعر والوزن؟

1- ظهور حب الشباب

إن تناول ادوية الكورتيزون ولفترة طويلة، قد يسبّب ظهور حب الشباب على البشرة. لماذا؟ لأنّ هذه الأدوية تعمل على تعطيل الغدة الكظرية فتتوقّف بالتالي عن إفراز الكورتيزون الطبيعي، وقد تحتاج إلى أسابيع أو أشهر حتى تعود إلى عملها الطبيعي في إفراز الكورتيزون، ممّا قد يؤدي إلى البثور.

2- الحصول على بشرة رقيقة

مع تناول ادوية الكورتيزون بكثرة، يؤدّي ذلك إلى ترقق البشرة وجعلها هشة، هذا إلى جانب ظهور الشعيرات الدموية.

3- الإصابة بوردية الوجه

من أضرار الكورتيزون الموضعي تتمثّل أيضاً في الإصابة بوردية الوجه أي احمرار الجلد بعد الاستخدام لفترة طويلة.

4- تغيرات في لون البشرة

قد تحدث تغيّرات في لون البشرة وذلك نتيجة نقص التصبغ، وعادةً ما تظهر لدى صاحبات البشرة الداكنة.

5- التهاب بصيلات الشعر

عند استخدام المفرض لأدوية الكورتيزون، قد يسبّب التهاب بصيلات الشعر أو ما يسمّى بالتهاب الجريبات.

6- زيادة في الوزن

زيادة الوزن أحد الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً الناتجة عن إستخدام ادوية الكورتيزون، لأنّه يؤدي إلى فتح الشهية، حبس السوائل في الجسم وحدوث التورم.

ملاحظة: في حال كانت هذه التأثيرات خفيفة، فقد تختفي في غضون أيام قليلة أو أسبوعين. في حال كانت أكثر حدة أو لم تختفي بعد فترة معيّنة، يجب أن تتحدّثي مع طبيبكِ لاستشارته.