close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف يمكنكِ تحضير تونر للبشرة الجافة بطريقة سهلة في المنزل؟

تونر للبشرة الجافة

رغم فوائده الكبيرة للبشرة، إلّا أن الكثير من النساء لا يعرفن أهمية استخدام التونر أثناء العناية بالبشرة يومياً. إذا كنتِ لا تستخدمين التونر، فقد حان الوقت لتدخليه إلى روتينك اليومي خصوصاً إذا كنت تعانين من بشرة جافة. تتطلب البشرة الجافة اهتماماً وعناية خاصة بها لأنها تعاني من التشقّقات، الحكّة والنقص في النضارة. لا شكّ أن تطبيق تونر للبشرة الجافة أمر ضروري خصوصاً بعد تنظيف البشرة لأنه يقوم بإزالة الشوائب والاوساخ التي تتراكم على الوجه. يوجد العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية والتي يُمكنكِ تحضيرها بنفسكِ في المنزل باستخدام مواد طبيعية متوفّرة في أغلب المنازل. في ما يلي أهم الوصفات التي يمكنك اتّباعها من أجل تحضير تونر طبيعي للبشرة الجافة.

طرق تحضير تونر للبشرة الجافة في المنزل

1- تونر للبشرة الجافة من ماء الورد والجلسرين

  • اخلطي ملعقتين كبيرة من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من الجلسرين معاً.
  • ضعي خليط التونر في وعاء أو زجاجة برشاش.
  • ضعي قطعة قطن نظيفة في التونر وضعيها برقة على وجهكِ، أو يمكنكِ وضعه في زجاجة برشاش ورشيه مباشرة على بشرتك.
  • لا تشطفي وجهكِ بعد التونر، بل اتركيه ليجف.

2- تونر للبشرة الجافة من ماء الورد وزيت البابونج الطبيعي

  • ضعي كوب من ماء الورد في وعاء عميق، ثم أضيفي 3 قطرات من كل من زيت خشب الصندل، اللافندر، اللبان العطري، اخلطي المكونات جيداً لتمتزج تماماً وللحصول على خليط متجانس.
  • أضيفي قطرة من زيت البابونج العطري للخليط، ثم اخلطي المكونات مجدداً للحصول على تونر ماء الورد الطبيعي متجانساً وجاهزاً للاستخدام.
  • اسكبي الخليط في زجاجة رذاذ داكنة اللون لحفظها واستخدامها لاحقاً.
  • رجّي الزجاجة جيداً قبل كل استخدام لضمان تجانس المكونات تماماً، ثم استخدميه مباشرةً على البشرة الجافة.

3- تونر للبشرة الجافة من الحليب وماء جوز الهند

  • قشّري حبّة صغيرة من الخيار جيدًا وتخلّصي من قشرتها الخارجيّة. قطّعي حبة الخيار لشرائح رقيقة، ثم ضعيها في وعاء الخلاط الكهربائي، واخلطي الخيار جيدًا حتى يُصبح ناعماً.
  • صفّي الخيار جيداً باستخدام مصفاة ذات ثقوب ناعمة للحصول على عصير الخيار النقي.
  • ضعي عصير الخيار في وعاء عميق، ثم أضيفي 1/4 كوب من كل من الحليب السائل وماء جوز الهند، ثم اخلطي المكونات جيداً للحصول على خليط متجانس تماماً وتونر طبيعي جاهز للاستخدام.
  • اسكبي التونر الطبيعي في وعاء زجاجي نظيف وجافّ لاستخدامه مباشرةً أو حفظه لاستخدامه لاحقاً.
  • ضعي القليل من التونر الطبيعي على قطعة من القطن، ثم مرريها على بشرتكِ كاملةً، واتركيها قليلًا حتى تجف تماماً.
  • اغسلي وجهكِ جيداً بالماء للتخلّص من بقايا التونر وللحصول على بشرة نظيفة ورطبة.

روتين العناية بالبشرة الجافة

كما ذكرنا سابقاً، ينبغي على صاحبة البشرة الجافة أن تولي اهتماماً خاصاً لوجهها، وذلك من خلال اتّباعها لهذه النصائح والخطوات:

1- الإبتعاد عن غسل البشرة الجافة بالمياه الساخنة

إن المياه الساخنة ليست فكرة جيدة لبشرتكِ الجافة، لأنّها تفقد الجلد رطوبته وزيوته الطبيعية. الجئي إلى المياه الدافئة لتحصلي على بشرة ناعمة ورطبة، فهذه طريقة جيدة للعناية بالبشرة الجافة. يوصي خبراء العناية بالبشرة الاستحمام بمياه دافئة ولفترة قصيرة لا تزيد عن 5 إلى 10 دقائق فقط، وبعد ذلك تنشيف وجهكِ وجسمكِ بلطف وترطيبه.

2- اختيار غسول وجه خاص بالبشرة الجافة

تعاني صاحبة البشرة الجافّة من التشقّقات والنقص في النضارة، لذلك فهي بحاجة إلى الترطيب الدائم. الجئي إلى نوع غسول الوجه الشبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب. يتميّز غسول الوجه الشبيه بالمرهم بفعاليّته المزدوجة: يزيل الأوساخ من البشرة ويحميها من الجفاف محافظاً على نسبة الرطوبة في الجلد.

3- تقشير البشرة الجافة مرّة أو مرّتين في الأسبوع

البشرة الجافة تصبح أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير، لذا إن كنتِ تقومين بهذه الخطوة مراراً ننصحكِ أن تلجئي إلى هذه العملية مرّة أو مرّتين في الأسبوع فقط. ننصحك باختيار المقشّر الغنيّ بأحماض الألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك أسيد، التي تزيل الجلد الميّت وترطّب البشرة من العمق.

4- اختيار برايمر للبشرة الجافة

إن كنتِ صاحبة بشرة جافة عليكِ أن تختاري البرايمر ذي التركيبة الغنية بمكوّن مرطّب مثل الألوفيرا. هذا النوع من البرايمر سيعمل على إعادة الحيوية إلى بشرتكِ وتخليصها من الجفاف والتشقّقات.

5- ترطيب البشرة الجافة صباحاً ومساءً

صحيح أن ترطيب البشرة أمر ضروري لجميع أنواع البشرة، لكن أهميته تتضاعف عندما تكون البشرة جافة! هذه الأخيرة هي من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى الترطيب الدائم، للتخلّص من الجفاف والتشقّقات.

6- تطبيق واقي شمس خاص بالبشرة الجافة

قبل الخروج من المنزل طبّقي واقي شمس لتحمي بشرتكِ من الحروق ولتبقى رطبة طيلة اليوم. عليكِ اختيار واقي شمس غنيّ بالفيتامينات وخصوصاً C وE والمواد الطبيعية ناهيك عن المواد المضادة للأكسدة التي ترطّب بشرتكِ من الأعماق، تخلّصها من الجفاف، تبيّضها وتخلّصها من التجاعيد.

7- تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3

إلى جانب تطبيق الكريمات المرطّبة على بشرتكِ الجافة، عليكِ أن تتناولي الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، فهي غنية بالمياه التي تعمل على ترطيب بشرتكِ من العمق. السلمون، المكسّرات، السردين، الزبادي.. كلّها أطعمة مناسبة لنوع بشرتكِ.

8- شرب المياه أمر ضروري للبشرة الجافة

المياه ثمّ المياه ثمّ المياه! خطوة ضرورية جدّاً لصاحبة البشرة الجافة، فالمياه ستعمل على ترطيب البشرة من العمق وإعادة الحيوية إليها من جديد.