close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيفية اختيار مضادات الاكسدة المناسبة لنوع بشرتكِ والمشكلة الجمالية التي تعانين منها

كيفية اختيار مضادات الاكسدة المناسبة لنوع بشرتكِ والمشكلة الجمالية التي تعانين منها

أنواع مضادات الاكسدة لا تعدّ ولا تحصى، ومن أهمّها هي الفيتامينات وتحديداً الفيتامين C وE وحمض الهيالورنيك وغيرها. هذه المادة ضرورية جداً لجسم الإنسان وتكافح مختلف المشاكل الجمالية في البشرة والحصول عليها سواء من خلال مستحضرات العناية بالبشرة أو الطعام أمر لا غنى عنه أبداً. لكن، هل فكّرت يوماً كيف عليكِ اختيار المواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة بحسب بشرتكِ والمشاكل التي تعاني منها؟ مثل أي مادّة أخرى، المكوّنات التي تحتوي على مضادات الاكسدة هي مناسب لبعض أنواع البشرة وغير مناسبة لأخرى. من هنا، لنسهّل عليكِ هذه المهمّة، جمعنا لكِ أشهر المكوّنات والمواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة وسنقول لكِ أيّة واحدة منها هي الأنسب لكلّ نوع بشرة ومشكلة جمالية.

مضادات الاكسدة المناسبة لكلّ بشرة

1- فيتامين C

فيتامين c هو أحد أشهر وأهم الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تتمتع بفوائد صحية وجمالية عديدة. يساعد هذا الفيتامين على منحكِ بشرة مشرقة ونضرة، كما أنه يلعب دور مهم في محاربة علامات التقدّم بالسنّ وعلاج مختلف أنواع الشوائب. هذا النوع من الفيتامين مناسب لكلّ أنواع البشرة، وإذا كنتِ تعانين من هالات سوداء، تصبغ في البشرة أو شيخوخة مبكرة عليكِ أن تلجئي إلى مستحضرات تحتوي على الفيتامين C. لماذا؟

- فيتامين c يحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة

وظيفة هذا الفيتامين الأساسية تكمن في تحفيز إنتاج الكولاجين ما يترك البشرة مشرقة، نضرة ومشدودة، خاصةً وأن الكولاجين يعد العنصر الأهم في الحصول على بشرة ناعمة وخالية من العيوب. كما أن أفضل ما في vitamin c أنه يناسب كل أنواع البشرة ولا يسبّب أية عوارض جانبيّة.

- فيتامين c يعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها

الفيتامين c هو من الفيتامينات الأساسية التي تعمل على إنعاش بشرتكِ ومنحها إشراقة لا مثيل لها، إذ يكمن دوره في إبطاء عملية إنتاج الميلانين في البشرة وهي المادة المسؤولة عن منح البشرة لونها الداكن أو الفاتح، والتالي تمنع إسمرار البشرة وتمنحها إشراقة ولوناً أبيض ناصع. يمنع الفيتامين c ظهور التصبّغات والشوائب في البشرة وينشّط عمل الخلايا لمحاربة كلّ أشكال الالتهابات والحساسيّة.

كيف يساعد الفيتامين سي على تبييض البشرة؟

- فيتامين c يعالج الهالات السوداء

يحتوي الفيتامين c على مواد مبيّضة للبشرة مثل حمض السيتيرك، لذا يلعب دوراً مهماً في توحيد لون البشرة والتخلّص بالتالي من الهالات السوداء تحت العين.

2- فيتامين E

الفيتامين E هو من بين الفيتامينات التي تحتوي على مضادات الاكسدة وتحافظ على صحّة وشباب البشرة. يساعد الفيتامين E على معالجة تصبّغات البشرة وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة. كما أنّه يحمي تلف الجلد ويمنع الندوب من أن تصبح دائمة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل على المحافظة على رطوبة البشرة، ليلعب دوراً مهمّاً في محاربة ترهّل البشرة. يمكنكِ استخدام فيتامين E لمحاربة التجاعيد وتأخير علامات الشيخوخة. فيتامين E يعزّز إنتاج الكولاجين الذي يضيف مرونة لبشرتكِ، والذي يمنع علامات ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. على الرغم من فوائده التي لا تعدّ ولا تحصر، إلّا أن هذا النوع من الفيتامين غير مناسب لكلّ أنواع البشرة.

فوائد الفيتامين E للبشرة والطرق الصحيحة لتطبيقه

- الفيتامين E مناسب للبشرة الجافة، العادية والمختلطة

تطبيق الفيتامين E مباشرةً على الجلد مفيد لصاحبات البشرة الجافّة، المختلطة والعادية إذ أنّه يلعب دوراً مهمّاً في المحافظة على صحّة البشرة، ترطيبها والتخلّص من التجاعيد والتصبّغات.

- الفيتامين E غير مناسب للبشرة الدهنية

من المفضّل أن تبتعد صاحبات البشرة الدهنية عن تطبيق الفيتامين E على الجلد مباشرةً وذلك إذ قد يتسبّب بانسداد المسام، ظهور حب الشباب وتفاقم هذه المشكلة.

- الفيتامين E غير مناسب للبشرة الحساسة

إلى جانب صاحبات البشرة الدهنية، من المستحسن أن تبتعد أيضاً صاحبات البشرة الحساسة عن تطبيق الفيتامين E مباشرةً على الجلد إذ أنّه قد يؤدّي إلى الإحمرارات. لكن في المقابل، بإمكانكِ التأكّد ما إذ كنتِ ستواجهين أية حساسية جرّاء استخدامه من خلال وضع القليل على منطقة غير ظاهرة من البشرة، خلف الأذن مثلاً، والإنتظار لمدّة 48 ساعة لمعرفة ما إذا كنتِ ستواجهين أيّة حساسية أم لا. في حال عدم ظهور أية ردّة فعل، من المحتمل أن يكون تطبيق الفيتامين E آمن للإستخدام.

3- ريتينول

الريتينول هو واحد من مشتقات الفيتامين أ ويعتبر من بين المكوّنات الأساسية التي تحتوي على مضادات الأكسدة وتدخل ضمن تركيبة منتجات العناية بالبشرة. فوائده لا تعدّ ولا تحصى، فهو يعمل كسلاح فتّاك للمحافظة على شباب البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة أبرزها التجاعيد. لكن قد يكون هذا المكوّن سيف ذو حدّين إذ قد يتسبّب بحساسية البشرة مثل ظهور التهيّجات والإحمرارات. من هنا، إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة حاولي الابتعاد عن هذا المكوّن، أما إذا كنتِ تملكين بشرة جافة، عادية، مختلطة أو دهنية فالجئي إلى هذا المكوّن إذا كنتِ تعانين تريدين:

  • إعادة بناء الخلايا التالفة في البشرة
  • محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة
  • منح البشرة النضارة ومحاربة البهتان
  • مكافحة البثور وتنظيف المسامات الواسعة
  • معالجة التصبغات ونبدات حب الشباب
  • محاربة الجفاف وترطيب البشرة

متى وكيف عليكِ استخدام الريتينول على البشرة؟

4- حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو من بين المكوّنات ومضادات الأكسدة التي لديها فعالية عالية من ناحية معالجة الشوائب في البشرة وتجنّب الشيخوخة المبكرة. هو شبيه بالإسفنجة يمتصّ الماء ويحافظ عليها داخل الجلد، فيبدو الوجه نضر ومشدود، مما يجعلكِ تبدين أصغر سناً. حمض الهيالورونيك هو مادة طبيعية تفرزها الخلايا نفسها المسؤولة عن إنتاج الكولاجين، لتؤمّن المرونة والليونة للجلد. بالإضافة إلى ذلك، هو يدخل ضمن تركيبة الكثير من المنتجات. هذا النوع من الأحمض مناسب لكلّ أنواع البشرة ولا يسبب التهيّج، الاحمرار أو الحساسية، لكن كيفيو اختياره تختلف بحسب نوع البشرة. هل يجب اختيار السيروم، الكريم أم الحقن؟ أليكِ الجواب، اختاري:

- سيروم حمض الهيالورونيك المرتكز على المياه للبشرة الدهنية والبشرة المختلطة

إن كنتِ تواجهين مشكلة إفراز الزيوت من بشرتكِ، إذاّ هي إمّا دهنية أو مختلطة. من هنا، اختاري سيروم حمض الهيالورونيك على أن يكون خالي من الزيوت وترتكز تركيبته على المياه، كي لا تواجهي مشكلة البثور وإنسداد المسامات.

- سيروم حمض الهيالورونيك المرتكز على الزيوت للبشرة الجافة والبشرة العادية

إن كنتِ صاحبة بشرة جافة أو عادية، ما عليكِ إلّا اختيار سيروم حمض الهيالورونيك الغنّي بالزيوت. بالتالي تساعدين البشرة لكي تصبح رطبة وبالتالي تعالجين التشققات فيها.

- كريم حمض الهيالورونيك للبشرة الحسّاسة

Hyaluronic Acid هو مكوّن قويّ ويجب أن يتواجد بنسبة طفيفة. عادة تصل نسبته في السيروم إلى 2 أو 3%، أما ضمن تركيبة الكريم، فيتواجد بنسبة 1%. من هنا، صاحبة البشرة الحسّاسة من المفضل أن تلجأ إلى الكريم وليس السيروم.

- حقن حمض الهيالورونيك للبشرة المتلفة والتي تعاني من الترهّل، التجاعيد الكثيرة أو حب الشباب المزمن

في حال كانت البشرة تعاني من التجاعيد الكثيرة، الترهّل الواضح جداً أو حب الشباب المزمن، فلن يأتي استعمال السيروم أو الكريم الغنيّ بحمض الهيالورونيك بجدوى. عندها، من المفضّل أن تتوجّهي إلى صالون تجميل أو طبيب متخصص لتقومي بحقن الحمض بالبشرة وبالتالي الحصول على نتيجة مرجوّة.

متى وكيف عليكِ استخدام حمض الهيالورونيك على البشرة؟

5- النياسيناميد

النياسيناميد يُسمّى أيضاً بـNicotinamide، وهو شكل من أشكال فيتامين B3. يلعب دور مهمّ في المحافظة على صحّة الجسم والبشرة في الوقت عينه ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. النياسيناميد مناسب لكلّ أنواع البشرة لكنّه مثالي لصاحبات البشرة الدهنية والحساسة بشكل خاص. لماذا؟

  • النياسيناميد يقلّل تهيّج واحمرارات البشرة
  • النياسيناميد هو سلّاح فتّاك ضدّ تهيّجات واحمرارات البشرة، لذا يلعب دور مهمّ في معالجة مشاكل جلدية مختلفة مثل الإكزيما وحب الشباب.
  • النياسيناميد يسيطر على الأفراز المفرط للزيوت في البشرة
  • النياسيناميد لا يساعد في المحافظة على رطوبة البشرة فحسب، بل يلعب أيضاً دور مهمّ في السيطرة على الإفراز المفرط للزيوت في البشرة من دون التسبّب بجفافها.
  • النياسيناميد يعالج حبوب الوجه
  • بفضل قدرته على السيطرة على الإنتاج المفرط للزيوت في البشرة، يساعد هذا المكوّن في معالجة حبوب الوجه وحب الشباب، ليترك البشرة مشرقة وصحية.
  • النياسيناميد يعالج مسامات الوجه الواسعة

كل ما عليكِ معرفته عن نياسيناميد وأهميّته في العناية بالبشرة

6- البوليفينول

تعد مادة البوليفينول واحدة من أكثر المضادات الأكسدة فعالية خصوصاً على البشرة إذ إنها تساعد على ترطيب البشرة، التخفيف من التهيّج والاحمرار ومحاربة الجذور الحرّة التي تسبب ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. من هنا، هذه المادة مناسبة لكلّ أنواع البشرة خصوصاً الحساسة منها كونها تخفف من الاحمرار. من بالأخص يجب استخدام المستحضرات التي تحتوي على البوليفينول؟

- صاحبات البشرة الحساسة والدهنية

إذ كنتِ صاحبة بشرة حساسة أو دهنية، أدرجي البوليفينول ضمن روتينكِ الجمالي لتخفّفي من تهيّج البشرة وحساسيتها. يحتوي على مواد مهدئة تساعد في الحفاظ على صحّة وجمال البشرة.

- صاحبات البشرة المعرّضة للشيخوخة خصوصاً المبكرة

كلّ بشرة معرّضة للشيخوخة، لكن بعض النساء يعانين من الشيخوخة المبكرة. من هنا، إذا كنتِ منهنّ البوليفينول سيساعدكِ في استعادة شباب وجهكِ وسيعمل على إزالة التجاعيد والخطوط الرفيعة.