close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ريتينول للبشرة الحساسة: هذه هي البدائل اللطيفة على بشرتكِ

البشرة الحساسة ريتينول الريتينول بشرة حساسة من المعروف أن الريتينول يلعب دوراً فعّالاً في المحافظة على شباب البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة. لكن من ناحية أخرى، قد يكون هذا المكوّن سيف ذو حدّين إذ قد يتسبّب بحساسية البشرة مثل ظهور التهيّجات والإحمرارات خصوصاً إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة. لذلك باستطاعتكِ اللجوء إلى مكوّنات بديلة عن الريتينول، لديها القدرة أيضاً على ترطيب البشرة والمحافظة على شبابها وذلك من دون إلحاق الضرر بالجلد. المكوّنات التي سنذكرها أدناه تعتبر لطيفة على البشرة الحساسة ولا تسبّب أيّة احمرار أو تهيّج، فاكتشفيها.

متى وكيف عليكِ استخدام الريتينول على البشرة؟

بدائل ريتينول للبشرة الحساسة

1- الباكشيول Bakuchiol بديل الريتينول

إن نبات الباكشيول هو مركب كيميائي مستخلص من نبات يسمى Babchi أو التي تُعرف باسم Psoralea corylifolia. لطالما كان يستخدم هذا المكوّن في العديد من العلاجات الجلدية في الطبّ الصيني، قبل أن يدخل في تركيبة العديد من المنتجات الخاصة في العناية بالبشرة. أثبت الباكشيول دوره الفعّال في تحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي الحفاظ على قوة ومرونة الجلد. كما أنّه يُعتبر بديلاً نباتياً للريتينول وتمتّصه البشرة بشكل ألطف من دون أن يسبّب أيّة مشكلة. كذلك يؤكد خبراء الجلد أن مستخلص نبات الباكوشيول يناسب جميع أنواع البشرة، فهو يعتبر الحل المثالي للعناية بالبشرة الحساسة التي تعاني من مشكلة الاحمرار والحكة بعد استخدام الريتينول التقليدي.

إليكِ مجموعة من المستحضرات التي تحتوي على الباكشيول

2- ريتنيل بالميتات Retinyl Palmitate بديل الريتينول

كما الريتينول، ريتنيل بالميتات هو أيضاً أحد مشتقّات الفيتامين A التي تعمل بشكلٍ لطيف على البشرة، من دون التسبّب بتهيّجها. هذا المكوّن يتناسب بالإجمال مع أنواع البشرة كافة وهو يمدّ الجلد بمنافع عدّة مثل تجديد خلايا البشرة، تعزيز إنتاج الكولاجين وتنظيف مسامات الوجه. من الضروري عدم تطبيق هذا المكوّن على البشرة المعرّضة لأشعة الشمس إذ ستصبح في هذه الحال أكثر عرضة للحروقات والتهيّجات. كما من المستحسن التنبّه إلى ضرورة تطبيق كريم واقي الشمس في الفترات التي تطبّقين فيها منتجات تحتوي على ريتنيل بالميتات.

إكتشفي المزيد عن فوائد ريتنيل بالميتات على البشرة

3- زيت ثمر الورد Rosehip Oil بديل الريتينول

يحتوي زيت ثمر الورد على فيتامينات E و A و C بالإضافة إلى أحماض أوميغا واللينولينيك. هذه المكوّنات أساسية للمحافظة على حاجز البشرة وإعادة بناء الكولاجين. كما أنّه لا يسبّب أيّ تهيّجات للبشرة الحساسة. يمكن لزيت ثمر الورد أن يتغلغل في إعماق الجلد لتحفيز الكولاجين وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كذلك بما أنّه يتكوّن من 80% من الأحماض الدهنية، فهو يعمل كمرطب رائع للبشرة.

4- الببتيدات Peptides بديل الريتينول

الببتيدات هي سلسلة من الأحماض الأمينيّة، تأتي على شكل قاعدة تُبنى عليها البروتينات. تختلف فعاليتها بحسب نوعها، فبعضها يخفّف ظهور التجاعيد، بينما تعمل أخرى على شدّ البشرة وترطيبها. عند تطبيقها على الوجه، تتغلغل إلى العمق لتحفيز الخلايا الجلديّة على إنتاج الكولاجين والحدّ من علامات الشيخوخة. الوقت الذي يتطلّبه هذا المكوّن لإعادة إصلاح شكل البشرة متعلّق بنوعيّة بشرتكِ ومدى تضرّرها، لكن أنتِ حتماً ستلحظين الفرق خلال شهر من التطبيق.

أفضل 8 مستحضرات ترتكز على الببتيدات

5- النياسيناميد Niacinamide بديل الريتينول

النياسيناميد يُسمّى أيضاً بـNicotinamide، وهو شكل من أشكال فيتامين B3. يلعب دور مهمّ في المحافظة على صحّة الجسم والبشرة في الوقت عينه. لن يتسبّب النياسيناميد في تهيّج الجلد وتقشره كما يحدث في كثير من الأحيان مع الريتينول، بحسب ما أشار أطباء الجلد. يحافظ النياسيناميد على رطوبة البشرة، يقلّل من تهيّجها واحمرارها، يسيطر على الزيوت الزائدة، يعالج حبوب الوجه ويحارب التجاعيد.

تسوّقي أفضل 10 منتجات ترتكز على نياسيناميد