close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ترهل الوجه بعد سن الأربعين، وإن يكن؟! لكن إذا مصرّة فهذا علاجه

ترهل الوجه بعد سن الأربعين، وإن يكن؟! لكن إذا مصرّة فهذا علاجه
play icon

من الطبيعي، مع مرور الزمن والتقدم في العمر وبلوغ سن الأربعين وما فوق، أن تظهر أكثر التجاعيد والترهل على البشرة. هذه العلامات هي نتيجة لعدّة عوامل، وأبرزها انخفاض كولاجين الجلد تدريجياً، مما يؤدي إلى فقدان البشرة لمرونتها. إذا كنتِ في سن الأربعين وأكثر وبدأتِ تلاحظين ترهل الوجه وإن يكن؟ لكن في حال قررتِ علاجه وتريدين أن تخففي من حدّة هذه العلامات، فهناك خطوات يمكن اتخاذها للحفاظ على صحة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد. إليكِ في هذا المقال أسباب ترهل البشرة وظهور التجاعيد بشكل أوسع في سن الأربعين، وطرق علاجها للحفاظ على بشرة أكثر شباباً وصحة .

قائمة المحتويات
  1. ما هي أسباب ترهل الوجه بعد سن الأربعين؟
  2. علاج ترهل الوجه بعد سن الأربعين من خلال الإجراءات الطبية في العيادات
  3. علاج ترهل الوجه بعد سن الأربعين منزلياً من خلال خطوات العناية بالبشرة

ما هي أسباب ترهل الوجه بعد سن الأربعين؟

  • يُعتبر التقدم بالسن السبب الأول وراء ترهل الوجه، ذلك لأن البشرة تفقد من نسبة الكولاجين والإيلاستين، مما يساهم في ظهور التجاعيد وترهل الوجه.
  • من اسباب ترهل الوجه هو انخفاض نسبة هرمون الاستروجين وبالتالي خسارة البشرة من مرونتها.
  • استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيمائية أو غير مناسبة للبشرة، هو إحدى أسباب ترهل الوجه.
  • عدم تطبيق كريمات العناية بالبشرة في عمر مبكر، أي في العشرينيات، يسرّع عملية ترهّل البشرة في سن الأربعين.
  • قد تؤثر الصحة النفسية على بشرة الوجه، فالتوتر والقلق مثلاً يساهمان بتعب البشرة وشيخوختها السريعة، الأمر الذي يؤدي إلى ترهل الوجه.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي يساهم أيضاً في ترهل البشرة، خاصةً إذ كان يفتقد للعناصر الغذائية والفيتامينات.

علاج ترهل الوجه بعد سن الأربعين من خلال الإجراءات الطبية في العيادات

1- علاج ترهل الوجه في سن الأربعين من خلال الإجراءات الجراحية

- عملية شد الوجه Face lifting : يتم اللجوء إلى عملية شد الوجه التقليدية في حالات التجاعيد الشديدة. في الخطوة الأولى، يتم تخدير المريضة، ويتم إجراء شقوق جراحية بواسطة المشرط الجراحي حول حواف الوجه بالقرب من الأذنين وأسفل الذقن وأعلى الجبهة بجوار حواف الشعر. في الخطوة الثانية، يتم شد الجلد المترهل والعضلات الداخلية من خلال الشقوق الجراحية. في الخطوة الثالثة، يتم تعقيم الشقوق الجراحية وإغلاقها بخياطة تجميلية، ثم وضع الضمادة الطبية للوقاية من التلوث.

- عملية هوليود ليفت Hollywood Lift : المعروفة بأسماء أخرى مثل Mini Facelift أو Weekend Facelift هي عملية تهدف إلى تصحيح علامات تقدّم السن وهي معروفة بفترة التعافي القليلة المطلوبة، مقارنةً بعمليات شدّ الوجه التقليدية. تقتصر هذه العملية على إعادة المظهر الشبابي للبشرة من خلال تصحيح البشرة المترهلة وإزالة المناطق التي تتضمن دهوناً متراكمةً على خط الفكّ، من خلال الشقّ. تساعد هذه العملية على شدّ الوجه ولن يعُد هناك وجود للجلد المترهّل وسيكون الوجه مرفوعاً ومشدود. لإجراءالعملية، تُبنَّج المريضة إمّا بنج عمومي أو موضعي، وبعدها، يبدأ الطبيب بشقّ المناطق حول الأذن وخطّ الشعر. بالتالي، يُرفع الجلد ويتم إزالة الجلد الزائد.

اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
مصدر الصورة: انستقرام joellemardinian

2- علاج ترهل الوجه في سن الأربعين من خلال الإجراءات غير الجراحية

- حقن البوتوكس: Botox هو عبارة عن سم البوتيولينيوم Botulinum Toxin الذي يعمل على إزالة تجاعيد البشرة فقط خصوصاً عند الجبين ومحيط العينين، كما يرخّي العضلات في هذه المناطق. يتمّ تطبيق حقن البوتكس مباشرة تحت الجلد، كإجراء لمكافحة الشيخوخة. حقن البوتوكس ليست علاجاً دائماً وهي تعطي نتائج مؤقّتة تدوم لفترة تتراوح بين الـ3 و 6 أشهر.

- حقن الفيلر: الفيلر وهو مادة مالئة تُحقن تحت الجلد بهدف تحسين مظهر الوجه وإخفاء علامات التقدم في العمر. يُستخدم الفيلر لتعبئة المناطق التي فقدت مرونتها وحجمها نتيجة نقص الكولاجين، وبالتالي يتلاشى المظهر غير المرغوب فيه من التجاعيد والخطوط الدقيقة. يتم تخصيص كمية الحقن ونوع الفيلر وفقًا لاحتياجات واحتمالات كل فرد ودرجة الترهل والتجاعيد. ممكن أن تدون حقن الفيلر من 3 إلى 6 أشهر أو حتى سنة وذلك بحسب نوع الفيلر المستخدم والمنطقة المستهدفة.

- حقن الكولاجين: يمكن اللجوء إلى حقن الكولاجين التي تساعد في الحفاظ على نسبة معتدلة من هذه المادة في الجسم، لتحافظي بالتالي على مظهر البشرة الشابة الخالية من التجاعيد. يمكن حقن هذه المادة في أي مكان في الوجه وخصوصاً في المناطق التي تظهر عليها التجاعيد والخطوط الرفيعة أولاً. يمكن أن تدوم نتائج حقن Collagen من 6 أشهر إلى سنة تقريباً أو أكثر وذلك بحسب كلّ بشرة ونسبة تحليلها للكولاجين.

- حقن Daxi: هي حقن تعمل على استهداف العضلات الموجودة تحت الجلد، لتحريرها من التوتّر الذي يسبّب تكوّن التجاعيد. تتميّز هذه الحقن بتركيبة مماثلة للبوتوكس، إلّا أنّها تحتوي أيضاً على ببتيدات تثبّت المنتج. تظهر البشرة مشدودة وتخفف من ترهل الجلد بنسبة عالية. يمكن ان تدوم النتائج من 22 إلى 24 شهر أي حوالي السنتين إذا اتّبعت أبرز النصائح وطرق الوقاية. الفرق بين حقن Daxi وبوتوكس بسيط جداً وهو المدّة التي تدوم فيها النتائج. حقن البوتوكس تدوم في العادة لمدّة 6 أشهر، أما حقن Daxi فتدوم لفترات أطول تتراوح بين 22 و24 شهر.
للمزيد من المعلومات عن هذه التقنية وكيف تساعد على شدّ البشرة، اضغطي هنا.

اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
مصدر الصورة: بنترست glo_med_aesthetics

- تقنية التجويف الجزئي Micro-Coring: تعمل تقنية التجويف الجزئي Micro-Coring على التخلّص من نسبة كبيرة من الجلد المترهّل في البشرة. تحتوي على ابر دقيقة ورفيعة جداً، تلامس الجلد بسرعة لتخلق ثقوب صغيرة تغلق من بعدها بسرعة. عند خلق هذه الثوق في الوجه، يتم إزالة جزء صغير من الجلد وذلك للتخفيف من مساحة الجلد. يتمّ تطبي ق هذه التقنيّة عند منطقة الخدّين، الفكّين، أو الذقن، ويستغرق العلاج حواليّ 30 دقيقة، وهو لا يسبّب أيّ ألم يذكر، كون الإبر رفيعة جدّاً. هذا وتنغلق الثقوب على الفور، ما يسمح بشفاء الجلد بالكامل بعد بضعة أيّام. هذه التقنية من الممكن أن تحسّن مظهر البشرة وتأخّر التجاعيد لسنوات وذلك بحسب الحالة المعالجة.

- تقنية الموجات فوق الصوتية Ultrasound: هذه التقنية هي عبارة عن جهاز ينتج موجات فوق الصوتية عالية التردّد، التي بدورها تستهدف عمق طبقات البشرة لتساعد في تفتيت الدهون وشد الجلد المترهّل، هذا إلى جانب رفع العضلات. تعمل هذه التقنية على تسخين الجلد على أعماق محدّدة في البشرة للحثّ على إنتاج الكولاجين ومساعدة الجلد على أن يصبح أكثر تماسكاً. بواسطة جهاز محمول باليد ينقل الموجات فوق الصوتية عبر سطح الجلد.
للمزيد من المعلومات عن هذه التقنية وكيف تحسّن مرونة البشرة، اضغطي هنا.

- موجة تردد الراديو Radiofrequency: يقوم هذا النوع على تسخين البشرة على مستوى سطحي لتحفيز إنتاج الكولاجين. موجة تردد الراديو تصدر حرارة قوية تشبه التدليك بالأحجار الساخنة، تستغرق الجلسة ساعة وقد تحتاجين من 2 إلى 6 جلسات، حسب المنطقة التي ترغبين في شدها. يفصل بين كل جلسة وأخرى من 7 الى 10 أيام.

- الوخز بالإبر باستعمال موجات تردد الراديو Radiofrequency Microneedling: إنه ليس وخزاً بالإبر بالشكل التقليدي بل هو أشبه بالختم الذي يخترق الجلد ويعمل على إنبعاث التردد الإشعاعي المسؤول عن شد البشرة. هذا النوع سريع لكنه يحتاج إلى علاجات أخرى معه. في العادة تستطيعين ممارسة حياتك الطبيعية أثناء إجراء جلسات شد الجلد بالليزر لكن ربما تحتاجين إلى 24 ساعة قبل وضع المكياج أو ممارسة التمارين الرياضية بعد جلسة ترددات الراديو هذه. تظهر النتائج مع بعض الصبر حتى يأخذ الجلد وقته في إفراز الكولاجين.

دليل كامل عن أشهر أنواع حقن الوجه

اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
مصدر الصورة: istock

علاج ترهل الوجه بعد سن الأربعين منزلياً من خلال خطوات العناية بالبشرة

هذه الخطوات يتم اتباعها قبل سنّ الأربعين ولكن مع الوصول إلى هذا العمر يجب الإستمرار في تطبيقها أيضاً، لكن مع استبدال بعض المنتجات لتتناسب مع المشاكل التي تعاني منها البشرة في هذا السنّ.

1- روتين العناية بالبشرة في سن الأربعين

- ممارسة يوغا الوجه: هي عبارة عن تمارين أو حركات مساج الوجه، يتمّ القيام بها باستخدام اليدين تساعد على شد البشرة وعضلات الوجه. يمكن عمل يوغا الوجه على عدّة مناطق من الوجه مثل الجبين، الخدود، العيون، الفم والرقبة.

للمزيد من المعلومات عن طريقة عمل يوغا الوجه، اضغطي هنا

اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
istock

- استخدام أداة ايس رولر Ice Roller: ايس رولر هي عبارة عن أداة جمالية، تحتوي على عجلة تشبه السيلاندر بداخلها جل تساعد على شدّ البشرة ومنع ترهلّها. يجب وضع هذه الأداة في الثلاجة قبل استعمالها. يمكنكِ استخدام الايس رولر يومياً، أكان في الصباح أو في المساء، أو بعد ازالة شعر الحواجب من أجل تخفيف احمرار البشرة. كل ما عليكِ فعله هو تمرير أداة ايس رولر على البشرة لمدة دقيقتين.

- اختيار غسول وجه غني بمكوّنات رطبة: تنظيف البشرة بواسطة المستحضرات التي تحتوي على حمض الجليكوليك بشكل خاص، إذ يعمل هذا المكون كمقشر يخلّص البشرة من الجلد الميّت. النتيجة: ستتمتّعين بإشراقة ونضارة لا مثيل لهما وبشرة مشدودة خالية من الخطوط الرفيعة حتّى.

estee lauder cleanser اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
منظف الوجه استي لودر ESTÉE LAUDER Soft Clean Moisture Rich Foaming Cleanser
cerave cleanser اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
منظف الوجه سيرافي CERAVE Hydrating Facial Cleanser

- استخدام كريمات ترطيب غنيّة بحمض الهيالورونيك: صحيح أن عملية الترطيب مهمّة في كلّ مرحلة من العمر، لكن تتضاعف أهميّتها في سن الـ40! في هذا العمر عليكِ أن تختاري الكريمات الغنيّة بحمض الهيالورونيك والأحماض الأمينيّة لتعزيز الكولاجين في البشرة. هذه العناصر قادرة على امتصاص السوائل، لتؤمّن بالتالي المرونة والليونة لبشرتكِ، ترطّبها من العمق وتردع التجاعيد من الظهور والتكاثر.

vichy moisturizerاسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
كريم مرطب فيشي VICHY Liftactiv Peptide-C Advanced Anti Aging Moisturizer
neutrogena moisturizer اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
كريم مرطب نيتروجينا NEUTROGENA Rapid Wrinkle Repair® Daily Face Moisturizer with SPF 30 Hyaluronic Acid

- استخدام سيروم مضاد للأكسدة: عند بلوغ سن الأربعين، عليكِ أن تطبّقي السيروم، إذ يساعد البشرة على إنتاج الكولاجين، ويحارب بالتالي ظهور تلك الخطوط الرفيعة التي تهدّد جمالكِ ونقاوة وجهكِ. عليكِ طبعاً أن تختاري السيروم المناسب لهذه المرحلة العمرية: المستحضر الغني بالمواد المضادة للأكسدة وخصوصاً الفيتامينين A وC. هذه العناصر مهمّة في سن الأربعين إذ تعمل بفعالية في صد الجذور الحرة للأشعة UVA وUVB، حيث تقوم بعمل واقي الشمس.

اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
سيروم ديور DIOR Capture Youth Plump Filler Age-Delay Plumping Serum
اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
سيروم كودالي CAUDALIE Vine[Activ] Vitamin C Anti-Wrinkle Serum

- تطبيق واقي شمس غني بأكسيد الزنك: من الضروري جداً في عمر الأربعين أن تطبّقي واقي الشمس غني بأكسيد الزنك على مدار السنة، إذ إنّ الأشعّة ما فوق البنفسجيّة تساهم بظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
واقي شمس ELIZABETH ARDEN Prevage City Smart Broad Spectrum SPF 50 Hydrating Shield
اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
واقي شمس SKINCEAUTICALS Physical Fusion UV Defense SPF 50

- تطبيق كريم عيون يحتوي على الريتينول: الترهلّ والتجاعيد لا تصيب بشرة الوجه فحسب، بل تشمل العيون أيضاً لأنّ هذه المنطقة رقيقة وبحاجة إلى العناية. اختاري كريم مدعّم بالمواد المضادّة للأكسدة والريتينويد أو البروتينات. عند تطبيق كريم العناية احرصي على التشديد على الزوايا الخارجيّة لعينيكِ والجفون التي هي أكثر عرضة للترهّل.

اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
كريم عيون اولاي OLAY Eyes Deep Hydrating Eye Gel For Tired Dehydrated Skin
la roche posay eye cream اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
كريم عيون لاروش بوزيه LA ROCHE-POSAY Redermic [R] Retinol Eye Cream

- تطبيق كريمات الليلية الغنيّة بمواد مغذيّة: إن كنتِ لا تطبّقين الكريمات الليلية من قبل، فعليكِ ذلك في عمر الأربعين! خطوة مهمّة للغاية لا يمكنكِ التغاضي عنها. في الواقع تنقسم الكريمات الليلية إلى 4 أنواع محددة: الكريم الليلي Detox، الكريم الليلي لتجديد الخلايا، الكريم الليلي ضد مكافحة الشيخوخة والكريم الليلي المرطّب.

اسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
كريم سيسلي الليلي SISLEY Night Cream with Collagen and Woodmallow
loreal night creamاسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
play icon
كريم لوريال باريس الليلي L’ORÉAL PARIS Revitalift Anti-Wrinkle Firming Night Cream

كل المستحضرات التي يجب ألّا تستغني عنها في عمر الأربعين لتحاربي شيخوخة البشرة

2- نصائح إضافية لعلاج ترهل الوجه في سن الأربعين

- اتّباع نظام غذائي غني بالأوميغا 3: لتغذية البشرة من الداخل، أولي أهميّة قصوى للأطعمة الغنيّة بالأوميغا 3 مثل السردين، الماكريل، السلمون. كما عليكِ تناول الخضار الخضراء مثل السبانخ والفاكهة الحمراء مثل الفريز والرمان. كلّ هذه المأكولات غنية إمّا بمواد مضادة للأكسدة إمّا غنية بالسيليكا أو الفيتامينات التي ترطب البشرة، تجعلها أكثر مرونة وتحارب التجاعيد.

- تجنّب الإكثار في الحلويات: الإفراط في تناول الحلويات في هذا العمر بالتحديد يسبّب ظهور التجاعيد والترهّلات في البشرة. السكّر يتجمّع في خلايا الجسم وعندما يزيد عن حدّه يهاجم الكولاجين وخلايا البشرة ممّا يؤثّر عليها سلباً. من هنا، عليكِ أن تبتعدي عن الحلويات والسكريات لتحافظي على جمال بشرتكِ.

- الإبتعاد عن المأكولات المشبّعة بالدهون المتحوّلة: الدهون المتحوّلة هي نتيجة لإضافة الهيدروجين إلى الزيت النباتي لجعله أكثر صلابة. معظم المأكولات الجاهزة غنيّة بهذه الدهون نذكر منها: البطاطا المقليّة أو أيّ طعام آخر مقليّ، فشار المايكرويف، الكعك المحلّى أو Donuts، الفطائر أو الـPancakes، المأكولات المثلّجة... هذه الدهون المتحوّلة هي من أبرز أعداء بشرتكِ والكولاجين، لذا من الضروري أن تتجنّبيها قدر المستطاع في سن الأربعين.

- ممارسة الرياضة على الأقلّ 3 ساعات في الأسبوع: أظهرت دراسة أميركيّة أن النساء في عمرالـ 40 اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام، على الأقلّ 3 ساعات في الأسبوع من التمارين المتوسّطة، يتمتّعن بتركيبة بشرة مماثلة لبشرة نساء بعمر الـ20 و 30، شبيهة بتركيبة البوتوكس. لذا واظبي على ممارسة الرياضة مهما كان عمركِ لتظلّي شابّة.

- شرب الماء بشكل كاف: شرب الكمية المناسبة من الماء يلعب دوراً مهماً في ترطيب البشرة وجعلها أكثر مرونة. شرب الكمية اليومية الموصى بها من الماء يضمن تحسين مرونة البشرة والمساهمة في منع ظهور التجاعيد.