تتمتع الكريمات الليلية بمكونات أساسية مثل الكولاجين والإيلاستين التي تعمل على تجديد خلايا الجلد أثناء النوم وتتضمن صلابة ومرونة وترطيب البشرة وتعزيز تنقيتها من شوائب النهار التي تلحق بها من كثرة التعرض لأشعة الشمس، التدخين والمواد الكيميائية، إلى جانب تناول كميات قليلة من الخضار والفاكهة، جميعها ليست سوى عدد قليل من العوامل التي يمكن أن تؤثر على بشرتك وتسبب لها الجفاف ومن ثم التجاعيد المزعجة. لهذا ينصح دائماً اختصاصيو التجميل بضرورة تطبيق الكريم الليلي إلى جانب كريم النهار، شرط أن يناسب نوع بشرتكِ لما له من دور فعال في الحفاظ على صحة البشرة وجمالها.

تنقسم الكريمات الليلية إلى 4 أنواع محددة، في هذا المقال، سنتطرق لها بوضوح؛ لتختاري واحدة منها تلائمك أكثر من غيرها.

الكريم الليلي Detox
هذا النوع من الكريم الليلي هو لصاحبة البشرة الدهنية أو المختلطة، يتميز بقدرته الفائقة على التخلص من السموم العالقة بالجلد والقضاء على الخلايا الميتة والإفرازات الدهنية؛ لهذا اطلق عليه اسم ديتوكس. هذا التطهير العميق الذي يقدّمه هذا النوع من الكريم الليلي ينقّي بشرتكِ ويعيد إشراقتها ونضارتها بالإنتظام في استخدامه. يناسب المرأة في سنّ الـ50 وما فوق، وما عليكِ سوى التأكد من أنه يناسب نوع بشرتكِ ويلبّي احتياجاتها قبيل شرائه.

الكريم الليلي لتجديد الخلايا
مع مُضي السنوات، يبدأ الجلد في البهتان ويفقد حيويته، فيبدو أقل مرونة وجفافاً. بالإضافة إلى ذلك، تبدأ التجاعيد والتصبغات في الظهور. على الرغم من أن ما يحدث لبشرتك من تأثّرات مع التقدم في العمر هو عملية طبيعية، غير أنه لا يزال بإمكان الكريمات الليلية ذات خاصية تجديد الخلايا، عمل الكثير للتخفيف منها لما تحتويه من مكونات غنية تعزز تجدد خلايا البشرة وتبدّل وجهكِ الشاحب بوجه آخر أكثر إشراقاً وذلك من خلال المواظبة على استخدامها. للاختيار الأمثل لنوع كريم التجدد الليلي، يوصيكِ خبراء الجمال بإستخدام الكريم الذي يحتوي على مكونات طبيعية مثل ماء الورد، مستخلصات الجوجوبا ومستخلصات الأعشاب البحرية.

الكريم الليلي ضد مكافحة الشيخوخة
هذا النوع من كريم الليلي للعناية بالبشرة المضاد للشيخوخة، يعادل في مكوناته الكريمات المضادة للتجاعيد، علاوة على أنه غني بالفيتامينات والمعادن والماء المفيدة لمرونة الجلد. من ناحية أخرى، تحفز هذه الكريمات الشعيرات الدموية وتساهم بشكل كبير في فرد التجاعيد الناتجة عن تعابير الوجه. يُنصح باستخدام الكريمات المضادة للشيخوخة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 إلى 50 عاماً، كمحاولة لمكافحة عوامل الزمن الطبيعية، وللحصول على بشرة مشدودة أكثر نعومة مع الانتظام في الاستخدام.

الكريم الليلي المرطّب
تحتوي الكريمات الليلية المرطّبة على مكونات أساسية لحماية البشرة من الجفاف وترطيبها بعمق في ذات الوقت مثل لاكتات الصوديوم، الجليسرين وحمض الهيالورونيك. تناسب أكثر المرأة التي تعاني من الخطوط الرفيعة لكنها مناسبة أيضاً لجميع الأعمار، وتلائم بشكل خاص صاحبة البشرة المختلطة.

- كيفية اختيار الكريم الليلي المناسب؟
 يوصي اطباء التجميل في العالم بالآتي:
 إذا كانت بشرتك تعاني من الجفاف الشديد، فلا بد من اختيار كريم الليلي المرطب. أما لو كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فاختاري الكريم المهدّىء الذي يمنع الإحمرار. للبشرة المختلطة أوالمركّبة، سوف يناسبها كريم ليلي خفيف الملمس والكثافة.

- كيفية تطبيق الكريم الليلي على وجهكِ؟
 نظفي بشرتك جيداً بطريقتك الروتينية المعتادة، وإلا لن تستفيدي من كريم الليل ولن يكون له تأثير كبير. خذي كمية صغيرة على أطراف أصابعك ووزعيها بإتقان على وجهكِ في خفة، متفادية منطقة العين. 

  • اتّبعي هذه النصائح الجمالية للاستفادة القصوى من الكريمات:
     اختيار نوع الكريم المناسب لكل بشرة.
     شُرب الكثير من الماء لتعزيز الدورة الدموية وبقاء جلدكِ رطباً.
     الامتناع عن التدخين.
     الحفاظ على ساعات نوم كافية وهي مدة زمنية يكون فيها تجدد الخلايا أكثر نشاطاً.
     اتباع نظام غذائي متوازن غني بالخضراوات والفاكهة.


إقرئي أيضاً: أقنعة جماليّة تخلّصكِ من التجاعيد... ابتاعيها حالاً لبشرة شابّة ونضرة!
7 كريمات طبيّة تعمل على تفتيح لون الشفاه الداكنة