تنظيف البشرة

كل امرأة تريد التمتع ببشرة مشرقة، نضرة وحيوية. لذلك، ومع قدوم شهر رمضان، لا يجب أن تهملي تنظيفها لتتجنبي الإصابة بمشاكل البشرة الشائعة مثل الجفاف والإرهاق. في هذا المجال، تعتبر الماسكات الطبيعية هي واحدة من أفضل الطرق لتنظيف البشرة في شهر رمضان والعناية بها وفقاً لنوعيتها. سواء كانت بشرتكِ جافة، حساسة أو دهنية يمكنكِ بسهولة تلبية احتياجات بشرتكِ باختيار المكوّنات اللازمة لعلاج المشاكل التي قد تصيب بشرتكِ في شهر رمضان. تابعي قراءة السطور التالية وقومي بتحضير الماسكات وخلطات الوجه الغنية بالعناصر الغذائية لتنظيف البشرة وبالتالي الحفاظ على رطوبتها ونضارتها.

ماسكات للوجه من أجل تنظيف البشرة الدهنية في رمضان 

تعاني صاحبة البشرة الدهنية العديد من المشاكل، حيث تكون أكثر عرضة لثبات الدهون، الأتربة والجراثيم على سطحها، بالإضافة الى ظهور الرؤوس السوداء والبثور والبقع الداكنة، فيصبح شكل البشرة غير صافي. إذا كنتِ تبحثين عن حلول لمشاكل البشرة الدهنية وتريدين تنظيف البشرة في شهر رمضان، إليكِ خلطات الوجه المناسبة لنوع البشرة الدهنية. 

ماسك للوجه من زيت الأركان من أجل تنظيف البشرة الدهنية

يحتوي زيت الأركان على الفيتامين هـ الذي يساعد على إعادة التوازن للبشرة الدهنية من ناحية إفراز الزيوت. كما أنه غنيّ أيضاً بالمواد المضادّة للأكسدة التي تساعد على علاج خلايا الجلد التّالفة والتخلّص من البثور المزعجة.
قومي بتدليك البشرة ببضع قطرات منه مرتين في اليوم بعد غسل الوجه وتجفيفه جيّداً. يساعدهذا الماسك على تخفيف المظهر الزيتي للبشرة، ويقلّص المسامات الكبيرة.

ماسك للوجه من زيت إكليل الجبل من أجل تنظيف البشرة الدهنية

يعرف زيت إكليل الجبل بكونه مكوّن طبيعي مضاد للإلتهابات. يحتوي على مجموعة من المكوّنات التي تطهّر المسام وتمنعها من تجمّع الأوساخ والزيوت. كما يعتبر زيت إكليل الجبل واحد من أفضل الزيوت التي تعمل على تنظيف البشرة الدهنية.
إغلي 3/4 كوب من الماء، ثم أضيفي غصن من أوراق إكليل الجبل وملعقة كبيرة من الفلفل الأسود. عندما يبدأ بالغليان إرفعيه عن الناء ودعيه يبرد. بعد أن يبرد السائل، اسكبيه في قنينة فارغة وأضيفي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح. ضعي القليل من المزيج على البشرة الدهنية لتنظيفها.

ماسكات للوجه من أجل تنظيف البشرة الحساسة في رمضان 

صاحبات البشرة الحساسة هن الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل البشرة لأنها تتأثر سريعاً بالعوامل الخارجية مثل الحرارة والرطوبة مع تكوّن طبقات من الجلد الميت نتيجة تعرّضها للأتربة. من هنا، فإن ماسكات للوجه تعمل على تنظيف وتطهير البشرة الحساسة وبالتالي تحميها من الإصابة بأي مشكلة جمالية قد تسبب لكِ إزعاجاً. 

ماسك للوجه من الافوكادو والعسل من أجل تنظيف البشرة الحساسة

الأفوكادو غني بمجموعة كبيرة من الزيوت النباتية التي تمنع جفاف البشرة الحساسة، وذلك نظراً لاحتوائه على زيوت صحية مفيدة، والكاروتينات المضادة للأكسدة. لا تترددي في صنع ماسك الأفوكادو بالعسل واستخدميه على بشرتكِ الحساسة مرتين في الأسبوع.
إبدأي في تحضير الماسك من خلال هرس ثمرة الأفوكادو جيداً في إناء نظيف ثم أضيفي له ربع كوب العسل وامزجي المكونات جيداً وطبّقي الماسك على بشرتك الحساسة واتركيه لمدة ثلث ساعة. اغسلي وجهكِ وجففيها بمنشفة مبللة بالماء البارد.

ماسك للوجه من الافوكادو وجل الصبار من أجل تنظيف البشرة الحساسة

قومي بهرس نصف حبة من الأفوكادو الطازجة وأضيفي ملعقة من جل الصبار الطازج. من ثم وزعي طبقة سميكة من هذا القناع على بشرة الوجه والرقبة واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل أن تغسلي بشرتكِ بالماء البارد. قومي بتكرار هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحفاظ على بشرتكِ الحساسة نضرة وشابة.

ماسكات للوجه من أجل تنظيف البشرة الجافة في رمضان 

تحتاج البشرة الجافة الى الكثير من العناية والترطيب نتيجة نقص إفرازات الغدد الدهنيّة للزيوت، مما يؤدي الى فقدانها لحيويّتها وليونتها، من ناحية أخرى، يتميّز هذا النوع من البشرة بمسام صغيرة، على عكس البشرة الدهنيّة. 

ماسك للوجه من زبدة الشيا من أجل تنظيف البشرة الجافة

تستخدم زبدة الشيا في إنتاج العديد من منتجات التجميل ومستحضرات العناية بالجسم والبشرة، بفضل العناصر والأحماض الطبيعية الموجودة فيها، بالإضافة الى مجموعة مهمة من الزيوت والفيتامينات. تعزّز زبدة الشيا إنتاج الكولاجين وتحمي البشرة من أضرار الشمس والتعب والتوتر. تعمل على ترطيب البشرة وشدّها وتخفّف البقع الداكنة والهالات السوداء تحت العينين، لتعزيز مرونة ونضارة البشرة، ولتوحيد لونها ومكافحة التصبغات.
إبدأي بتحضير الماسك من خلال خلط ملعقة من زيت جوز الهند، مع ملعقة من زيت اللوز، وملعقة من زبدة الشيا. قومي بتوزيع الخليط على البشرة بعد تنظيفها، مع التدليك الجيد بلطف لمدة تتراوح بين 3 الى 5 دقائق. دعي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة ومن ثم قومي بتنظيف البشرة بالماء البارد وتجفيفها.

ماسك للوجه من الزبادي من أجل تنظيف البشرة الجافة

يحتوي اللبن الزبادي على المادة الحامضية التي تقضي على البكتيريا والجراثيم والميكروبات، وأيضاً على الزنك الذي يتميّز بخصائصه المضادة للإلتهابات. بالاضافة الى غناه بالفيتامينات خصوصاً فيتامين ب، ومضادات الأكسدة التي تحدّ من أضرار الجذور الحرّة التي تدمر الجلد.
لعمل الماسك للبشرة الجافة، ستقومين بخلط ملعقتين من الزبادي مع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر. ضعي الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.
ملاحظة: انتبهي عند شراء الزبادي من اجل عمل ماسكات للوجه أن يكون غير محلى وبدون نكهات حتى لا يسبب الاحمرار والطفح الجلدي.

ماسكات للوجه من أجل تنظيف البشرة المختلطة في رمضان

ماسك للوجه من الجزر من أجل تنظيف البشرة المختلطة

اهرسي جزرة مسلوقة أو قطّعيها إلى أقسام صغيرة جداً، أضيفي صفار بيضة، ثمّ ضعي ملعقة من الحليب. إخلطي كل المكوّنات معاً وضعي الخليط على وجهكِ لمدّة 15 دقيقة، ثمّ اغسلي وجهكِ بالمياه الفاترة لتحصلي على بشرة نضرة.