للحفاظ على خلايا البشرة وشبابها، تحتاجين للإعتناء بها من خلال الكريمات والمستحضرات التي تحفّز إنتاج الكولاجين وتعيد ترميم البشرة. من بين التركيبات التي تدخل في تركيبة كريمات العناية بالبشرة وخصوصاً المضادة للشيخوخة، نذكر الريتينول Retinol والريتينويد Retinoid. رغم أنهما يعملان على إخفاء التجاعيد ومحاربة علامات الشيخوخة مثل البقع الداكنة ويعيدان للبشرة إشراقها إلّا أنهما مختلفان. ما الفرق بين الريتينول والريتينويد، وما هي الأمور المشتركة بينهما؟ سنخبركِ كل التفاصيل في السطور التالية.

ما هو الريتينويد؟

الريتينويد هي من مشتقات فيتامين أ التي يتم تحويلها إلى حمض الريتينويك لإستخدامها في العناية بالبشرة. إن مصطلح الريتينويد هو أساساً مصطلح شامل لكل من الريتينول الذي يُصرف بدون وصفة طبية والريتينويدات التي تُصرف بوصفة طبية.

10 مستحضرات ريتينويد لبشرة شابة بفترة قياسية

ما هو الريتينول؟

الريتينول هو نوع من الريتينويد يستخدم بشكل أساسي في المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية بدلاً من الأدوية الموصوفة. على الرغم من أن الريتينول فعال للغاية، إلا أنه يختلف عن الريتينويد على المستوى الجزيئي.

افضل 8 مستحضرات عناية بالبشرة تحتوي على زيت الريتينول

ما الفرق بين الريتينويد والريتينول؟

الفرق الكبير بين الريتينويد والريتينول على وجه التحديد هو قوة المنتج، بحيث يحتوي الريتينول الذي يصرف بدون وصفة طبية على تركيز أقل لمكون حمض الريتينويك النشط.
بينما تحتوي الريتينويدات التي تصرف بوصفة طبية على تركيز أعلى بكثير من المكون النشط. منتجات الريتينول التي تصرف بدون وصفة طبية أقل كثافة من منتجات الوصفات الطبية وتعمل بشكل تدريجي.

ما هي فوائد الريتينويد والريتينول؟

1- تقليل التجاعيد

يقلل الريتينول والتريتينويد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق تسريع إنتاج الكولاجين.

2- علاج المسامات الواسعة

ينتج تضخم مسام الوجه عن تراكم الدهون والأوساخ وخلايا الجلد الميتة. من خلال عملية الشيخوخة الطبيعية، يمكن أن تظهر المسام بشكل أكبر. يجعل الريتينول والريتينويد، الدرجة الجلدية المسام تبدو أصغر من خلال إزالة الحطام في المسام المتضخمة.

3- تخفيف حب الشباب

يقلل كل من الريتينول والريتينويد من انتشار حب الشباب عن طريق تقليل الكوميدنات والميكركوميدنات، لذلك فهو يقلل بشكل أساسي من حب الشباب غير الالتهابي ويقلل من بعض الالتهابات.

4- جعل البشرة أكثر نعومة

يجعل الريتينول والريتينويد الجلد أكثر نعومة عن طريق تقليل طبقة خلايا الجلد الميتة وهو نفس الشيء الذي تحصل عليه من التقشير.

5- تخفيف تصبغات الجلد

يحدث فرط التصبغ، أو تفاوت لون البشرة، نتيجة لزيادة إنتاج الميلانين. يمكن أن يكون هذا بسبب التعرض لأشعة الشمس أو التغيرات الهرمونية أو العمر أو الأدوية أو إصابات الجلد أو المرض. عندما لا يتشتت الميلانين بالتساوي، يمكن أن يسبب الكلف والبقع الشمسية والبقع الداكنة والنمش. يجعل الريتينول والريتينويد تصبغ الجلد أكثر تساوياً عن طريق تشتيت حبيبات الميلانين .

ما هي النقاط المشتركة بين الريتينويد والريتينول؟

1- الريتينويد والريتينول يتمتعان بالفوائد العامة المشتركة

تقدم الرتينويدات والريتينول نفس الفوائد، على الرغم من أن المعدل الذي سترى فيه التحسينات قد يختلف. فالريتينويدات هي قوة متعددة المهام تعمل عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى زيادة معدل دوران خلايا الجلد، إنها فعالة للغاية في تحسين نسيج بشرتك وإعطائها توهجاً، تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، تخفيف لون البشرة، وحتى تقليل حجم المسام. قد يستغرق الأمر وقتاً أطول قليلاً حتى ترى هذه النتائج من الريتينول، ولكن أياً كان إختيارك، فإنك تحصلين على نفس الفوائد.

2- الريتينويد والريتينول لهما آثار جانبية مشتركة

إذا إخترت إستخدام منتج الريتينويد كل ليلة، فقد تواجه احمراراً، وخاصةً عند إستخدام الرتينويدات لأول مرة يمكن أن يجعلك أكثر حساسية للشمس، لذلك من الأفضل استخدامها في الليل، عندما تتمكن بشرتك من إصلاح نفسها، أو يمكنك حتى من إتباع خدعة تسمى التخزين المؤقت، والتي تتضمن تخفيف الريتينويد بالمرطب. أما بالنسبة للريتتينول، فقد تواجهي الآثار نفسها لكن بدرجة أقل.

3- الريتينويد والريتينول غير آمنان للمرأة الحامل

لا يمكنك إستخدام الريتينول والريتينويدات، أثناء الحمل أو الرضاعة، الأمر الذي قد يكون صعبًا بشكل خاص إذا كنت تعانين من حب الشباب أثناء الحمل. 

4- نتائج استخدام الريتينويد والريتينول تتطلّب بعض الوقت

نظراً لأن الريتينول يجب أن يمر بتحويلين ليصبح حمض الريتينويك، فإن الأمر يستغرق وقتاً أطول لتحسين بشرتك، بحيث قد يستغرق الأمرحوالي 12 أسبوعاً لرؤية نتائج مهمة. ومع ذلك، بالنسبة للريتينويدات، قد تتمكن من رؤية التغييرات في غضون أربعة إلى ستة أسابيع.

ما هو الأفضل لبشرتكِ، الريتينول أو الريتينويد؟

لستِ متأكدة أي منهما يجب عليك إستخدامه لبشرتك؟ الأمر في الغالب يعتمد على نوع بشرتك وما يمكنها التعامل معه. إذا كانت بشرتك حساسة أو جافة، فيوصي خبراء الجلد بالبدء باستخدام الريتينول الذي لا يتطلب وصفة طبية. من ناحية أخرى، إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فيجب أن تراجعي طبيبك المتخصص للحصول على وصفة طبية خاصة للريتينويد.