close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو معدل نمو العشر الطبيعي في الشهر، وكيف يمكنكِ تعزيز هذا النموّ؟

نمو الشعر - معدل نمو الشعر - العناية بالشعر - تطويل الشعر - تكثيف الشعر

يختلف معدل نمو الشعر من امرأة إلى أخرى ويتأثر ذلك بعدّة عوامل مثل الوراثة والعمر وغيرها. من هنا، سنعرفك في هذا المقال عى معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر وما هي أبرز الطرق وروتين العناية بالشعر الذي يمكنك إتباعه للعناية بالشعر وتعزيز نموه. تابعي قراءة السطور التالية للمزيد من التفاصيل.

8 مأكولات يمكنكِ تناولها من أجل تطويل الشعر وتعزيز نموّه

ما هو معدل نمو الشعر؟

تختلف الإجابة عن هذا السؤال بين شخص وآخر، إذ يتأثر معدل نمو الشعر بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية، ولكن وبشكل عام فإن معدل نمو الشعرة هو كالاتي:

  • 0.5-1.7 سنتمتر شهرياً.
  • 15.24 سنتمتر سنوياً.

من المهم التنويه أن الشعر يحتل المركز الثاني في قائمة أسرع الأنسجة نمواً في الجسم بعد نخاع العظم، والذي يحتل المركز الأول.

مراحل تطوّر نموّ الشعرة

تمرّ الشعرة بمجموعة من المراحل أثناء دورة حياتها قبل أن تموت وتسقط ليتم إستبدالها بشعر جديد وصحي، وهذه هي مراحل نمو الشعرة:

- المرحلة الأولى: طور التنامي Anagen

تعتبر مرحلة طور التنامي المرحلة الأولى في دورة حياة الشعرة، وينمو في هذه المرحلة شعر الرأس فيزداد طولاً وسمكاً، وقد تتحول خلاله بعض شعيرات الرأس الصغيرة والباهتة اللون إلى شعر دائم وداكن وسميك. يستمر هذا الطور عادة مدة تتراوح بين 2-7 سنوات في شعر الرأس، بينما يستمر لفترة تقارب 70 يومًا في شعر الحاجبين.

- المرحلة الثانية: طور التراجع Catagen

يبدأ خلال هذه المرحلة معدل نمو الشعر بالتباطؤ بشكل تدريجي، كما تبدأ بصيلة شعر الرأس بالتقلص. يستمر هذا الطورعادة فترة تتراوح بين 2-3 أسابيع.

- المرحلة الثالثة: الطور الانتهائي Telogen

تمرّ الشعرة خلال هذه المرحلة بمرحلة راحة تستمر فترة تقارب 3 أشهر، إذ يتوقف نمو الشعرة وتنفصل عن البصيلة وعن فروة الرأس، لتتيح المجال لنمو شعرة جديدة في مكانها. أن بعض الظروف النفسية الصعبة قد تؤثرعلى كمية دخول أكبر من شعر الرأس في هذه المرحلة، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر بكميات أكبر.

عوامل تؤثر على معدل نمو الشعر

1- الجينات والوراثة

من الممكن أن تلعب الوراثة دوراً في معدل نمو الشعر وكثافته، فعلى سبيل المثال إذا ما كان أحد أفراد عائلتك يعاني من الصلع فهذا قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالصلع أو ترقق الشعر في مرحلة ما من حياتك والعكس صحيح.

2- بعض أنواع الأدوية والعلاجات

قد يكون للتركيبة العلاجية لبعض أنواع الأدوية تأثير سلبي على الشعر ومعدل نموه، لا سيما الأدوية الآتية: بعض أنواع أدوية ضغط الدم المرتفع، أدوية الاكتئاب، أدوية التهاب المفاصل، والعلاج الشعاعي.

3- المشاكل الصحية والتغييرات الهرمونية

من الممكن أن يتأثر معدل نمو الشعر وكثافته ببعض المشكلات الصحية أو التغييرات الهرمونية مثل الحمل، وبلوغ سن إنقطاع الطمث، ومشكلات صحية تؤثر على الهرمونات.

من ناحية أخرى، هناك أيضاً بعض المشاكل الصحية الأخرى التي قد تؤثر على معدل نمو الشعر، مثل:

  • الثعلبة
  • نقص بعض أنواع الفيتامينات
  • بعض الاضطرابات الغذائية مثل فقد الشهية، أو زيادة الأكل
  • فقر الدم
  • أمراض المناعة الذاتية

نصائح تساعد على تسريع معدل نمو الشعر

جمعنا لك قائمة بأبرز النصائح والإرشادات التي قد تساعدك على تسريع نمو شعرك وتكثيفه وتخفيف تساقطه:

  • الحفاظ على نظام غذائي سليم وتناول الأغذية وشرب السوائل التي قد تساعد على تسريع نمو الشعر، مثل: بذور القرع، بذور الشيا، الأسماك، الشاي الأخضر، مرق العظم، البقوليات، المكسرات، والخضار الورقية الداكنة.
  • شرب كميات مناسبة من الماء، فإن الماء ينظف الجسم ويطرد السموم المتراكمة في الجسم ويساعد بالتالي في نمو شعر صحي أكثر.
  • استخدام ماسكات الزيوت العطرية التي قد تساعد على تسريع نمو الشعر وتخفيف تساقطه، مثل: زيت النعناع، زيت اللافندر، زيت إكليل الجبل، زيت السرو، زيت البابونج، وزيت جوز الهند.
  • تناول بعض أنواع المكملات الغذائية، مثل الفيتامينات لاسيما فيتامينات المجموعة ب، الحديد، فيتامين ج، فيتامين د، بالإضافة الى زيت السمك والزنك.
  • اختيار منتجات العناية بالشعر المناسبة لشعرك، فشراء الشامبو حسب نوع شعرك يزيد من بريق وإشراقة شعرك، كذلك إستخدام منتجات العناية بالشعر وفق ما يقتضيه نوع بشرتك، لتجنب المواد الثقيلة الضارة بالشعر وغير المناسبة له.
  • الإبتعاد عن تناول بعض أنواع الأغذية التي قد تؤثر سلباً على صحة الشعر ومعدل نموه، مثل: الدهون المتحولة، السكر، والكحوليات.
  • الإهتمام والعناية بفروة الرأس من خلال تدليكها بشكل يومي ومنتظم.
  • غسل الشعر مرتين على الأقل في الأسبوع بماء بارد وتجنب القيام بغسله بماء ساخن قدر الإمكان.
  • الإبتعاد أوالتخفيف عن بعض التسريحات التي قد تؤثر بشكل سلبي على شعرك، مثل: تسريحة ذيل الحصان، ربط الشعر بإحكام، إستخدام أدوات التصفيف الحراري.