حساسية اليدين حساسية في اليد علاج حساسية اليدين والحكة حساسية اليدين واحمرارها

من المشاكل المزعجة التي قد تعاني منها الكثير من النساء هي حساسية اليدين. تتعدد أسباب هذه المشكلة إذ إن منها ما يعود إلى الإصابة بمرض جلدي أو بحالة طبيّة أخرى تحتاج إلى علاج، حيث تظهرعلى شكل بقع حمراء على اليدين وتتسبب في احمرار الجلد. كل هذه الأمور قد تكون دافع لكِ للتوجّه إلى طبيب مختص وذلك لعدم تكاثرها في جميع أنحاء الجسم وبالتالي علاجها. من هنا سنقدم لكِ في هذا المقال أسباب ظهور الحساسية وطرق علاجها.

أسباب ظهور فطريات الاظافر وطرق علاجها وتجنّبها

ما هي أسباب حساسية اليدين؟

1- جفاف اليدين

التغيرات الحاصلة في الطقس، أو التعرّض لأشعة الشمس المباشرة، أو للهواء البارد، والعوامل الجوية الأخرى، هذا بالإضافة إلى التعرض للمواد الكيميائية المختلفة. 

2- الإصابة بمرض السكري

يتعرّض الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكربالدم إلى حساسية الجلد، ويؤدي ذلك للشعور بالحكة  في اليدين والكوعين. 

3- الإصابة بمرض الإكزيما

هو مرضاً جلدي غير معدي، يظهر على شكل احمرار وتهيّج مع حكة، وهناك عدة أسباب مؤدّية له كالوراثة، أو بسبب استجابة غير طبيعية لجهاز المناعة في الجسم. 

4- لدغ الحشرات خاصة في فصل الصّيف

تتوزّع الحشرات على الأماكن المكشوفة من الجسم، ومن أكثر الحشرات التي تلدغ الإنسان البعوض، والبراغيث التي تعيش في أثاث المنازل، أو زوايا الجدران وغيرها.

5- تناول بعض أنواع الأدوية 

تظهر مشكلة حساسية الجلد نتيجة تناول بعد الأدوية التي تحتوي على مواد معينة يرفضها جسم الإنسان، كما قد تظهر نتيجة استعمال كريمات معينة تحتوي أيضاً على بعض المواد الكيميائية التي لا تناسب طبيعة الجسم، والتي تتفاعل بشدة معه.

6- الإصابة ببعض الأمراض 

التي تسبب حكة شديدة في اليدين بدون وجود أي أعراض تدل عليها، كمرض السرطان الذي يصيب الخلايا اللمفاوية. 

ما هي طرق علاج حساسية اليدين؟

1- اللجوء إلى الخيارات الطبية من أجل علاج حساسية اليدين

يعدّ استخدام الكورتيكوستيرويدات Corticosteroid من الخيارت الدوائية الشائعة لعلاج حساسية اليدين، والذي يُستخدم عند اللزوم وذلك في حالة زيادة حدة أعراض حساسية اليدين، وفي حال لم يتم الحصول على نتائج فعالة من استخدامها ينصح بمراجعة الطبيب لاستبدالها بخيارات علاجية أخرى، كما قد تستدعي الحاجة لاستخدام المضادات الحيوية في حال الإصابة بعدوى بكتيرية.

2- العلاجات الضوئية لعلاج حساسية اليدين

قد يتمّ اللجوء في بعض الحالات لاستخدام العلاج بالضوء Phototherapy مثل الأشعة فوق البنفسجية، وبالأخص في الحالات الشديدة المقاومة للعلاجات الأخرى.

3- ارتداء قفازات اليدين لعلاج حساسية اليدين

 ينصح بارتداء قفازات قطنية تحمي اليدين عند ممارسة الأعمال المنزلية، واستخدام الكيماويات، والمنظفات. كما ينصح بتجنب استعمال القفازات المطاطية فقد تسبب الحساسية لدى البعض، كما يُحبذ عدم ارتداء القفازات المانعة للماء لفترات طويلة لما قد تسببه من تعرقٍ في اليدين، مما يؤدي إلى زيادة تهيج حساسية اليدين.

4- ترطيب البشرة بشكل مستمر لعلاج حساسية اليدين

توجد بعض العوامل التي تساعد على زيادة جفاف البشرة، وبالتالي ظهور حساسية الجلد، وخاصة اليدين، ومن أهم تلك العوامل، انخفاض درجة حرارة الجو وبالأخص في فصل الشتاء، كما أن التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة والضارة وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، لهذا يجب ترطيب الجلد يوماً لتقليل من إمكانية ظهور الحساسية أو تفاقمها.

5- تطبيق الفازلين يساعد في علاج حساسية اليدين

يستخدم الفازلين أيضاً في علاج مشكلة الحساسية،وذلك من خلال تطبيقه على اليدين وتوزيعه بشكل جيد،كما ينصح بوضعه قبل النوم فهو يساعد في نعومة الجلد والتخلص من أي جفاف قد يظهر عليها، وبالتالي منع حدوث أو ظهور حساسية اليدين.

6- تطبيق بعض المكوّنات الطبيعية يساعد في علاج اليدين

- عصير الليمون يساعد في علاج حساسية اليدين

يستخدم الليمون بفاعلية في التخلص من حساسية الجلد، وذلك من خلال وضعه على اليدين، حيث يحتوي عصيرالليمون على الفيتامينات الهامة التي تقي البشرة والجلد من حدوث أي التهابات بها، وبالتالي حمايتها من الحساسية، كما أنه يعالجها في وقت قصير، وذلك عند الاستمرار في وضعه لعدة أيام بشكل منتظم.

- شاي الريحان يساعد في علاج حساسية اليدين

يستخدم في علاج مشكلة حساسية الجلد، وذلك لانه يحتوي على مواد تساعد على ذلك، ويتم من خلال تناول كأس من الشاي الساخن كل يوم، حيث يساعد ذلك على التقليل من ظهور الحساسية، ويعالجها في حال تواجدها.

- الشوفان يساعد في علاج حساسية اليدين

يستخدم أيضاً مزيج الشوفان للتخلص من البقع الحمراء الناتجة عن الحساسية، وذلك من خلال: مزج الشوفان بالماء جيداً وتطبيق الخليط على اليدين و ثم غسل اليدين بالماء الفاتر. مع تكرار هذه العملية سوف تلاحظين أن البقع الحمراء تختفي مع الوقت.