close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أسباب ظهور بقع حمراء على القدمين؟

بقع حمراء قدمين العناية بالقدمينقد تلاحظين أن هناك بقع حمراء على قدميكِ، فتستغربين من الأمر وتطرحين على تفسكِ: "ما السبب؟" هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور نتوءات حمراء في هذه المنطقة من الجسم، وترافقها في بعض الحالات حكة، جفاف وتقشّر. لا تغضي النظر عنها، فمن الممكن أن تكون هذه البقع الحمراء على القدمين دليل على الإصابة بمرض ما! إكتشفي ما هي أسباب ظهورها على قدميكِ والطريقة الأفضل لمعلاجتها.

خطوات العناية بالقدمين لبشرة ناعمة

أسباب ظهور بقع حمراء على القدمين

1- ظهور بقع حمراء على القدمين بسبب تشكّل البثور

إذا كانت البقعة الحمراء مليئة أيضاً بسائل، فمن المحتمل أن يكون لديك بثرة. تحدث البثور عادةً نتيحة الاحتكاك أي الضغط على الجلد، التعرّق وانتعال أحذية ضيّقة.

2- ظهور بقع حمراء على القدمين بسبب الاصابة بسرطان الجلد

يمكن أن تكون البقع الحمراء على القدمين من علامات الإصابة بسرطان الجلد الذي يعرف بالورم الميلانيني، وذلك بسبب التعرّض الكثيف لأشعة الشمس وآلات التسمير. هذه النتوءات تكون أيضاً متقشّرة وترافقها حكّة مستمرّة.

3- ظهور بقع حمراء على القدمين بسبب سعفة القدم

قدم الرياضي أو فطر كف القدم أو سعفة القدم، هو عبارة عن عدوى فطرية تظهر على كف القدم، وهو أكثر الأماكن التي تُصاب بالتلوث الفطري. تشمل أعراض سعفة القدم: بقع حمراء مع أكياس صغيرة من السوائل، جفاف البشرة وتقشر الجلد.

4- ظهور بقع حمراء على القدمين بسبب لدغات الحشرات

إن كنتِ في حديقة ما وترتدين صندال مثلاً، قد تتعرّضين إلى لدغات الحشرات مثل البعوض، النمل، البراغيث وغيرها. يمكن أن ينتج عن هذه اللدغات نتوءات حمراء في قدميكِ.

5- ظهور بقع حمراء على القدمين بسبب الصدفية

يمكن أن تكون البقع الحمراء على القدمين مؤشر على أنّكِ تعانين من الصدفية. ما قد يحفّز الصدفية هو العدوى البكتيرية، تعرّض القدمين إلى الهواء الجاف، التهاب الأوعية الدموية وغيرها. تظهر الصدفية عادةً على القدمين على شكل بقع حمراء ووردية اللون.

6- ظهور بقع حمراء على القدمين بسبب التهاب الجلد التماسي

هو عبارة عن التهاب الجلد بسبب التهيّج أو ردّ فعل تحسّسي، ناتج عن العطور، المنظفات القاسية، الصابون المعادن مثل النيكل. قد يسبّب التهاب الجلد التماسي نتوءات حمراء على القدمين، بثور، حكة شديدة، بشرة جافة وتورّم.

7- ظهور بقع حمراء على القدمين بسبب مرض اليد والقدم والفم

يعد مرض اليد والقدم والفم من الأمراض المعدية الفيروسية التي تحدث عادةً عند الأطفال، لكن يمكن أن تصيب البالغين أيضاً. تشمل أعراض هذا المرض البقع الحمراء على القدمين، اليدين والفم، الحمى، التهاب الحلق، فقدان الشهية والتعب.

علاج البقع الحمراء على القدمين

في الواقع ما من علاج محدّد للتخلّص من البقع الحمراء على القدمين، فهذا يعتمد على حالة كلّ مريضة. عادةً إن كانت هذه النتوءات ناتجة عن لدغات الحشرات، الحساسة والبثور، يصف الطبيب كريمات الكورتيكوستيرويد أو أنواع أخرى من المستحضرات الطبية التي تساعد في الحدّ من الشعور بالحكة والتخفيف من التهابات. طبعاً في حال استخدمتِ الكريمات الطبية ولاحظتِ أنّ البقع الحمراء على القدمين لم تختفِ، فعليكِ استشارة الطبيب فوراً، فقد تكون دليل على الإصابة بسرطان الجلد أو عدوى الفم والقدم واليدين، فيطلب الطبيب حينها العلاج المناسب لكِ.