تتعرّض البشرة للتلوث، أشعة الشمس الضارّة، الجفاف وغيرها من العوامل التي تسرّع شيخوخة خلايا البشرة.عند إضافة الزيوت العطرية إلى روتين العناية بالبشرة فهذا من شأنه تأخير شيخوخة البشرة عن طريق تعزيز إصلاحها. يمكنكِ اختيار عدّة أنواع من الزيوت العطرية واستخدامها مباشرةً على الوجه أو بطرق أخرى سنعرّفكِ عليها في السطور التالية.

أفضل 6 زيوت عطرية لمحاربة شيخوخة البشرة

إليك 6 أنواع مختلفة من الزيوت العطرية المناسبة لتقليل ومحاربة شيخوخة البشرة.

1- زيت اكليل الجبل لمحاربة شيخوخة البشرة

يساعد زيت اكليل الجبل أو الروزماري على تأخير شيخوخة البشرة. كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجلد، كما له دور في شفاء مجموعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الأكزيما، التهاب الجلد وغيرهما.

2- زيت بذور الرمان لمحاربة شيخوخة البشرة

يساعد زيت بذور الرمان علىتجديد خلايا البشرة، تعزيز مرونة البشرة والبروتينات التي تحافظ على صحة البشرة.بالإضافة إلى ذلك، فإن زيت بذور الرمان يعتبر واحد من أقوى مضادات الأكسدة، وغني بالمكونات الفعّالة المضادة للالتهابات والميكروبات.

3- زيت ثمر الورد لمحاربة شيخوخة البشرة

يتميّز زيت ثمر الورد بأنه يحتوي على حمض اللينوليك، الكاروتينات، والتوكوفيرول المضاد للشيخوخة.كما يحتوي أيضاً على كميات عالية من حمض الفينول الذي يحمي البشرة من الشيخوخة، وذلك عن طريق منع الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

4- زيت خشب الصندل العطري لمحاربة شيخوخة البشرة

يلعب زيت خشب الصندل دوراً مهماً في الحفاظ على صحة البشرة. كما يتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة، تقلل من الإجهاد التأكسدي وتمنع الشيخوخة المبكرة للبشرة، بالإضافة إلى أنهفعّال في علاج الصدفية وحب الشباب.

5- زيت اللبان لمحاربة شيخوخة البشرة

زيت اللبان يساعد البشرة على مقاومة البكتيريا الضارة، لأنه يحمل خصائص مضادة للالتهابات. إضافةً إلى ذلك، فإنه يعزّز من نموّ أنسجة البشرة ويقلّل من ظهور علامات التمدد والبقع على الجلد، كذلك له تأثير إيجابي على التجاعيد ويقلّل ظهورها.

6- زيت بذور الجزر لمحاربة شيخوخة البشرة

يستخدم زيت بذور الجزر بكثرة في مستحضرات التجميل،لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة. كما أظهرت الدراسات أن زيت بذور الجزر يمكن أن يساعد على تجديد شباب البشرة عن طريق المحافظة على خلايا الجلد الصحية.

طريقة استخدام الزيوت العطرية لمحاربة شيخوخة البشرة

من المهم قبل تطبيق أي من الزيوت العطرية التي ذكرناها سابقاً أن يتم تخفيفها بواحد من الزيوت الناقلة، إذ إن تلك الزيوت العطرية تعتبر مركّزة ويمكن أن تهيّج البشرة عند تطبيقها مباشرةً. إليكِ مجموعة من الزيوت المخصصة للتخفيف من ذلك والتي يمكنك استخدامها:

- زيت الأفوكادو
 - زيت المشمش
- زيت بذور العنب
- زيت اللوز
 - زيت الجوجوبا

 بعد اختيار الزيت الذي يناسبكِ، اتبعي الخطوات التالية:

- اخلطي 10 قطرات من الزيت العطري مع 5 مل من الزيت الناقل.
- طبّقي الخليط مرتين في اليوم على البشرة.

ملاحظة: لتجنب أي نوع من التحسس، قومي بإجراء اختبار الحساسية لبشرتكِ عن طريق وضع قطرة صغيرة من الخليط على منطقة صغيرة من الوجه. ثمّ انتظري لمدة 24 ساعة للتأكّد من عدم وجود أية ردة فعل أو تهيّج.