close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي الأطعمة التي تؤثر على جفاف الشفايف؟

ما هي الأطعمة التي تؤثر على جفاف الشفايف؟

جفاف الشفايف وتشققها، مشكلتان قد تعاني منهما العديد من السيّدات، بسبب تعرّض الشفاه للكثير من التغيرات الجوية التي تتسبب في تشققها مثل ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها، لتصبح ذات مظهر غير لائق. من هنا، بالإضافة إلى تطبيق الكريمات، المستحضرات والخلطات الطبيعية، يجب عليكِ الاهتمام النظام الغذائي الخاص بكِ، لأنه قد يكون من الحلول للتخلّص من جفاف الشفايف وتشققها. تابعي القراءة واكتشفي أسباب جفاف الشفايف وما عليكِ تغييره في وجباتك اليومية لعلاج جفاف الشفايف والتمتع بشفاه خالية من الشوائب.

الأطعمة التي تسبب جفاف البشرة وتشققها

الأطعمة الغنية بالبهارات

تسبّب هذه الأطعمة إلتهابات وجفاف وسواد الشفايف. خففي من هذه المأكولات، وأكثري من تناول الخضار والفاكهة الغنية بالفيتامينات التي تساهم في عملية الترطيب.

الأطعمة التي لا تحتوي على بعض الفيتامينات الأساسية

- الفيتامين B2: هذا الفيتامين المعروف أيضاً بالرايبوفلافين يساهم في تحسين صحّة الشعر، الأظافر، البشرة والشفاه. إن نقص هذا الفيتامين من الجسم قد يؤدّي إلى جفاف الشفايف، لذلك احرصي على تناول مأكولات غنية بهذا الفيتامين مثل الرز الأسمر، اللوز، الخميرة، الشوفان، بذر الكتان، المشروم، الأعشاب الخضراء...

- الفيتامين B3: إن نقص هذا الفيتامين (المعروف أيضاً بالنياسين) من الجسم قد يؤدّي إلى جفاف وتشقّق الشفايف، إضافةً إلى التهاب الجلد وظهور الإحمرارات. تناولي مأكولات غنية به مثل التونة، الحليب، الحبوب...

- الزنك: إن تشقّق الشفايف وجفافها قد يكون بسبب نقص الزنك في الجسم. هذا المعدن يلعب دوراً مهمّاً في المحافظة على صحّة البشرة. من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزنك نذكر: بذر اليقطين، الجبنة السويسرية، الحليب، السبانخ...

الإفراط في شرب القهوة

هذا المشروب يحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يسبّب جفاف الشفاه، وينعكس سلباً على جمال شفتيك ويؤدي إلى تشققهما وسوادهما.

أسباب إضافية تؤدي إلى جفاف الشفايف

عضّ الشفايف

من الأخطاء التي ترتكبينها باستمرار هي عضّ شفتيك ما يؤدّي إلى جفافها وتشققها. إضافة إلى ذلك، تقومين في بعض الأحيان بوضع لسانك على شفتيك، ما يسبّب إفراز الريق الذي يحتوي على أنزيمات هضمية تسبّب زيادة التشقّقات.

عدم ترطيب الشفايف

عدم شرب كميات كافية من المياه، فالماء مهم جداً لصحّة الجسم والحفاظ على ترطيبه، ويؤدي نقصانه إلى جفاف الجسم، وبالتالي جفاف الشفايف وتشقّقهما. لذا يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء، ووضع مرطّبات خاصّة بهما أثناء الليل لزيادة ترطيبها. احرصي على دهن شفتيك يومياً قبل النوم بطبقة من الفازلين أو زيت جوز الهند.

عدم تطبيق واقي الشمس على الشفايف

لا يكفي أن تطبّقي الكريم المرطّب على شفتيكِ فحسب، بل عليكِ أيضاً أن تلجئي إلى واقي الشمس. هذا الأخير، يحمي الشفاه من أشعّة الشمس القوية ومن كلّ العوامل الخارجية، فيمنع بالتالي جفافها وتقشّرها.

عدم إزالة احمر الشفاه قبل النوم

هذه العادة السيئة تشوّه جمال شفتيكِ، وتجعلهما جافتين مع مرور الوقت.