سكراب السمن العناية بالبشرة بشرة

تقشير بشرة اليدين هو من الخلطات الأساسية التي يجب عليكِ القيام بها في روتين العاناية بالبشرة الخاص بكِ، وذلك للحصول على يدين ناعمتين وشابتين. من هنا، صحيح أن هناك عدّة أنواع من السكراب التي يمكنكِ اللجوء إليها، إلّا أننا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على سكراب السمن. تابعي قراءة السطور التالية لتتعرّفي أولاً على فوائد السمن لبشرة اليدين وطريقة استخدامه على شكل سكراب من أجل تقشير اليدين.

فوائد السمن لليدين

السمن هو فئة من الزبدة ويتمتّع بالتركيبة عينها، كما يُعد واحد من العلاجات الطبيعية التي تستخدمها المرأة الهنديّة لتعزيز جمالها. يحتوي السمن على الأحماض الدهنية، كما أنه معروف كواحد من أفضل المكوّنات العضوية لمعالجة التجاعيد والتخلص من البقع الداكنة. من هنا، إليكِ أبرز فوائده للبشرة:

1- السمن يساعد على تغذية البشرة

تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في السمن على تغذية البشرة وجعلها تبدو صحية ونضرة وتعلم هذه الأحماض الأمينية على ترطيب البشرة وحمايتها من التعرض للجفاف، ولأن السمن مصنوع بشكل أساسي من الحليب فيساعد ذلك على إكساب الشخص بشرة ناعمة ورائعة.

2- السمن يساعد على علاج الجروح والحروق

يدخل السمن في إنتاج العديد من المراهم والكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة التي تستخدم لعلاج الجروح الحروق، والبثور، وذلك لأن المواد المغذية مثل الأحماض الأمينية والأوميغا 3 التي يحتويها السمن تعمل على زيادة إنتاج مادة البروستاجلاندين وهي المادة التي تُسرع على شفاء الجروح والتئامها. 

3- السمن يعمل على ترطيب البشرة

من فوائد السمن للبشرة أن تناوله أو وضعه على البشرة بشكل مباشر يساعد على إكسابها الرطوبة وحمايتها من الجفاف، وذلك لأنه يشكلّ طبقة تعمل على وقاية البشرة وتساعدها على الحفاظ على رطوبتها، ويساعد السمن البلدي أيضًا في حماية البشرة من الحساسية وظهور الطفح الجلدي.  

طريقة استخدام السمن على شكل سكراب لليدين 

تعتبر وصفة السمن من ضمن الوصفات الرائعة للسكراب حيث تعمل تلك الوصفة على جعل اليدين ناعمتين، ويتم تحضيرها عن طريق الخطوات التالية:

  • ضعي السمن على اليدين لمدة لا تقل عن 1/2 ساعة.
  • بعد مرور الوقت، اغسلي يديكِ جيداً بالماء.
  • كرّري تطبيق هذه الخطوات مرتين أسبوعياً. 

بالإضافة إلى تطبيق السمن على اليدين من أجل تقشيرها والعناية بها، إليكِ أبرز الخطوات الإضافية التي يمكنكِ إدخالها إلى روتين العناية باليدين الخاص بكِ.

خطوات روتين العناية باليدين

1- غسل يديكِ بالماء الفاتر 

لتجنّب زيادة الإلتهابات باليدين المتشققتين، من الأفضل استخدام الماء الفاتر والصابون لغسلهما.على الرغم من ان الماء الساخن يقلل من وجود الجراثيم، إلا انه لا ينصح بإستخدامه لأنه يزيد من تفاقم الجفاف، وبالتالي من إلتهابات التشققات. كما يوصى بعدم استخدام الصابون السائل المضاد للبكتيريا في هذه الحالة، لأنه يزيل البكتيريا الجيدة التي تحمي البشرة.

2- وضع قفازات واقية من المواد الكيميائية

وضع القفازات الواقية إذ له دور فعّال في حماية بشرة يديكِ من الماء وتجنّب الاحتكاك المباشر ببعض المواد الكيميائية الموجودة في منتجات التنظيف. كما تمنع تراكم الأوساخ والغبار على سطح الجلد.

3- حماية اليدين من الطقس البارد

أحد العوامل الأكثر شيوعاً في إصابة اليدين بالتشققات هو تعرضها للطقس البارد إذ قد تؤثر درجات الحرارة المنخفضة على اعتدال الدورة الدموية وبالتالي تؤدي إلى الجفاف. لذا يجب عليكِ ارتداء قفازات واقية خاصة في الشتاء للتعامل بشكل افضل مع هذه المشكلة.

4- تطبيق كريم واقي شمس على اليدين

إن استخدام واقي شمسي هو امر ضروري لمعالجة اليدين المتشققتين. بشكل عام، ينصحكِ خبراء التجميل بتطبيق كريم واقي شمس على يديكِ تماماً كما تفعلين لوجهكِ وذلك لمنع الإصابة بالتشققات. كما انه يحمي البشرة من امتصاص الجلد لأشعة الشمس الضارة ما فوق البنفسجية.

5- ترطيب البشرة قبل النوم 

اعتادي قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً على العناية بترطيب يديكِ جيداً كحماية لها من التشققات والتجاعيد الرفيعة على سطحها. ذلك بإستخدام زيت الفازلين أو زيت اللوز الذي يساهم في زيادة الدهون الأساسية المسؤولة عن ترطيب اليدين. كما يمكنكِ البحث عن منتجات وكريمات لترطيب اليدين، واستخدامها يومياً قبل النوم لتمنع الإصابة بالتجاعيد والتشققات.

6- تدليك بشرة اليدين

التدليك عادةً لا يتطلب منكِ المزيد من الوقت بل يوفر فوائد عديدة لصحة بشرتكِ إذ يحفز الدورة الدموية على تحسين دورة الأوكسيجين وبالتالي يجدد الخلايا ولا سيما لو استخدمتِ بعض الزيوت الأساسية في التدليكِ والتي تعمل على الشعور بالراحة والترطيب في ذات الوقت.

7- شرب كمية كافية من الماء

إن ترطيب اليدين لا يقل أهمية عن ترطيب الجسم بأكمله. لذلك، إذا كنتِ تعانين من الجفاف أو من تشققات اليدين، فمن الضروري شرب المزيد من الماء مع استخدام كريم مرطب. بهذه الطريقة تنشطين الدورة الدموية للبشرة مع تقليل خطر الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة.