حمض الساليسيليك البشرة العناية بالبشرة حب الشباب البثورحمض الساليسيليك هو واحد من بين الأحماض المفيدة التي تستهدف مشاكل البشرة. هو نوع من أنواع أحماض البيتا هيدروكسي، والذي غالباً ما يصفه أطبّاء الجلد، إذ أنّكِ تجدينه في معظم مستحضرات العناية بالبشرة وخصوصاً منتجات علاج حب الشباب بفضل تركيبته المقشّرة التي تسمح له بالتغلغل في أعماق البشرة وتعيق سدّ المسام. كما يملك القدرة على تهدئة الجلد وشدّه، تخفيف الاحمرار ويعمل كمضادّ للالتهاب. من هنا، حتى تستفيدي من منافع حمض الساليسيليك، لا بدّ منكِ أن تعلمي متى وكيف عليكِ تطبيقه على البشرة. إليكِ كل المعلومات حول كيفية اللجوء إليه بالطريقة الصحيحة. 

متى وكيف عليكِ استخدام حمض الهيالورونيك على البشرة؟

متى وكيف عليكِ استخدام سيروم فيتامين سي على البشرة؟

متى وكيف عليكِ استخدام الريتينول على البشرة؟

1- فوائد حمض الساليسيليك

  • يخترق المسام ويمنع انسداده
  • يزيل خلايا الجلد الميّت
  • يقلّل من إفراز الدهون الزائدة في البشرة
  • يخفّف من التهاب البشرة واحمرارها
  • يساعد في التخلّص من الحبوب والرؤوس السوداء

2- متى يجب استخدام حمض الساليسيليك؟

إبدئي في تطبيق حمض الساليسيليك ­في عمر العشرين

باستطاعتكِ استخدام حمض الساليسيليك بدءً من عمر العشرين، فهو خيار مثالي للبشرة التي تعاني من حب الشباب. هذا الأسيد يعمل على تقشير الجلد وفتح المسام المسدود لمنع ظهور الرؤوس السوداء والحبوب. إضافة إلى ذلك، يمكن اللجوء إلى حمض الساليسيلك قبل عمر العشرين، فهو لا يضرّ بالبشرة بل على العكس.

ضعي حمض الساليسيليك على البشرة صباحاً ومساءً

أفضل توقيت لتطبيق حمض الساليسيليك على البشرة والإستفادة منه، هو صباحاً ومساءً. إبدئي في استخدام هذا الأسيد مرّة كل 3 مرّات، لكن قد يزيد طبيبكِ عدد المرّات بحسب المشكلة التي تعانين منها. أيضاً، في حال كنتِ بشرتكِ لديها حساسية جرّاء الشمس، فمن المفضّل استخدام حمض الساليسيليك في المساء فقط. ملاحظة: من المهمّ جداً أن تستشيري طبيب الجلد دائماً قبل استخدام حمض الساليسيليك، فعادة كل حالة تختلف عن الأخرى.

افضل مستحضرات حمض الساليسيليك لبشرة نقية خالية من البثور وحب الشباب

طبّقي حمض الساليسيليك على البشرة الدهنية أو البشرة المختلطة

إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية أو مختلطة، فحمض الساليسيليك هو أفضل خيار لاستخدامه. هذا المكوّن يناسب بشكل خاص هذين النوعين من البشرة، كونهما يفرزان الزيوت التي تزيد من نسبة حب الشباب والرؤوس السوداء.

3- كيف تطبّقين حمض الساليسيليك على البشرة؟

اختاري المنتج الذي يحتوي على نسبة قليلة من حمض الساليسيليك

يوصي أطباء الجلد اللجوء إلى منتجات حمض الساليسيليك التي تكون النسبة فيها 1% أو 2% لا أكثر، حتى لا تكون قاسية على البشرة. من المفضّل دائماً استشارة طبيب الأمراض الجلدية حول النسبة المناسبة من حمض الساليسيليك، ففي بعض الحالات قد يزيد طبيبكِ النسبة. 

لا تكثري من تطبيق حمض الساليسيليك على البشرة 

من المهمّ جداً أن تضعي كمية قليلة من مستحضر حمض الساليسيليك على بشرتكِ، إذ كل ما زاد عن حده نقص. إن الإكثار منه سيؤدي إلى جفاف البشرة، تهيّجها وعدم الإستفادة من منافع الساليسيليك اسيد.