سيروم فيتامين سي العناية بالبشرةفيتامين سي هو أحد أشهر وأهم الفيتامينات التي أحدثت ثورة في عالم الجمال في السنوات الأخيرة، وذلك نظراً لفوائده الصحية والجمالية العديدة. يكمن دوره في إبطاء عمليّة إنتاج الميلانين في البشرة وهي المادة المسؤولة عن منح الجلد لونه الداكن أو الفاتح. لا يقتصر الأمر على ذلك، إذ إن هذا المكوّن هو بمثابة سلاح فعّال ضدّ التجاعيد والخطوط الرفيعة. من هنا، إن أردتِ فعلاً أن تستفيدي من خصائص الفيتامين سي، يجب أن تطبّقي سيروم يحتوي عليه، حتى تتمتّعي ببشرة نضرة وشابة في الوقت عينه. أيضاً عليكِ أن تستخدميه في العمر المناسب وتطبيقه بالطريقة الصحيحة، حتى تحصلي على منافعه. من هنا لنسّهل عليكِ المهمّة، إليكِ متى وكيف يجب استخدام هذا المستحضر.

متى وكيف عليكِ استخدام حمض الهيالورونيك على البشرة؟

متى وكيف عليكِ استخدام الريتينول على البشرة؟

متى وكيف عليكِ استخدام سكراب الوجه؟

1- فوائد سيروم فيتامين سي

  • يعمل على ترطيب البشرة من العمق، ومنع جفافها مع مرور الوقت.
  • يساعد في جعل البشرة نضرة ومتوهّجة.
  • يعمل على توحيد لون البشرة، وذلك من خلال إبطاء عملية إنتاج الميلانين، وهي المادة المسؤولة عن منح الجلد لوناً داكناً.
  • يعزّز الكولاجين في البشرة، ما يخفّف من حدّة التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، كالتصبّغات والتجاعيد.

2-  متى يجب استخدام سيروم فيتامين سي؟

إبدئي في تطبيق سيروم فيتامين سي في عمر 30

باستطاعتكِ اللجوء إلى سيروم فيتامين سي ابتداءً من عمر 30 سنة مهما كان نوع بشرتكِ، وذلك لحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، التلوّت والجذور الحرة. كما أنّه يساعد في ترطيب البشرة من العمق، ومحاربة التجاعيد المبكرة. لكن طبعاً في حال استخدمته في عمر العشرين، فلا بأس بذلك.

ضعي سيروم فيتامين سي على البشرة صباحاً 

طبعاً ليس هناك أي مشكلة في اللجوء إلى سيروم فيتامين سي في المساء، لكنّه من المفضّل استخدامه كل يوم في الصباح، للحصول على منافعه كافة. كما أن هذا المنتج مناسب تماماً لبشرتكِ عندما تريدين الخروج والتعرّض لأشعة الشمس القوية، فسيروم فيتامين سي سيحميها من كل الأضرار الناتجة عن العوامل البيئية. عند تطبيقه صباحاً انتظري بعد الوقت قبل الخروج، حتى تمتص بشرتكِ مكوّنات المنتج جيداً.

إليكِ أفضل منتجات سيروم فيتامين سي نهاري لبشرة شابة ونضرة

3- كيفية استخدام سيروم فيتامين سي

اختاري الترتيب الصحيح لتطبيق سيروم فيتامين سي

من المهمّ جداً أن تتّبعي الترتيب الصحيح عند تطبيق سيروم فيتامين سي، لتحصلي على منافعه كافه. إغسلي وجهكِ أوّلاً، طبّقي التونر، بعدها ضعي السيروم ثمّ كريم العيون. بعدها، لا تنسي أن ترطّبي بشرتكِ بكريم مرطب وأن يتبعه واقي الشمس لحمايتها من أشعة الشمس. 

الترتيب الصحيح لتطبيق منتجات العناية بالبشرة في الصباح

إبدئي باستخدام منتج يحتوي على تركيز خفيف من فيتامين سي

من الضروري جداً اختيار التركيز المناسب لنوع بشرتكِ من سيروم فيتامين سي، كما يجب أن تلجئي إلى منتج يحتوي على تركيز خفيف من فيتامين سي أي 5% مثلاً ثمّ زيادة النسبة تدريجياً وذلك بحسب قدرة بشرتكِ على التحمل. إن كانت بشرتكِ حساسة أو جافة، فالجئي إلى المنتج الذي تكون فيه نسبة الفيتامين سي 5%، إذ لا تسبّب أيّة تهيّج لوجهكِ. أمّا إذا كانت بشرتكِ دهنية، فباستطاعتكِ استخدام المستحضر الذي يحتوي على نسبة 15% أو 20%، إذ يمكن لبشرتكِ أن تتحمّل هذا التركيز العالي. طبعاً، من المفضّل استشارة طبيب الجلد، الذي سيبدأ معكِ بتركيز خفيف ثمّ يعمل على زيادة نسبة الفيتامين سي الموجود في السيروم، وذلك فقاً للمشكلة التي تعانين منها أيضاً.

طبّقي سيروم فيتامين سي على بشرة رطبة

بعد غسل البشرة لا تقومي بتجفيفها بشكل نهائي، بل اتركيها رطبة. بعدها، طبّقي سيروم فيتامين سي في حال أردتِ عدم اللجوء إلى التونر. هذا الأمر يساعد في تعزيز دوران المياه في الخلايا، فتصبح البشرة ليّنة أكثر ويخترق الفيتامين سي المسامات الداخلية.

لا تكثري من تطبيق سيروم فيتامين سي

طبّقي سيروم فيتامين سي على البشرة، بمقدار حبة من الذرة. احرصي على أن تكون أصابع اليد نظيفة قبل تطبيق هذا المنتج كي لا تنتقل البكتيريا بالتالي إلى بشرتكِ، الأمر الذي يتسبّب بظهور مشاكل مختلفة مثل حب الشباب وغيرها.

اختاري بعناية سيروم فيتامين سي مع المكوّن المناسب

صحيح أن سيروم فيتامين سي قد يعالج الجلد من أغلب المشاكل، لكن اختياره مع المكوّن المناسب يزيد من فعاليته، اكتشفي الثنائي المناسب لكِ:

  • سيروم فيتامين سي + حمض الهيالورونيك: وجود هذا الثنائي يساعد على محاربة أغلب علامات الشيخوخة مثل الخطوط الرفيعة، الهالات السوداء، الترهّل وغيرها. لكن انتبهي على أن تكون نسبة الفيتامين سي ما بين 5 إلى 15 %. طبّقي حمض الهيالورونيك بعد السيروم.
  • سيروم فيتامين سي + ريتنول: تطبيق سيروم من هذا الفيتامين قبل وضع مستحضر الريتينول يمنح بشرتكِ حماية أقوى، يحفّز إنتاج الكولاجين، وكذلك يساعد كريم الريتينول في تعزيز مهمّته في إنتاج خلايا جديدة. لكن، احرصي على استخدام المنتجين في أوقات غير متقاربة ويجب أن تكون نسبة الفيتامين سي قليلة حتى لا تتهيّج البشرة. طبّقي مثلاً سيروم فيتامين سي في الصباح والريتينول في المساء.
  • سيروم فيتامين سي + نياسيناميد: يساعد هذا الثنائي في ترطيب البشرة من العمق، إصلاح خلايا البشرة وعلاج التجاعيد. من المهمّ جداً عند اختيار السيروم أن تكون نسبة الفيتامين سي قليلة حتى لا تتهيّج البشرة وتتفاعل سلباً مع منتج النياسيناميد.