مكونات طبيعية العناية بالبشرة وصفات خلطات للوجه

العناية بالبشرة تحتاج الى روتين يومي يتضمن الكريمات، الماسكات، الخلطات الطبيعية، كذلك تتطلب اتّباع نظام غذائي صحي. أمّا في هذا المقال، قررنا أن نسلط الضوء على مكونات طبيعية تمنحك بشرة مشرقة سواء تناولتها أو طبقتها. تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على أهم المكونات الطبيعية التي ستجدينها في مطبخكِ والتي تساعدك في الحصول على بشرة مشرقة وناعمة.

مكونات طبيعية تمنحك بشرة مشرقة سواء تناولتها أو طبّقتها

العسل يمنحكِ بشرة مشرقة 

فوائد العسل للبشرة

يمنح العسل البشرة النضارة والنعومة، يبيّضها ويخلّصها من الكثير من المشاكل كالبثور. يعتبر العسل من أهمّ المواد لإشراقة البشرة لامتلاكه خواص تكافح الالتهابات، كما يعمل على تنظيف البشرة ويزيل الأوساخ والأتربة العالقة. يستخدم العسل كمرطّب للبشرة حيث يمتلك العسل الكثير من المواد التي تحافظ على رطوبة البشرة وتحميها من الجفاف.

خلطة للوجه من العسل 

امزجي 2 ملعقة من العسل مع نصف حبة معصورة من الليمون لتحصلي على مزيج سائل متجانس. اغسلي وجهكِ ثمّ طبّقي المزيج على وجهكِ باستخدام قطنة. اتركي قناع الليمون والعسل على وجهكِ لمدّة 20 دقيقة قبل غسله بالمياه الباردة لإغلاق المسام، ثمّ جفّفي وجهكِ بلطف. قومي بهذه الخطوة الجماليّة كل صباح أو مساء ثمّ طبّقي كريم مرطّب بعد ذلك.

الليمون يمنحكِ بشرة مشرقة 

فوائد الليمون للبشرة

يحتوي الليمون على الفيتامين سي المسؤول عن تنشيط عملية تجدد الخلايا والعناصر المضادة للأكسدة المفيدة لإشراقة الوجه. يتمتّع الليمون بقدرة على تنظيف البشرة وتقشيرها ممّا يساهم في تفتيح الوجه وإزالة البقع والتصبّغات.

خلطات للوجه من الليمون

اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من العسل، وضعيها على بشرتك لمدة 20 دقيقة. بعدها، أزيلي الخليط من على وجهك، وافركي وجهكِ عند إزالة الخليط بالماء الدافئ، ثم الفاتر لغلق المسام.

الدراق يمنحكِ بشرة مشرقة 

فوائد الدراق للبشرة

الدراق غني بالفيتامينات لاسيما الفيتامين أ و سي وهـ وب 6، بالإضافة الى احتوائه على مجموعة من أحماض النياسين وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة. هذه العناصر مفيدة ومغذّية للبشرة، حيث تمنح ثمرة الدراق البشرة والجلد النضارة والترطيب، وتحدّ من تكوّن الخطوط الرفيعة والتجاعيد وعلامات تقدّم السن والشيخوخة على الوجه والبشرة. 

خلطة للوجه من الدراق

إعصري في الخلاّط حبّة من الدراق، وامرغي وجهكِ بعصيرها. بعد مرور 10 دقائق، إغسلي وجهك بمياه فاترة. 

القهوة تمنحكِ بشرة مشرقة 

فوائد القهوة للبشرة   

تضمّ القهوة كمّاً هائلاً من الفوائد المذهلة للبشرة. فهي تحتوي على المواد المضادّة للأكسدة التي تكافح الجذور المسبّبة للشّيخوخة المبكرة للبشرة، وتزيد من مرونة البشرة وإشراقتها ونعومتها.

خلطة للوجه من القهوة 

اخلطي ثلاث ملاعق من القهوة، مع ملعقة من الكاكاو، والقليل من الماء. ثم أضيفي الماء تدريجياً حتى تشكّلي عجينة متماسكة يمكن توزيعها على الوجه. ضعي القناع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

الشوفان يمنحكِ بشرة مشرقة 

فوائد الشوفان للبشرة

يساعد الشوفان في إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من البشرة بفضل احتوائه على مادة الصابونين ممّا يساهم في إعادة الإشراقة والنقاوة إلى البشرة. يستخدم الشوفان كتونر طبيعي للبشرة بحيث يعمل على تنظيفها والتخلّص من الشوائب والزيوت الزائدة عن البشرة، وتقشير خلايا الجلد الميتة ممّا يساعد في مكافحة حب الشباب.

خلطة للوجه من الشوفان

اخلطي ملعقة كبيرة من الشوفان مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الزبادي. وزعّي الماسك على بشرتك، واتركي الخليط حتى يجف. عند إزالة الماسك، إفركي بشرتك قليلاً، وجربّيه مرة أسبوعياً. 

القرفة تمنحكِ بشرة مشرقة 

فوائد القرفة للبشرة

تساعد القرفة على زيادة نسبة الكولاجين بالجلد التي تحمي البشرة من الإصابة بالتجاعيد. وتساهم القرفة في التخلص من الجلد الميت، وتنعيم البشرة بفضل المواد المضادة للتأكسد الموجودة بها.

خلطة للوجه من القرفة 

امزجي ملعقة من القرفة وملعقة من الكركم مع ملعقة من زيت الزيتون، ثم أضيفي نصف ملعقة من الملح وامزجي المكوّنات سوياً. قومي بفرك الوجه بهذا القناع لبضع دقائق، ثمّ أزيليه باستخدام المياه الفاترة. كرّري العمليّة مرّتين أسبوعياً.

الأفوكادو يمنحكِ بشرة مشرقة 

فوائد الأفوكادو للبشرة

يقوم الأفوكادو بترطيب البشرة ومحاربة آثار الشيخوخة والتجاعيد مع الوقت. محتوى الأفوكادو من الفيتامين سي يعمل كمضاد أكسدة مهم لحماية الخلايا، وهو جزء أساسي في عملية بناء الكولاجين وتكوينه في الجسم، كما يحمي الأفوكادو البشرة من العوامل الخارجية الضارة؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية من الأحماض الدهنية وينقّي البشرة من السموم والأوساخ وينظّفها.

خلطة للوجه من الأفوكادو 

قومي بهرس حبة الافوكادو الى أن تحصلي على عجينة ليّنة. وزعّي الماسك على كامل الوجه واتركيه لفترة ربع ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر ثم البارد لاغلاق المسامات.  

الموز يمنحكِ بشرة مشرقة 

فوائد الموز للبشرة 

يحتوي الموز على مكوّن يحارب التجاعيد ويمنع ظهورها في البشرة كما أنّه يغذّيها ويجعلها نضرة. الفيتامين سي والمواد المضادة للأكسدة يساعدان على تحفيز الخلايا على إنتاج البروتينات مثل الكولاجين لتتمتّعي ببشرة شابة، صحية وخالية من التجاعيد. أما البوتاسيوم والأحماض الأمينية الموجودة في الموز فتعالج جفاف البشرة وتجعلها رطبة أكثر. 

خلطة للوجه من الموز 

قومي بهرس حبة من الموز وأضيفي ملعقتين من العسل وبعض الماء إليها. ومن ثم وزعّي الماسك على وجهك ورقبتك بشكل متساوي واتركيه ليجف وبعدها أزيليه بالماء البارد.