كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

في ظل الظروف الراهنة التي قيدت حركة سكان العالم وأثرت بدورها على تغيير الروتين اليومي بين العمل عن بعد وعدم الخروج للنزهات وغيرها، تغيرات عدة طالت حياة الأفراد. من بين هذه التغيرات، النظام الغذائي خصوصاً أن الجميع بات متواجد طوال اليوم في المنزل، مما قد يشجع على تناول المزيد من الطعام خاصةً الوجبات الخفيفة التي يكون معظمها من السكريات. هذا الامر قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الاسنان في حال إهمال نظافتها. لذا، وفي ضوء الأحداث الجارية، قامت منظمة الاتحاد الفرنسي لصحة الفم مؤخراً بنشر توصيات حول أهمية العناية بنظافة الفم والاسنان بشكل يومي تجنباً لمشاكلها. إليكِ أهمها في السطور ادناه.

نصائح للعناية بصحة الأسنان، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

1- تناول وجبات الطعام في وقت محدد من أجل تنظيف أسنانكِ من خلال جداول منتظمة.

2- الحد من استهلاك الحلويات وادخالها في الوجبات على مدار اليوم حتى لا تزيد من الحمض داخل فمكِ.

3- الاستفادة من الحجر المنزلي للعناية بنظافة الفم عن طريق استخدام خيط الاسنان أو وسائل تنظيف ما بين الاسنان خلال روتين العناية بها اليومي.

4- زيادة  فرك الاسنان بإستخدام فرشاتكِ الخاصة مع استخدام وسائل تنظيف ما بين الاسنان على وجه الخصوص (الخيوط الفلزية المترابطة، الفرشاة المستقيمة صغيرة الحجم، مزيلات الجير الخشبية) لتوازن نظافة أسنانكِ مع زيادة معدل تناول الوجبات الخفيفة.

5- توصي منظمة الاتحاد الفرنسي لصحة الفم، في حال عدم امكانية اتمام زيارتكِ الروتينية لطبيب الاسنان لفحص صحتها، بسبب الحجر المنزلي، بإستخدام معجون الاسنان بشكل دائم والذي يحتوي على نسبة عالية من الفلور (أكثر من 1500 جزء في المليون من الفلورايد).

6- احرصي على عدم مشاركتكِ فرشاة أسنانكِ مع احد أبداً.

توصيات أخرى تحدّ من خطر الإصابة بأمراض الفم بشكل عام، حسب منظمة الصحة العالمية

  • الحد من تناول السكريات من أجل الوقاية من تسوس الاسنان ومن غيرها من الامراض الناجمة عن سوء التغذية.
  • الاكثار من تناول الخضر والفواكه التي قد تساهم في الوقاية من سرطان الفم.
  • الحد من التدخين واستهلاك المشروبات غير الصحية بهدف الحد من خطر الاصابة بسرطان الفم ومرض دواعم الاسنان وفقدانها.

نصائح إضافية للعناية بصحة الأسنان، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

1- قومي بطلب ما يعرف بالـInvisalign أون لاين، وهو عبارة عن مقوّم للأسنان شفاف، حيث يمكن اعتباره بديلاً لأقواس الأسنان. من هنا، إذا أردتِ الحصول على شكل أسنان مستقيم، في حال كانت أسنانكِ مصابة بالإعوجاج، فقومي أولاً باستشارة طبيبكِ الخاص لمعرفة كل المعلومات اللازمة والمقاسات المطلوبة وبالتالي يمكنكِ الحصول على الـInvisalign وأنتِ في المنزل.

2- قومي بتطبيق بعض الوصفات الطبيعية التي تمنح أسنانكِ بياضاً وأنتِ في الحجر المنزلي. من هنا، سنذكر لكِ البعض منها:

وصفة بيكربونات الصودا وزيت جوز الهند لتبييض الأسنان

امزجي ملعقة من بيكربونات الصودا، ملعقتين من زيت جوز الهند، وملعقة من الكركم. ثمّ بلّلي فرشاة أسنانكِ بالمزيج الذي حصلتِ عليه وافركي أسنانكِ به لمدّة 10 دقائق. كرّري هذه الخطوة مرّتين في الأسبوع حتّى تحصلي على أسنان بيضاء ونظيفة.

زيت السمسم لتبييض الأسنان

 قومي بعملية التمضمض بزيت السمسم، ثمّ اتركي الزيت داخل الفم لمدّة 20 دقيقة، قبل التخلص منه. كرّري هذه العادة كلّ يوم في الصباح وستلاحظين الفرق بعد أيّام قليلة. 

ماء الأكسجين لتبييض الأسنان

تمضمضي به من حين إلى آخر لمدّة 30 إلى 60 ثانية. أمّا إذا أردتِ استخدامه يوميّاً، فامزجيه مع القليل من الماء لتخفيف حدّيته قبل التمضمض. 

3- يمكنكِ أيضاً شراء لصقات تبييض الأسنان أون لاين، للحصول على ابتسامة مشرقة خلال فترة الحجر. من هنا سنقدّم لكِ مجموعة لصقات لتبييض الأسنان، يمكنكِ اختيار منها ما يحلو لكِ.

CREST 3D White Luxe Teeth Whitening StripsSPOTLIGHT Teeth White StripsBLANX O₃X Flash White StripsWISDOM Intense White 3 Day Whitening StripsSMILE SCIENCE Harley Street Professional Teeth Whitening StripsMR BLANC TEETH Express Whitening Strips