close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

نصائح وطرق تنظيف البشرة الجافة

تنظيف البشرة الجافة العناية بالبشرة

تحتاج البشرة الجافة الى الكثير من العناية والترطيب نتيجة نقص إفرازات الغدد الدهنيّة للزيوت، مما يؤدي الى فقدانها لحيويّتها وليونتها، ويتميّز هذا النوع من البشرة بمسامٍ صغيرة على عكس البشرة الدهنيّة. تعاني صاحبة البشرة الجافة من سرعة تأثّرها بالعوامل البيئيّة والجويّة المحيطة، لذلك قد تعاني من الاحمرار بشكلٍ دائم والتقشّر.

ما أهمية تنظيف الوجه في روتين العناية بالبشرة الجافة

تنظيف الوجه يوميًا هو حتمًا من بين الخطوات الأساسيّة التي عليكِ القيام بها, بهدف ازالة كلّ الأوساخ المتراكمة على بشرتكِ. كذلك، تنظيف البشرة يساهم في جعلها ناعمة ومرنة، ويخلصّ بشرتك من الجفاف والتشقّقات.

الجئي إلى نوع منظف البشرة الشبيه بالمرهم ويُعرف بـ Cleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. يتميّزمنظف البشرة الشبيه بالمرهم بفعاليّته المزدوجة: يزيل الأوساخ من البشرة ويحميها من الجفاف محافظاً على نسبة الرطوبة في الجلد. أمّا الحليب فيرطّب البشرة من الأعماق ويحافظ على زيوت بشرتكِ الطبيعية وترطيبها في الوقت عينه.

طريقة تنظيف البشرة في المنزل

لتحصلي على بشرة نظيفة ورطبة وذو إشراقة طبيعية وجميلة على الدوام، طبقّي خطوات تنظيف البشرة الجافة في المنزل التالية:

  • أزيلي المكياج عن وجهك، واستعيني بأحد الزيوت مثل زيت الزيتون، أو زيت الجوجبا، أو زيت اللوز الحلو عن طريق تطبيقها من خلال القطن على الوجه والعينين بلطف حتى تساعدك على إزالة كامل الماكياج. اشطفي بشرتك بمنشفة ناعمة مبللة بالمياه الدافئة.
  • قشّري بشرتك باستعمال ملعقة صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الحليب، وبحركة دائرية على الوجه افركي المزيج لتتخلصي من بقايا الجلد الميت. اغسلي بشرتك بالماء البارد, وجففيه بالطبطبة عليه باستعمال المنشفة.
  • ضعي قناع الموز والعسل على وجهك لاستخراج الأوساخ والزيوت المتراكمة من داخله، عن طريق هرسك لموزة واحدة بشكل جيد مع ملعقة واحدة من العسل ومن ثم ضعي الخليط على بشرتك واتركيه حتى يجف. لا تنسي أن تغسلي البشرة بالماء الدافىء جيداً.
  • امسحي وجهك بتونر طبيعي كماء الورد، أو عصير الخيار مثلاً، واتركيه حتى يجف لتغلقي المسامات المفتوحة.
  • تحتاج البشرة الجافة الى الكثير من العناية والترطيب. المرطب المناسب لها يجب أن يكون خاليًا من الكحول، أو يمكنكِ استعمال زيت الجوجبا أو زيت الأرغان أو غيرها من الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة.

نصائح لطريقة تنظيف البشرة الجافة

الإبتعاد عن غسل البشرة الجافة بالمياه الساخنة

إن المياه الساخنة ليست فكرة جيدة لبشرتكِ الجافة، لأنّها تفقد الجلد رطوبته وزيوته الطبيعية. الجئي إلى المياه الدافئة لتحصلي على بشرة ناعمة ورطبة، فهذه طريقة جيدة للعناية بالبشرة الجافة. يوصي خبراء العناية بالبشرة الاستحمام بمياه دافئة ولفترة قصيرة لا تزيد عن 5 إلى 10 دقائق فقط، وبعد ذلك تنشيف وجهكِ وجسمكِ بلطف وترطيبه.

تقشير البشرة الجافة مرّة أو مرّتين في الأسبوع

البشرة الجافة تصبح أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير، لذا إن كنتِ تقومين بهذه الخطوة مراراً ننصحكِ أن تلجئي إلى هذه العملية مرّة أو مرّتين في الأسبوع فقط.

التقشير بالمكونات الطبيعية ممتاز جداً كما ذكرنا في السطور أعلاه، أما بالنسبة للمنتجات فننصحك بالتركيز على المقشّر الغنيّ بأحماض الألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك أسيد، التي تزيل الجلد الميّت وترطّب البشرة من العمق.

اختيار برايمر خاص بالبشرة الجافة

إن كنتِ صاحبة بشرة جافة عليكِ أن تختاري البرايمر ذي التركيبة الغنيّة بمكوّن مرطّب مثل الألوفيرا. هذا النوع من البرايمر سيعمل على إعادة الحيوية إلى بشرتكِ وتخليصها من الجفاف والتشقّقات.

اختيار مستحضرات المكياج المناسبة للبشرة الجافة

إن كنتِ صاحبة بشرة جافة، عليكِ أن تدقّقي بمستحضرات مكياجكِ وخصوصاً كريم الأساس والكونسيلر, حتّى لا تظهر التشقّقات أكثر فأكثر. لذلك، احرصي على اختيار كونسيلر مرطّب أو بتركيبة كريم.

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 لترطيب البشرة الجافة

إلى جانب تطبيق الكريمات المرطّبة على بشرتكِ الجافة، عليكِ أن تتناولي الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، فهي غنية بالمياه التي تعمل على ترطيب بشرتكِ من العمق. السلمون، المكسّرات، السردين، الزبادي... كلّها أطعمة مناسبة لنوع بشرتكِ.

شرب المياه أمر ضروريّ للبشرة الجافة

خطوة ضرورية جدّاً لصاحبة البشرة الجافة، فالمياه ستعمل على ترطيب البشرة من العمق وإعادة الحيوية إليها من جديد.